الأمطار تحصد أرواح 19 مصريا.. والحكومة ترفض الاعتذار وتبرر

تم نشره الخميس 24 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 04:48 مساءً
الأمطار تحصد أرواح 19 مصريا.. والحكومة ترفض الاعتذار وتبرر
الأمطار في مصر

المدينة نيوز :- حصدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها بعض المحافظات المصرية على مدار اليومين الماضيين أرواح 19 شخصا.

وتنوعت الأسباب المباشرة للوفاة ما بين حوادث الطرق (9 ضحايا)، والصعق بالكهرباء (7 ضحايا)، والغرق (ضحيتان)، إضافة إلى السقوط من أعلى سطح منزل أثناء كسح مياه الأمطار (ضحية واحدة).

وجاءت حالات الوفاة كالآتي: القاهرة (حالة واحدة)، الجيزة (4 حالات)، بني سويف (حالة واحدة)، شمال سيناء (حالتان)، كفرالشيخ (4 حالات)، الشرقية (حالة واحدة)، الغربية (6 حالات).

وفي محافظة شمال سيناء لقى مزارع وابنته مصرعهما فى مدينة الحسنة، بسبب هطول الأمطار بغزارة شديدة.

وفي محافظة كفر الشيخ (شمالي القاهرة) لقى أربعة أشخاص مصرعهم صعقا بالكهرباء، فضلا عن وفاة أربعة أشخاص آخرون بمحافظة الجيزة.

وفي محافظة الشرقية (شمالي القاهرة)، لفظت الطفلة مروة صاحبة الـ 9 سنوات أنفاسها الأخيرة أثناء عودتها من المدرسة بعد أن صعقت بجوار عمود إنارة، وتفاجأ المارة بصعق كهربائي يمسك بملابسها المبللة بالمياه لتلقى مصرعها في الحال، وسقطت في مياه الأمطار، وقام الأهالي باستخراج الجثة من المياه بـ "لودر".

ولقى 6 أشخاص في محافظة الغربية (شمالي القاهرة) مصرعهم بسبب الأمطار، حيث لقى طفل بقرية سملا بمركز قطور في العقد الأول من عمره مصرعه صعقا بالكهرباء أثناء سيره بشوارع قرية "سملا"، وتم نقله جثة هامدة إلى مشرحة مستشفى قطور المركزي، بالإضافة إلى وفاة 4 بحادث مروري (بسبب الأمطار) بينهم عروسان.

كما لقى عامل مصرعه بمنطقة المعادي في محافظة القاهرة، صعقا بالكهرباء، أثناء مروره بأحد الشوارع، وتبين أن أحد أعمدة الإنارة كانت تلامس أسلاكها مياه الأمطار بالشارع، وهو ما تسبب في مصرعه في الحال.

وفي محافظة الدقهلية (شمالي القاهرة) لقيت طالبة مصرعها في الدقهلية، إثر سقوطها من أعلى سطح منزلها بقرية المعصرة التابعة لمركز بلقاس بعدما انزلقت قدماها أثناء كسح مياه الأمطار من السطح فسقطت على الأرض.

من جهتها، رفضت الحكومة المصرية تقديم اعتذار عن التقصير الذي وقعت فيه، ولمحاولة احتواء غضب الأهالي، لافتة إلى أنه لو تكررت كمية الأمطار غدا فسيتكرر نفس المشهد والأحداث التي شهدتها البلاد بالأمس، ومؤكدة أن ما حدث نتج عن ظروف طبيعية خارجة عن إرادتها، وتتعرض لها كل دول العالم.

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، نادر سعد، في تصريحات إعلامية، إنهم بحاجة إلى مبلغ يترواح بين 200 إلى 300 مليار جنيه لإصلاح شبكة الصرف في محافظة القاهرة فقط أو في القاهرة الكبرى، مضيفا:" مش معقول لو عندي المبلغ دا أصرفه على شبكة تصريف أمطار باستخدمها يوم أو يومين في السنة وأوقات يوم كل سنتين أو لمواجهة مياه أمطار نادرة السقوط، والأفضل نستخدمها في أمور أكثر إلحاحا مثل بناء المستشفيات أو المدارس".

وعن رفض اعتذار الحكومة مما حدث، مؤخرا، أضاف أن "رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، ترك مكتبه الساعة 12 ليلا، ولم ينم، وكان يتابع كل المحافظات، ولو كان رئيس الوزراء لقى تقصير كان عاقب أي مقصر لكن هيقولك إيه الإمكانيات اللي كانت معايا وأنا مستخدمتهاش".

كما دافع المتحدث باسم الحكومة عن خطأ توقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية بشأن كمية الأمطار، قائلا :" هذا أمر طبيعي جدا، ويحدث في بلاد العالم، وقد تزيد أو تنقص توقعات الأرصاد"، زاعما بأن "كمية الأمطار التي هطلت تفوق قدرة أي شبكة طبيعية على امتصاص تلك المياه"، وفق قوله.

إلى ذلك، حولت الإدارة العامة للمرور الطريق الإقليمي في الاتجاهين عند الكيلو 30 في الاتجاهين؛ بسبب هبوط جزء من الطريق بعمق 30 مترا تقريبا,وفق عربي 21.

وأدى سقوط الأمطار إلى تجمع كميات كبيرة من المياه نتج عنه الهبوط بطول حوالي 150 مترا، وعرض 30 مترا، وعمق 30 مترا أمام القادم من طريق الواحات إلى محافظة الفيوم جنوب غرب القاهرة، دون إصابات أو تلفيات أو خسائر في الأرواح.

وأهابت الإدارة العامة للمرور بقائدي السيارات الالتزام بتعليمات رجال المرور حفاظًا على سلامتهم.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات