بالفيديو : ترامب يرفع العقوبات عن تركيا ويؤكد بقاء قوات محدودة بسوريا

تم نشره الأربعاء 23rd تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 07:38 مساءً
بالفيديو : ترامب يرفع العقوبات عن تركيا ويؤكد بقاء قوات محدودة بسوريا
لقطة من الفيديو

المدينة نيوز :- أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء أنه أوعز لإدارته برفع العقوبات عن تركيا التي أعلنت في وقت سابق بعد إطلاق عمليتها العسكرية في سوريا ضد ما يعرف بـ"قوات سوريا الديموقراطية".

وفي كلمة لها بشأن التطورات في سوريا، قال الرئيس الأمريكي: "طلبت من وزير المالية رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على تركيا"، مضيفا أن "أمريكا ترحب بمساعدة دول أخرى في إنهاء الصراع على الحدود السورية التركية".

ودعا ترامب دول المنطقة إلى "مساعدة تركيا وسوريا على حفظ أمنهما على الحدود"، وقال إن تركيا "أبلغتنا أنها أوقفت إطلاق النار في شمالي سوريا وأن هذا الوقف سيكون دائما".

وبخصوص وجود القوات الأمريكية في سوريا، قال ترامب: "سنحتفظ بعدد محدود من القوات في المنطقة التي يوجد بها النفط وستقرر ما ستفعله بالنفط في المستقبل".

ولفت في ذات الوقت إلى أن: "بعض مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية هربوا ولكن تم اعتقال معظمهم لاحقا"، داعيا تركيا والنظام السوري إلى "ضمان عدم سيطرة مسلحي تنظيم الدولة على أي أراض من جديد".

وأشار ترامب إلى أن الإدارة الأمريكية السابقة لم تحترم الخطوط الحمراء التي وضعتها بشأن سوريا"، مشيدا باتفاقه مع الرئيس التركي بشأن المنطقة الآمنة، وقال: "تجنبنا تدخلا عسكريا كان يمكن أن يودي بحياة الآلاف في شمالي سوريا والاتفاق الأمريكي التركي أنقذ حياة آلاف الأكراد في شمالي سوريا".

وفي وقت سابق، أشاد ترامب بالاتفاق الذي توصلت إليه تركيا وروسيا لإخراج مسلحي ما يعرف بـ"قوات سوريا الديموقراطية" من المنطقة على الحدود بين سوريا وتركيا، ووصفه بـ"النجاح الكبير".

وكتب ترامب على في حسابه على موقع تويتر تغريدة قال فيها: "نجاح كبير على الحدود بين تركيا وسوريا. تم إنشاء منطقة آمنة. وقف إطلاق النار صمد والمهمات القتالية انتهت",وفق عربي 21.

وأضاف: "الأكراد آمنون وعملوا بشكل جيد معنا، أسرى داعش المسجونون تم تأمينهم"، لافتا أنه سيصدر بيانا بشأن التطورات في المنطقة الساعة 15,00 توقيت غرينتش.