الأردن يصادق على تعديل بروتوكول يحافظ على طبقة الأوزون

تم نشره السبت 26 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 09:49 صباحاً
الأردن يصادق على تعديل بروتوكول يحافظ على طبقة الأوزون
عمان

المدينة نيوز:-  ثمّنت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنغر أندرسن، جهود الأردن في المصادقة على "تعديل كيغالي لبروتوكول مونتريال، الذي يسهم في الحفاظ على طبقة الأوزون".

وقالت في تغريدة، عبر تويتر، "يصبح الأردن الطرف الثامن والثمانين في الالتزام والإسهام في التخفيف من آثار تغير المناخ وتحسين طبقة الأوزون، الأمر الهام جدا للعمل المناخي في جميع أنحاء العالم" ، وفقا لـ "المملكة" .

الأمم المتحدة للبيئة، قالت إن تعديل كيغالي على بروتوكول مونتريال يؤدي إلى "خفض الإنتاج المتوقع واستهلاك مركبات الهيدروفلوروكربون بأكثر من 80% على مدى الثلاثين سنة المقبلة، وإتمام دعم التعديل يسهم في تجنّب ما يصل إلى 0.4 درجة مئوية من الاحترار العالمي بحلول نهاية القرن الحالي".

وزارة البيئة كانت قد وقّعت في 19 أذار / مارس الماضي، 7 اتفاقيات تهدف إلى "التوقف عن استخدام مواد مستنزفة لطبقة الأوزون، عبر مواد أخرى رفيقة بالبيئة في مجال التبريد خلال الربع الثالث من 2019، وتقييم واختبار بدائل وتقنيات مناسبة وأكثر فاعلية من حيث التكلفة وإمكانية التطبيق".

وزير الزراعة وزير البيئة إبراهيم الشحاحدة، قال على هامش توقيع الاتفاقيات، إن "الوزارة تعمل على تطوير تشريعات ناظمة لواردات وصادرات للتخلص من مواد مستنزفة لطبقة الأوزون، انسجاما مع اتفاقيات دولية بيئية، ومن ضمنها اتفاقية فيينا وبروتوكول مونتريال لحماية طبقة الأوزون، وتمكين الصناعة الأردنية من مواكبة ما يستجد على الساحة الدولية في مجال ممارسات بيئية فضلى".

وأوضح، "في مجال التخلص من المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية، انتهينا من إنجاز مرحلة أولى في صناعة أجهزة التكييف والتبريد وأنظمة التبريد المركزي، وباشرنا العمل لإنجاز المرحلة الثانية للتخلص من المواد المستنزفة لطبقة الأوزون ومن المقرر الانتهاء منها نهاية 2021".

"الهيدروفلوروكربون هي مركبات عضوية تستخدم بكثرة كمبردات في مكيفات الهواء وغيرها من الأجهزة كبدائل للمواد المستنفدة للأوزون الخاضعة للرقابة بموجب بروتوكول مونتريال، إلى أنها نفسها لا تستنفد طبقة الأوزون، وهي غازات دفيئة قوية للغاية ذات إمكانات تزيد من الاحترار العالمي التي يمكن أن تكون أعلى بثلاث مرات من تأثيرات ثاني أكسيد الكربون"، وفق الأمم المتحدة.

بروتوكول مونتريال، يعنى بحماية طبقة الأوزون من خلال "اتخاذ تدابير لمراقبة الإنتاج العالمي ‏واستهلاك الإجمالي للمواد المستنفدة للأوزون"، وكان الأطراف في البروتوكول قد توصلوا إلى اتفاق في اجتماعها الثامن والعشرين للأطراف في 15 تشرين أول / أكتوبر 2016 في كيغالي ورواندا للتخلص التدريجي من مركبات الكربون الهيدروفلورية.

توقيع الأردن على الاتفاقية والبروتوكول يهدف أيضا، إلى تمكين الأردن من الحصول عل مواد مستنزفة لطبقة الأوزون التي تشكل جزءاً من مدخلات الإنتاج لعديد من الصناعات الأردنية والاستخدامات الضرورية وخاصة في القطاع الطبي، وتمكين الصناعات الأردنية من المنافسة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، تجنب الحظر التجاري سواء فيما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير.



مواضيع ساخنة اخرى
خبراء : انخفاض معدلات الانجاب في الاردن بسبب الاوضاع الاقتصادية خبراء : انخفاض معدلات الانجاب في الاردن بسبب الاوضاع الاقتصادية
جواز سفر أردني لمعاذ عمارنة .. صورة جواز سفر أردني لمعاذ عمارنة .. صورة
الرزاز يوعز بتنفيذ التوجيهات الملكية بمتابعة الحالة الصحية للعمارنة الرزاز يوعز بتنفيذ التوجيهات الملكية بمتابعة الحالة الصحية للعمارنة
اهالي اربد يسمعون دوي انفجارات سوريا اهالي اربد يسمعون دوي انفجارات سوريا
نتنياهو يعطي "الضوء الأخضر" لبدء إجراءات ضم غور الأردن نتنياهو يعطي "الضوء الأخضر" لبدء إجراءات ضم غور الأردن
545 ألف برميل نفط واردات الأردن من العراق في 70 يوما 545 ألف برميل نفط واردات الأردن من العراق في 70 يوما
أكثر من 20 سنة .. أردني يتعرض للضرب من زوجته ويرفض الطلاق خوفا على اطفاله أكثر من 20 سنة .. أردني يتعرض للضرب من زوجته ويرفض الطلاق خوفا على اطفاله
شروع بالقتل وايذاء ... اصابة مطلوب بادر باطلاق النار على قوة امنية خلال القبض عليه شروع بالقتل وايذاء ... اصابة مطلوب بادر باطلاق النار على قوة امنية خلال القبض عليه
اسحاقات تعرض اجراءات الاردن لحماية النساء على الناتو اسحاقات تعرض اجراءات الاردن لحماية النساء على الناتو
الخارجية:  قضية المتسلل الإسرائيلي أمام القضاء الخارجية: قضية المتسلل الإسرائيلي أمام القضاء
" الأمن العام " : طائرات مسيرة لمراقبة حركة السير " الأمن العام " : طائرات مسيرة لمراقبة حركة السير
براءة 4 من كبار موظفي وزارة الزراعة بقضية غزلان محمية دبين براءة 4 من كبار موظفي وزارة الزراعة بقضية غزلان محمية دبين
بالصور : ميسي في الأردن لأول مرة بالصور : ميسي في الأردن لأول مرة
الأردن : جرح قطعي عميق ... رجل يضرب زوجته بلوح زجاجي بسبب دينار الأردن : جرح قطعي عميق ... رجل يضرب زوجته بلوح زجاجي بسبب دينار
الجيطان: الاردن يسعى لزيادة صادراته للسوق الفلسطينية الجيطان: الاردن يسعى لزيادة صادراته للسوق الفلسطينية
السيدة التي طعنها زوجها في القويسمة تتنازل عن حقها السيدة التي طعنها زوجها في القويسمة تتنازل عن حقها