"الأردنية": "المجلات الأردنية" و"دراسات" تحصد مراكز متقدمة في معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي - ارسيف

تم نشره الخميس 24 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 01:09 مساءً
"الأردنية": "المجلات الأردنية" و"دراسات" تحصد مراكز متقدمة في معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي - ارسيف
مجلة الدراسات

المدينة نيوز:- حصلت المجلة الأردنية في إدارة الأعمال الصادرة عن الجامعة الأردنية، بدعم من صندوق البحث العلمي، على المرتبة الأولى على المستوى العربي في تخصص "العلوم الاقتصادية والمالية وادارة الأعمال" وفقا لمعامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (ارسيف - ARCIF) أحد مبادارت قاعدة بيانات "معرفة" للإنتاج المحتوى العلمي 2019.

وبحسب التقرير بلغ متوسط معامل (ارسيف - ARCIF) لهذا التخصص (0.139) لتصنف ضمن الفئة (الأولىQ1).

كما حصلت المجلة الأردنية للعلوم الإقتصادية على المرتبة الثالثة عربيا، بمتوسط معامل بلغ 0.139، وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1.

إلى ذلك جاءت المجلة الأردنية للتاريخ والآثار في المرتبة الرابعة عربيا في تخصص التاريخ والجغرافيا، وكان متوسط (ارسيف) 0.050، وصنفت ضمن الفئة الثانية Q2.

وفي المرتبة الخامسة على مستوى الوطن العربي جاءت المجلة الأردنية للعلوم الإجتماعية، بمتوسط معامل 0.087، وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1.

وفي مجال الدراسات الاسلامية حلت مجلة دراسات: علوم الشريعة والقانون في المترتبة الثانية على مستوى الوطن العربي بمتوسط معامل 0.036، وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1.

وفي مجال التربية والتعليم أخذت دراسات: العلوم التربوية المرتبة الرابعة عربيا، بمتوسط معامل تأثير 0.4053، وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1.

وصنف ارسيف مجلة دراسات: العلوم الانسانية والاجتماعية وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1، بمتوسط معامل تأثير 0.072 للعوم الانسانية و 0.087، للعوم الاجتماعية.

ووفقا للتقرير يقوم معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي (ارسيف) بتحليل ودراسة أكثر من (1400) مجلة علمية محكمة من عشرين دولة عربية، احتوت ما يزيد على (4300) بحثا، نجح منها (499) فقط.

جاء ذلك خلال إعلان (ارسيف - ARCIF) تقريرها السنوي الرابع ضمن فعاليات الملتقى العلمي "مؤشرات الإنتاج والبحث العلمي العربي والعالمي في التحولات الرقمية للتعليم الجامعي العربي" بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت الذي عقد في الثالث من تشرين الأول الحالي.

ويخضع معامل التأثير(ارسيف – ARCIF http://e-marefa.net/arcif/criteria/) لإشراف مجلس متخصص يتكون من ممثلين لعدة جهات عربية ودولية منها: (مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، لجنة الأمم المتحدة لغرب اسيا (الإسكوا)، مكتبة الاسكندرية، قاعدة بيانات معرفة، جمعية المكتبات المتخصصة العالمية/ فرع الخليج)، بالإضافة إلى لجنة علمية من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من عدة دول عربية وبريطانيا.

وقال رئيس تحرير المجلة الأردنية في إدارة الأعمال الدكتور هاني الضمور إن المجلة أخذت على عاتقها الإلتزام بالمعايير العالمية للنشر العلمي، وبحث الموضوعات المعاصرة والتي تناقش التحديات الراهنة.

وأضاف الضمور إن المجلة تخضع البحوث المقدمة إليها للتقييم الدقيق من قبل متخصصين متميزين في حقول اختصاصهم، وتهتم بالموضوعات الأصيلة ذات القيمة العلمية والعملية التي تعود بالفائدة على المهتمين بهذا الشأن.

وأكد الضمور أن المجلة تعكف على الدخول ضمن التصنيف العالمي (سكوبس) خلال الفترة المقبلة.

من جانبه قال عميد البحث العلمي الدكتور رضوان الوشاح إن عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية تتبنى خطط علمية منهجية للارتقاء في البحث العلمي، والمنافسة لتكون المجلات الصادرة عن الجامعة الأردنية، أو الموطنة فيها في طليعة المجلات العالمية على مختلف الصعد.

وأضاف الوشاح أن العمادة وضعت جدولا زمنيا محددا لإدخال جميع المجلات في التصنيف العالمي "سكوبس" يبدأ بالمجلة الأردنية في إدارة الأعمال.

ووجه الوشاح الشكر الموصول لإدارة الجامعة وصندوق دعم البحث العلمي، وهنأ رؤساء وأعضاء هيئات التحرير للمجلات على جهودهم الكبيرة التي افضت إلى نتائج عظيمة.



مواضيع ساخنة اخرى