قواعد ذهبية.. هكذا تحفاظ على الخصوصية الرقميّة

تم نشره الأربعاء 23rd تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 07:06 مساءً
قواعد ذهبية.. هكذا تحفاظ على الخصوصية الرقميّة
تعبيرية

المدينة نيوز :- تتنوع مصادر الخطر والتهديد الإلكتروني على شبكة الإنترنت، فهي تأتي من جهات عديدة مثل المواقع أو الرسائل المزيفة أو البرمجيات الخبيثة، التي جميعها تنتهك خصوصية المستخدم وتشكل خطراً على بياناته الرقمية.
أصبح من المهم جداً عند إستخدام الإنترنت على الأجهزة، التقيّد ببعض الإجراءات التي من شأنها أن تحمي الخصوصية الإلكترونية. وهذه الإجراءات على الرغم من بساطتها، إلا أنّها توفّر الكثير من المشكلات الكبيرة المرتبطة بالحياة الرقمية والواقعية للمستخدم.

كلمات مرور قوية
تشكّل كلمات المرور القوية الركيزة الأساسية لأمان تكنولوجيا المعلومات، على الرغم من توافر العديد من وسائل الأمان الأخرى مثل بصمة الأصابع وخاصية التعرّف على الوجه. فكلمة المرور القوية لا تزال تمثل أكبر العقبات أمام القراصنة، خاصة إذا تمّ إستخدام كلمات مرور لا تقلّ عن 8 أحرف وأرقام، بما في ذلك الحروف الكبيرة والصغيرة والعلامات الخاصة، ليكون من الصعب إختراقها. وهنا من المهم الإشارة إلى عدم إستخدام مصطلحات يسهل تخمينها، وإعتماد كلمة مرور فردية لكل موقع أو خدمة على الإنترنت. كذلك يتعيّن على المستخدم مع الحسابات المهمة تغيير كلمة المرور بصورة منتظمة.

المصادقة الثنائية
إذا كان يصعب كسر كلمات المرور القوية، فإنّه يكاد يكون من المستحيل على القراصنة إختراق كلمات المرور عند اقترانها بكود تأمين إضافي. لذلك يُنصح بإعتماد وسيلة المصادقة الثنائية في حال توفرها. وتتوفر هذه الوظيفة في العديد من خدمات الويب ومنصات التواصل الإجتماعي والبريد الإلكتروني حالياً. وعند تفعيلها فإنّه يُطلب من المستخدم إدخال كود أمان إضافي عند تسجيل الدخول بواسطة إسم المستخدم وكلمة المرور، بحيث يتمّ الحصول على هذا الكود عن طريق الرسائل النصية القصيرة «SMS» التي تصل إلى هاتف المستخدم.

تثبيت التحديثات
دائماً ما يبحث القراصنة عن ثغرات أمنية في أنظمة التشغيل، وهو ما يتطلب من المطورين تحسين البرمجيات وأنظمة التشغيل بصورة مستمرة. لذلك يتعيّن على المستخدم تثبيت التحديثات الجديدة كلما توفرت، لأنّها تعمل على سدّ الثغرات الأمنية والحماية من القرصنة الإلكترونية.

لبنان 24



مواضيع ساخنة اخرى
عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة " عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة "
مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي
الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم
الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر
الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب
الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة
بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر
معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا
أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار
عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا
نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي  .. فيديو نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي .. فيديو
وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد
الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز
تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين
مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام
" الغذاء والدواء "  توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه " الغذاء والدواء " توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه