بالفيديو : هذا هو المصحف الذي سيقسم عليه الرئيس التونسي قبل تسلم مهامه

تم نشره الثلاثاء 22nd تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 10:38 مساءً
بالفيديو : هذا هو المصحف الذي سيقسم عليه الرئيس التونسي قبل تسلم مهامه
المصحف الذي سيقسم عليه الرئيس التونسي

المدينة نيوز :- يستعد البرلمان التونسي لتنظيم جلسة خاصة، الأربعاء، تتضمن أداء الرئيس الجديد، قيس سعيد، لليمين الدستورية قبل أداء مهامه، وهو حدث ينتظره أغلب التونسيين بفارغ الصبر.

وينص الدستور التونسي (الفصل 76) على أن يقسم رئيس الجمهورية المنتخب أمام البرلمان اليمين الدستورية “أقسم بالله العظيم أن أحافظ على استقلال تونس وسلامة ترابها، وأن أحترم دستورها وتشريعها، وأن أرعى مصالحها، وأن ألتزم بالولاء لها”، كشرط أساسي قبل مباشرة مهامه، لكنه لا يشترط أداء اليمين على المصحف.

ويقول رئيس البرلمان المؤقت، عبد الفتاح مورو: “درجت العادة في جميع البلدان الإسلامية أن يؤدي المسؤولون المسلمون اليمين الدستورية على القرآن الكريم”، مشيرا إلى أن المصحف الذي سيستخدمه رئيس الجمهورية الجديد قيس سعيد لأداء اليمين “تمت طباعته في تونس عام 1981 وهو مكتوب بخط مغربي- وهو الخط الأصيل في تونس- ومنذ دخوله للبرلمان في أواخر ثمانينيات القرن الماضي، درج كل رؤساء الجمهورية على استخدامه في أداء اليمين الدستورية”,وفق القدس العربي .

كُتب المصحف بخط مغربي وأقسم عليه كل الرؤساء بعد الثورة

وكان سعيّد تعهّد، خلال تصريحه بمكاسبه لدى هيئة مكافحة الفساد، بدعم الحملة ضد الفساد في البلاد، وعدم التعرض للحقوق والحريات في البلاد.