مساعٍ نيابية لإيجاد توافقات على انتخابات "الدورة الأخيرة"

تم نشره السبت 26 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 11:58 مساءً
مساعٍ نيابية لإيجاد توافقات على انتخابات "الدورة الأخيرة"
مبنى مجلس النواب

 المدينة نيوز :- تنطلق الدورة العادية الرابعة والأخيرة من عمر مجلس النواب الثامن عشر، في العاشر من شهر تشرين الثاني/ نوفيمبر المقبل.

ولن تجرى انتخابات على مقعد رئيس مجلس النواب بحكم الدستور الذي منح الرئيس الاستمرار في موقعه لمدة سنتين، بينما ستجرى الانتخابات على المكتب الدائم المكوّن من نائبين للرئيس (أول وثانٍ)، ومساعدين اثنين.

ويدور حراك داخل أروقة مجلس النواب بهدف الحصول على توافقات حول مواقع المكتب الدائم، لتجنّب إجراء انتخابات.

ووصف رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة هذا الحراك ب"المداولات"، وقال في حديث لـ "هلا أخبار" إنه يقترح على زملائه "إيجاد صيغة توافقية بدلاً من إجراء انتخابات".

وبرّر فكرته بأن هذه الدورة هي الأخيرة من عمر مجلس النواب، وتحتاج إلى مزيد من التركيز على القضايا المُلحة بعيداً عن "التجاذبات الانتخابية".

ويضيف الطراونة "الهمّ الوطني اليوم كبير، ونسعى إلى تجنيب المجلس للاستقطابات والمنافسة خلال هذه الفترة"، ومع ذلك يؤكد رئيس المجلس "اللجان كلها ستكون مفتوحة للجميع من دون اقصاء أحد"، وفق هلا اخبار .

ويوضح "هنالك استحقاقات مهمة نتمنى التعاطي معها بشكل مباشر مع إنطلاق الدورة، حتى لا نصرف وقتاً على حساب الملفات المطروحة استعدادا للمرحلة المقبلة لنكون على قدر المسؤولية".

ويشدد الطراونة على أن هذا مقترح مطروح على طاولة النقاش أمام النواب، وفي نهاية المطاف "ما يتوافق عليه الزملاء إن شاء الله سيتم اعتماده".

وتأخذ أحياناً الترتيبات الانتخابية نحو أسبوعين تبدأ بانتخابات المكتب الدائم ومن ثم اللجان النيابية، وبعدها الانتخابات الداخلية للجان، ويتكون المجلس من 15 لجنة نيابية تحتاج إلى التصويت على المترشحين لها في جلسات عامة، ليصار بعدها إلى انتخابات رؤساء اللجان ومكاتبها الدائمة.

ولا يُعرف بعد مواقف الكتل النيابية والمستقلين من هذا المقترح، بيد أن كتلة المبادرة النيابية أبدت مرونة في موقفها إزاء هذه المبادرة، فيما ألمحت كتلة الإصلاح النيابية إلى أنها "تنظر بعين التقدير والاحترام لكافة الجهود المبذولة لتحقيق أي توافقات بخصوص الانتخابات".

"الإصلاح النيابية" التي أعلنت مرشحاً لها لموقع النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، دعمت فكرة التوافقات في بيان لها السبت في حال كان هدف التوافقات "تشارك الجميع في تطوير العمل النيابي، ورفع سوية آداء المجلس ولجانه من دون استثناء لأحد أو إقصاءٍ لأي طرف".

ويُنظر (عملياً) إلى الدورة العادية الأخيرة على أنها أقصر عمراً دون سواها من الدورات بحكم إجراء الانتخابات النيابية المقبلة، حيث إن عضوية الأعضاء المنتخبين في المكتب الدائم واللجان تستمر عاماً  في الدورات العادية الثلاث، بينما الأخيرة يترتب فضها بعد انتهاء مدتها (6 شهور) ليتم التحضير إلى الانتخابات الجديدة، إلا إذا استخدمت نصوص دستورية أخرى تتيح التغيير في المدد الزمنية.



مواضيع ساخنة اخرى
مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء
إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد
توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل
بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب
الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة
الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره
بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء
السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد
السفير الأردني يعود إلى تل ابيب السفير الأردني يعود إلى تل ابيب
"الغذاء والدواء" تحذر من النقاط  السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة "الغذاء والدواء" تحذر من النقاط السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة
بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة
الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية
العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن
مجلس الوزراء : يمنع  الاستنساخ البشري ..(تفاصيل) مجلس الوزراء : يمنع الاستنساخ البشري ..(تفاصيل)
حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد
تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى