مباحثات تجارية أردنية قطرية في الدوحة ودراسة تنفيذ مشروعات مشتركة

تم نشره الأحد 27 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 05:04 مساءً
مباحثات تجارية أردنية قطرية في الدوحة ودراسة تنفيذ مشروعات مشتركة
علم الاردن وقطر

المدينة نيوز :- استضافت غرفة قطر اليوم وفدا تجاريا اردنيا رفيعا برئاسة العين نائل الكباريتي رئيس غرفة تجارة الأردن ضم عددا من كبار رجال الاعمال في الأردن.
وكان في استقبال الوفد الأردني الشيخ خليفة بن جاسم ال ثاني رئيس غرفة قطر، ونائبا الرئيس وعدد من أعضاء مجلس الإدارة.
وتم خلال هذه الزيارة عقد اللقاء القطري الأردني، الذي تم خلاله التباحث في سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين الجانبين، وتنشيط الاستثمارات المتبادلة والمساهمة في زيادة التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.
ورحب الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد ال ثاني رئيس غرفة قطر بالوفد الأردني، لافتا الى ان هذا اللقاء المشترك يهدف الى تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الشقيقين، وزيادة التعاون بين رجال الاعمال القطريين والاردنيين.
وأشار الشيخ خليفة بن جاسم الى ان العلاقات الأخوية التي تربط بين دولة قطر والاردن علاقات تاريخية عميقة، وشهدت في السنوات الأخيرة تطورا متصاعدا في ظل رعاية قائدي البلدين، وتم توقيع العديد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون المشترك، مما يتيح لنا نحن كرجال اعمال الفرصة لمواكبة هذا التطور من خلال بناء جسور من التعاون بين قطاعات الاعمال في البلدين وصولا الى تحقيق شراكة اقتصادية حقيقية تعكس قوة هذه العلاقات وتلبي طموحات البلدين.
وشدد رئيس الغرفة على دور مجلس الاعمال القطري الاردني المشترك، والذي يقع على عاتقه العمل على مد جسور التعاون بين رجال الاعمال من الجانبين، والتنسيق المستمر في القضايا الاستثمارية والتجارية، لافتا الى انه لا بد من تفعيل المجلس وتكثيف لقاءاته المشتركة، ومناقشة كافة القضايا التي تسهم في تعزيز الاستثمارات المتبادلة، وزيادة معدل التبادل التجاري بين البلدين.
وأوضح الشيخ خليفة بن جاسم ان التبادل التجاري بين قطر والأردن حقق نمواً لافتاً في العام الماضي بنسبة 18% حيث بلغ نحو 1.3 مليار ريال، مقابل 1.1 مليار ريال في 2017، وقال :اننا ما نزال نتطلع الى زيادة أكبر في التجارة البينية تتواكب مع الامكانيات المتاحة في كل من قطر والأردن.
وأشار الى ان القطاع الخاص في قطر يتطلع إلى تعزيز علاقات التعاون والشراكة مع نظيره الاردني في مختلف القطاعات الاقتصادية، لافتا الى ان السوق القطري شهد دخول 175 شركة أردنية جديدة خلال الاشهر التسعة الاولى من العام 2019 الجاري من خلال شراكات وتحالفات مع شركات قطرية، حيث بلغ عدد الشركات القطرية الأردنية المشتركة العاملة في السوق القطري في نهاية الربع الثالث من العام الجاري 1725 شركة، مقابل 1550 شركة بنهاية العام 2018.
واعرب سعادة الشيخ خليفة بن جاسم ال ثاني عن امله في ان يسهم هذا اللقاء في تعزيز علاقات التعاون بين قطاعات الاعمال في البلدين بما يحقق اهدافنا المشتركة في زيادة حجم التبادل التجاري وتنشيط الاستثمارات المتبادلة.
واعلن الشيخ خليفة بن جاسم في تصريحات صحفية عقب اللقاء النقاب عن قيام غرفة قطر بتنظيم زيارة لوفد تجاري قطري رفيع المستوى الى الأردن في القريب العاجل لستإكمال لتعزيز التعاون التجاري.
وأعرب العين نائل الكباريتي رئيس غرفة تجارة الأردن عن خالص شكره لدولة قطر قيادة وشعباً على علاقاتها المتميزة مع الاردن وعلى جهودها في تعزيز علاقات التعاون مع بلاده، وكذلك مبادرة قطر بتوجيهات من سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بتوظيف 10 الاف شاب اردني في السوق القطري.
وقال أن الاقتصاد يعتبر من اهم العوامل التي تربط الدول والشعوب، موضحاً بأن العلاقات الاقتصادية التي تربط البلدين متطورة ومتميزة وهناك سعى لتطوير التبادل التجاري بينهما وانشاء مزيد من الشراكات بين الجانبين وزيادة الاستثمارات المشتركة.
كما شدد على اهمية تفعيل مجلس الأعمال القطري الاردني المشترك والذي سيسهم بدوره في تعزيز التواصل بين اصحاب الأعمال من الجانبين واستكشاف فرص جديدة للتعاون بينهما، ونوه الى اهمية تنظيم معرض للمنتجات الاردنية في قطر وذلك لإتاحة الفرصة للقطريين للتعرف على المنتج الاردني.
ومن جانبه قدم على اليافعي من وزارة التجارة والصناعة القطريةعرضا عن الفرص الاستثمارية في قطر بعنوان " استثمر في قطر" تناول فيه اهم ملامح مناخ الاستثمار في الدولة واهم المحفزات الاستثمارية.
واستعرض الوفد الاردني قطاعي السياحة في الاردن وتكنولوجيا المعلومات ومناخ الاستثمار فيهما والمحفزات التي توفرها الحكومة لجذب الاستثمارات.
وقال هيثم الرواجبة ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الاردن أن قطاع تكنولوجيا المعلومات من القطاعات الرائدة في الاردن، منوهاً بأن هناك الكثير من الشركات الاردنية ترغب في انشاء استثمارات لها في قطر في هذا القطاع، وقال أن السوق القطري من اهم الاسواق العربية الواعدة.
ودعا الرواجبة المستثمرين القطريين الي الاستثمار في بلاده في هذا القطاع الواعد لا سيما في ظل الامتيازات التي توفرها الحكومة من اعفاء ضريبية وتوفر بنية تحتية مناسبة لهذا الاستثمارات وفق بترا .
وقال السيد محمد بن احمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر ان العلاقات التجارية بين رجال الاعمال القطريين والاردنيين تمر في افضل احوالها، وان هنالك العديد من الفرص الاستثمارية في كلا البلدين والتي يمكن استغلالها من قبل رجال الاعمال.
وأشار الى ان رجال الاعمال القطريين لديهم رغبة في تعزيز استثماراتهم في الأردن والدخول في قطاعات جديدة عدا عن المصارف والبورصة والعقارات والتي تستحوذ على معظم استثمارات القطريين في الأردن، لافتا الى ان هنالك لقاءات مستمرة بين رجال اعمال من البلدين يتم خلال دراسة اقامة مشروعات مشتركة في مختلف القطاعات.



مواضيع ساخنة اخرى
تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى
الاستئناف تصر على ان جماعة الاخوان منحلة الاستئناف تصر على ان جماعة الاخوان منحلة
صاحبة جريمة جرش تروي تفاصيل قصتها بلسانها :  حكالي رح اعملك عاهة وطلع عيوني بايده صاحبة جريمة جرش تروي تفاصيل قصتها بلسانها : حكالي رح اعملك عاهة وطلع عيوني بايده
بالفيديو :  أبرز التصريحات الرسمية حول إنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر بالفيديو : أبرز التصريحات الرسمية حول إنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر
الملك يأمر بحل المجلس التنفيذي للمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين- اسماء الملك يأمر بحل المجلس التنفيذي للمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين- اسماء
شهود عيان : زوجة تدفع زوجها عن درج في محكمة إربد الشرعية وتصيبه شهود عيان : زوجة تدفع زوجها عن درج في محكمة إربد الشرعية وتصيبه
امريكا  : مليار دولار مساعدات اضافية تصل الأردن الشهر المقبل امريكا : مليار دولار مساعدات اضافية تصل الأردن الشهر المقبل
طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار
الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات
رسمياً ... الأردن لن يسلم  أحلام التميمي رسمياً ... الأردن لن يسلم أحلام التميمي
الصفدي : ابلغنا اسرائيل قبل عام بعدم استخدام الباقورة والغمر  وقت انتهاء الاتفاق الصفدي : ابلغنا اسرائيل قبل عام بعدم استخدام الباقورة والغمر وقت انتهاء الاتفاق
الأردن يرفض طلبا إسرائيليا بالاحتفال بذكرى معاهدة السلام الأردن يرفض طلبا إسرائيليا بالاحتفال بذكرى معاهدة السلام
الرحالة المغربي علّام : الأردن الأفضل من بين البلدان التي زرتها الرحالة المغربي علّام : الأردن الأفضل من بين البلدان التي زرتها
صحيفة كندية  : الأردن يستعيد الأراضي التي استخدمها الإسرائيليون بموجب معاهدة السلام صحيفة كندية : الأردن يستعيد الأراضي التي استخدمها الإسرائيليون بموجب معاهدة السلام
اغلاق للمسرب القادم من صافوط باتجاه دوار صويلح لمدة ثلاثة أسابيع اغلاق للمسرب القادم من صافوط باتجاه دوار صويلح لمدة ثلاثة أسابيع
عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة " عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة "