إسبر: تركيا قررت شن عملية بسوريا وإن تواجدت قوات أمريكية

تم نشره الخميس 24 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 04:19 مساءً
إسبر: تركيا قررت شن عملية بسوريا وإن تواجدت قوات أمريكية
القوات التركية

المدينة نيوز :- قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، الخميس، إن تركيا قررت شن عملية عسكرية في سوريا، "سواء تواجدت قوات أمريكية أم لا".

ونقلت وكالة "بلومبيرغ" عن إسبر قوله، الخميس، إن "تركيا وضعتنا جميعا في وضع معقد"، بإطلاقها عملية نبع السلام ضد الوحدات الكردية في الشمال السوري، قبل أسبوعين.

وأعرب "إسبر" عن قلقه إزاء التقارب الروسي التركي، وأكد على ضرورة "توجيه أنقرة نحو مسار آخر".

وقال: "نرى كيف تقترب أكثر من مدار روسيا. نحتاج إلى أن تكون تركيا قوية وحليفا ثابتا، مثلما كانت في السابق".

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقد اتفاقين بشأن المناطق الحدودية شرقي الفرات، في أقل من أسبوع، الأول مع أمريكا، والآخر مع روسيا، ما يدعم عملية "نبع السلام" في الشمال السوري.

وبموجب الاتفاق الأول، انسحبت بقية القوات الأمريكية من المنطقة، فيما أوقفت تركيا إطلاق النار لمدة 120 ساعة، انتهت مساء الثلاثاء، بهدف السماح للوحدات الكردية بالانسحاب، أما بموجب الاتفاق الثاني فتم تحديد مهلة 150 ساعة جديدة لانسحاب الأخيرة، بدءا من ظهر الأربعاء,وفق عربي 21.

وتوصل الزعيمان التركي والروسي إلى اتفاق جديد، يقضي ببقاء الوجود العسكري لعملية "نبع السلام" في المنطقة الممتدة بين بلدتي رأس العين وتل أبيض، وبعمق 32 كيلومترا تقريبا، فيما يتم تنفيذ دوريات تركية روسية مشتركة على امتداد ما يتبقى من حدود كانت خاضعة لسيطرة الوحدات الكردية، وبعمق 10 كيلومترات، باستثناء "القامشلي".



مواضيع ساخنة اخرى