"حقوق الإنسان" العراقية: ارتفاع قتلى احتجاجات الجمعة إلى 21

تم نشره الجمعة 25 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 08:02 مساءً
"حقوق الإنسان" العراقية: ارتفاع قتلى احتجاجات الجمعة إلى 21
احتجاجات العراق

المدينة نيوز :- أعلنت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان في العراق، مقتل 21 متظاهراً وإصابة 1779 آخرين بينهم أفراد أمن، الجمعة، إثر أعمال عنف رافقت الاحتجاجات بالعاصمة بغداد ومحافظات وسط وجنوبي البلاد.

وقالت المفوضية؛ وهي مؤسسة رسمية ترتبط بالبرلمان، إن الضحايا سقطوا في المواجهات التي حصلت بين القوات الأمنية وعناصر حماية المقرات الحزبية من جهة والمتظاهرين من جهة أخرى.

وأوضحت في بيان، اطلعت عليه الأناضول، أن "8 قتلى سقطوا في بغداد، و6 في محافظة ميسان، و6 آخرين في محافظة ذي قار، ومتظاهر في محافظة المثنى".

وأضافت أن "عدد الجرحى والمصابين بلغت فقط في بغداد 1493 بينهم عناصر أمن، و286 موزعة على محافظات ذي قار وواسط والمثنى والبصرة والديوانية"، مشيرة أن "أغلب الإصابات ناتجة عن طلق ناري وغازات مسيلة للدموع وطلق مطاطي".

ولفتت المفوضية إلى "حرق وإلحاق الأضرار بـ27 مبنى حكومياً ومقرات حزبية، في محافظات الديوانية وميسان وواسط وذي قار والبصرة وبابل"، جنوبي البلاد.

وبعد توقف لأكثر من أسبوع، استأنف العراقيون منذ الصباح احتجاجاتهم المناهضة للحكومة، في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، للمطالبة بإقالة الحكومة وإصلاح النظام السياسي "الفاسد".

وفي وقت متأخر من مساء الخميس، استبق رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الاحتجاجات، بطرح حزمة جديدة من الإصلاحات.

وتأتي الموجة الجديدة استئنافا للاحتجاجات التي بدأت مطلع الشهر الجاري في بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل ومحاربة الفساد، واستمرت لمدة أسبوع.

ولاحقا رفع المتظاهرون سقف مطالبهم، ودعوا لاستقالة الحكومة، إثر لجوء قوات الأمن للعنف واستخدام الرصاص الحي ضد المحتجين؛ ما أسفر عن مقتل 149 محتجاً و8 من أفراد الأمن.

ويعتبر العراق من بين أكثر دول العالم معاناة من الفساد على مدى السنوات الماضية، حسب مؤشر منظمة الشفافية الدولية، إذ قوض الفساد المالي والإداري مؤسسات الدولة التي لا يزال سكانها يشكون من نقص الخدمات العامة من قبيل خدمات الكهرباء والصحة والتعليم وغيرها، رغم أن البلد يتلقى عشرات مليارات الدولارات سنويا من بيع النفط.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
"الغذاء والدواء" تحذر من النقاط  السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة "الغذاء والدواء" تحذر من النقاط السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة
بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة
الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية
العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن
مجلس الوزراء : يمنع  الاستنساخ البشري ..(تفاصيل) مجلس الوزراء : يمنع الاستنساخ البشري ..(تفاصيل)
حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد
تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى
الاستئناف تصر على ان جماعة الاخوان منحلة الاستئناف تصر على ان جماعة الاخوان منحلة
صاحبة جريمة جرش تروي تفاصيل قصتها بلسانها :  حكالي رح اعملك عاهة وطلع عيوني بايده صاحبة جريمة جرش تروي تفاصيل قصتها بلسانها : حكالي رح اعملك عاهة وطلع عيوني بايده
بالفيديو :  أبرز التصريحات الرسمية حول إنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر بالفيديو : أبرز التصريحات الرسمية حول إنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر
الملك يأمر بحل المجلس التنفيذي للمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين- اسماء الملك يأمر بحل المجلس التنفيذي للمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين- اسماء
شهود عيان : زوجة تدفع زوجها عن درج في محكمة إربد الشرعية وتصيبه شهود عيان : زوجة تدفع زوجها عن درج في محكمة إربد الشرعية وتصيبه
امريكا  : مليار دولار مساعدات اضافية تصل الأردن الشهر المقبل امريكا : مليار دولار مساعدات اضافية تصل الأردن الشهر المقبل
طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار
الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات
رسمياً ... الأردن لن يسلم  أحلام التميمي رسمياً ... الأردن لن يسلم أحلام التميمي