اتفاق سوتشي يربك واشنطن

تم نشره الجمعة 25 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 12:44 صباحاً
اتفاق سوتشي يربك واشنطن
حازم عياد

تعاظمت حالة الارتباك الامريكي في اعقاب توقيع الاعلان في سوتشي على اتفاق تركي روسي يحدد الآليات المتفق عليها، والاجراءات المتبعة لتحقيق المنطقة الآمنة التركية شمال سوريا، بما يضمن انهاء الحالة الانفصالية التي مثلتها وحدات الحماية الكردية.
الاتفاق التركي الروسي امتد ليشمل النظام السوري والاكراد والايرانيين، وبات الحديث عن الوجود الامريكي من الماضي؛ ما دفع الخارجية الامريكة الى اطلاق تصريح تؤكد فيه ان الانسحاب الامريكي من سوريا لا يشمل كامل منطقة شرق الفرات، خصوصا ان الاتفاق التركي الروسي يؤكد سيطرة قوات النظام على منابع النفط والمناطق الزراعية الحيوية في سوريا؛ الامر الذي تسعى الولايات المتحدة الى منعه من خلال التنسيق مع قوات قسد في الرقة ودير الزور والحسكة.
توافق الاكراد والنظام السوري وروسيا وتركيا على تسليم منابع النفط للنظام يزعزع الرواية الامريكية التي قدمها الرئيس ترمب ووزراة الدفاع الامريكية حول التواجد الامريكي شرق الفرات، ويزيد من معضلة بومبيو وترمب بشكل واضح؛ ففي الوقت الذي زار فيه اسبر وزير الدفاع الامريكي العراق لإعادة انتشار قواته هناك، واكدت فيه وزارة الدفاع الامريكية انها ستستكمل انسحابها خلال اسبوعين فإن رواية بومبيو تبدو ضعيفة، ولا تحمل معنى.
لم تعد المناورات السياسية والدبلوماسية بتلك الاهمية، فإدارة ترمب تتحرك في الوقت الضائع، وعملية ملء الفراغ بدأت بالفعل في سوريا.
لم يعد بالامكان العودة بعقارب الساعة الى الخلف، ولم يبق امام الولايات المتحدة الامريكية الا تقديم رسائل طمأنة لحلفائها في الاقليم؛ رسائل لا يتوقع ان تلقى صدى قويا هذه المرة، فهي كلمات على ورق بدون قوة على الارض تدعمها.
فالتقارب بين ايران ودول الخليج قائم، والوساطات بين السعودية وطهران على قدم وساق، واسبر وزير الدفاع الامريكي لم يأت الا لتعزيز الفرص التفاوضية للسعودية من خلال التأكيد ان أمريكا ستساعد السعودية في الدفاع عن نفسها، وتطوير قدراتها، فقط في اثناء زيارته قاعدة الامير سلطان الجوية يوم امس الاربعاء.
ما نشهده ارباك يصاغ على وقعه خطاب جديد للقادة والسياسيين الامريكان في المنطقة خلاصته ان «السيف اصدق إنباء من الكتب»، والمؤكد ان من يملك السيف في المنطقة لم يعد امريكا بل روسيا وتركيا وايران!

السبيل - الأربعاء 23/أكتوبر/2019



مواضيع ساخنة اخرى
مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء
إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد
توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل
بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب
الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة
الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره
بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء
السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد
السفير الأردني يعود إلى تل ابيب السفير الأردني يعود إلى تل ابيب
"الغذاء والدواء" تحذر من النقاط  السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة "الغذاء والدواء" تحذر من النقاط السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة
بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة
الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية
العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن
مجلس الوزراء : يمنع  الاستنساخ البشري ..(تفاصيل) مجلس الوزراء : يمنع الاستنساخ البشري ..(تفاصيل)
حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد
تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى