حوارية توعوية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي بإربد

تم نشره الخميس 24 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 10:27 مساءً
حوارية توعوية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي بإربد
تعبيرية حول سرطان الثدي

المدينة نيوز :- نظم مركز الأميرة بسمة للتنمية البشرية التابع للصندوق الاردني الهاشمي فرع إربد، اليوم الخميس، جلسة حوارية توعوية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وذلك ضمن مشروع تمكين السيدات في المناطق الحضرية والذي ينفذه المركز.
وتحدث إستشاري جراحة أورام الثدي الدكتور محمود بني هاني عن مرض سرطان الثدي وأعراضه ومسبباته ومنها ظهور الكتل الدهنية في الثدي، مبينا أن أغلب هذه الكتل وبنسبة 90% منها تكون كتل حميدة، مضيفا ان من الاعراض الاخرى لسرطان الثدي الشعور بألم في الثدي، ووجود التقرحات والإفرازات الدموية من الثدي، إنقلاب الحلمة وغيرها من الأعراض التي يجب متابعتها فور ظهورها .
وبين الدكتور بني هاني، ان هناك عوامل أخرى تسبب مرض سرطان الثدي منها الوراثة والسمنة وتناول المأكولات المشبعة بالدهون، إضافة الى تناول حبوب منع الحمل دون إستشارة الطبيب والتدخين، مبينا ان ممارسة الرياضة اليومية تسهم وبشكل كبير في الحد من إنتشار سرطان الثدي .
وأشار بني هاني أنه لا داعي لإجراء العمليات الجراحية وإستئصال الثدي بالكامل، وإنما يوجد هناك علاجات كيماوية وهرمونية وبيولوجية تساهم في القضاء على المرض وتمنع إنتشاره .
ودعا الدكتور بني هاني وزارة الصحة الى ان يكون الفحص لهذا المرض مجانيا لجميع السيدات وبخاصة صورة "الماموغرام"، وذلك بسبب عدم توفرالجهاز في جميع المستشفيات والمراكز الصحية إلا لمن لديهن التأمين الصحي الخاص وبالنسبة للمواعيد فهي بعيدة جدا في المستشفيات الحكومية.
وفي نهاية الجلسة التي حضرها حشد من السيدات الأردنيات والسوريات من محافظة إربد قامت القابلة القانونية بعمل فحص سريري للسيدات الراغبات بعمل الفحص وتحويل من لديها أعراض معينة لعمل صورة أشعة فورية، كما اجاب الدكتور بني هاني على أسئلة وإستفسارات الحضور المختلفة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى