عجلون: لجنة تنسيق العمل البيئي تناقش التحديات التي تواجه المحافظة

تم نشره السبت 26 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 12:13 مساءً
عجلون: لجنة تنسيق العمل البيئي تناقش التحديات التي تواجه المحافظة
اجتماع لجنة التنسيق البيئي

المدينة نيوز:- عقدت لجنة التنسيق البيئي التي شكلتها جمعية البيئة الاردنية وتضم عددا من الجمعيات البيئية اجتماعا لها اليوم، في قاعة مدرسة حطين الاساسية للبنات بمحافظة عجلون لعدد من ممثلي هذه الجمعيات واندية حماية الطبيعة وقسم النشاطات التربوية.
وقال رئيس جمعية البيئة الاردنية علي فريحات، ان الاجتماع جاء من اجل ايجاد اليات عمل مشتركة ما بين اللجنة وقسم النشاطات التربوية ومحمية عجلون لتفعيل دور طلبة اندية حماية البيئة في المدارس بهدف بناء جيل متصل مع ابناء مجتمعه ومؤهل علميا وفنيا لدعم انشطة حماية الطبيعة.
واستعرض مدير محمية عجلون عثمان الطوالبة، علاقة المحمية بالبرامج البيئية من خلال تبنيها وتوفير مختلف انواع الدعم لإنجاح برنامج "فارس الطبيعة" الذي يهدف الى بناء جيل متصل بالمحمية ومؤهل علميا وفنيا كدعم انشطة حماية الطبيعة والحصول على دعم اكبر لبرامج الحفاظ على الطبيعة ونشاطات المحمية.
وبينت مديرة مدرسة حطين الاساسية ربيعه المومني، ان المدرسة وبالتعاون مع جمعية البيئة اطلقت حملة نظافة لجميع ساحات ومرافق المدرسة والشوارع المحيطة بالمدرسة تحت شعار "مدرستي بيئتي"، مشيرة الى ان الحملة تشتمل على ايام عمل تطوعية وحملات نظافة لمرافق المدرسة حيث سيتم توزيع أكياس وتيشرتات وطواقي على الطالبات المشاركات بالحملة.
وقدمت مشرفة التعليم البيئي في المحمية كوثر دويكات، عرضا توضيحيا عن برنامج فرسان الطبيعة الذي سيكون على مدار خمس مراحل ستنفذ على مدار عام كامل وحتى اثناء العطلة الصيفية وكيفية تشجيع الطلبة على المشاركة فيه حيث يستهدف العدد الاكبر من مدارس اللواء .
واشتملت فعاليات اللقاء على نقاش وحوار اشار فيه المجتمعون الى العديد من القضايا والمشاكل والتحديات التي تواجه القطاع البيئي في المحافظة ومنها الممارسات السلبية تجاه التنوع الحيوي وتقطيع الاشجار بهدف الاتجار او استخدامها لغايات التدفئة والحرائق التي تستنزف المئات من الدونمات والثروة الحرجية .
كما اكدوا على ضرورة تفعيل عمل اللجنة واندية حماية الطبيعة لتفعيل قدرات ومواهب الطلبة واثراء وتفعيل الانشطة البيئية المدرسية.
وفي نهاية الاجتماع الذي حضره عدد من اعضاء جمعية البيئة واعضاء الهيئة الاستشارية للمحمية وعدد من منسقي اندية حماية الطبيعة في المدارس تم الاتفاق على عقد اجتماع خلال الشهر القادم في محمية عجلون للجهات المعنية بالبيئة مع منسقي اندية حماية الطبيعة في المدارس لبحث الواقع البيئي واليات التنسيق لإقامة الانشطة والبرامج المشتركة ومتابعة المشاكل البيئية مع الجهات المعنية للعمل على تحقيق اثارها السلبية .
ويشار ان لجنة تنسيق العمل البيئي تضم عددا من الجمعيات والمؤسسات المعنية بالبيئة وتهدف الى نشر الوعي البيئي لدى جميع شرائح المجتمع الأردني بكافة الوسائل المتاحة ومد جسور التعاون وتبادل الخبرات مع مختلف الجهات المهتمة محليا بشؤون البيئة وتعزيز العمل التطوعي والتشاركي لمختلف القطاعات وتفعيل دور الشباب في الحياة العامة وإفساح مجالات الإبداع أمامهم من خلال إشراكهم في الأعمال التطوعية وحثهم عليها .
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار
الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات
رسمياً ... الأردن لن يسلم  أحلام التميمي رسمياً ... الأردن لن يسلم أحلام التميمي
الصفدي : ابلغنا اسرائيل قبل عام بعدم استخدام الباقورة والغمر  وقت انتهاء الاتفاق الصفدي : ابلغنا اسرائيل قبل عام بعدم استخدام الباقورة والغمر وقت انتهاء الاتفاق
الأردن يرفض طلبا إسرائيليا بالاحتفال بذكرى معاهدة السلام الأردن يرفض طلبا إسرائيليا بالاحتفال بذكرى معاهدة السلام
الرحالة المغربي علّام : الأردن الأفضل من بين البلدان التي زرتها الرحالة المغربي علّام : الأردن الأفضل من بين البلدان التي زرتها
صحيفة كندية  : الأردن يستعيد الأراضي التي استخدمها الإسرائيليون بموجب معاهدة السلام صحيفة كندية : الأردن يستعيد الأراضي التي استخدمها الإسرائيليون بموجب معاهدة السلام
اغلاق للمسرب القادم من صافوط باتجاه دوار صويلح لمدة ثلاثة أسابيع اغلاق للمسرب القادم من صافوط باتجاه دوار صويلح لمدة ثلاثة أسابيع
عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة " عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة "
مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي
الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم
الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر
الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب
الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة
بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر
معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا