60 جريحا باشتباكات بين الأمن ومحتجين في كربلاء العراقية

تم نشره الأحد 27 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 11:32 مساءً
60 جريحا باشتباكات بين الأمن ومحتجين في كربلاء العراقية
العراق

المدينة نيوز :- قال مصدر طبي عراقي، مساء الأحد، إن نحو 50 متظاهراً و10 من عناصر الأمن أصيبوا بجروح مختلفة في محافظة كربلاء، جنوبي البلاد، إثر منع المحتجين من اقتحام المجمع الحكومي وسط المدينة.

وأضاف المصدر، في مستشفى الحسين التعليمي في كربلاء، للأناضول، طالبا عدم الكشف عن اسمه، إن "نحو 50 متظاهرًا و10 من عناصر الأمن أصيبوا بجروح حتى مساء اليوم في كربلاء خلال منع المتظاهرين من اقتحام المجمع الحكومي الذي يضم مبنيي المحافظة ومجلس المحافظة ومؤسسات أخرى".

وأوضح أن "هناك إطلاق نار كثيف لعناصر الأمن، لإبعاد المتظاهرين عن المجمع الحكومي".

وأفادت تقارير إعلامية بوصول قوات مكافحة الإرهاب إلى مدينة كربلاء، مساء الأحد، لاحتواء أزمة الاحتجاجات.

وفي محافظة بابل، جنوبي البلاد، أضرم محتجون غاضبون النار في مقر للحشد الشعبي ومنازل لمسؤولين.

وقال شامل الحسيني، أحد المتظاهرين في اتصال هاتفي مع الأناضول، إن "مقرًا لمنظمة بدر التابعة للحشد الشعبي تعرض للحرق في بابل على يد متظاهرين بينهم عشائر من ذوي قتلى الاحتجاجات".

وأوضح الحسيني أن "ثلاثة منازل لأعضاء في البرلمان وسياسيين أضرمت فيها النيران أيضًا من قبل المتظاهرين".

وقتل 74 متظاهراً وأصيب أكثر من 3600 آخرين بينهم أفراد أمن خلال 72 ساعة من الاحتجاجات المناهضة للحكومة، بحسب مفوضية حقوق الانسان العراقية.

وموجة الاحتجاجات الجديدة التي بدأت الجمعة هي الثانية من نوعها خلال أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بعد أخرى قبل نحو أسبوعين شهدت مقتل 149 محتجًا وثمانية من أفراد الأمن.

وطالب المحتجون في البداية بتحسين الخدمات العامة، وتوفير فرص عمل، ومكافحة الفساد، قبل أن يرتفع سقف مطالبهم إلى إسقاط الحكومة؛ إثر استخدام الجيش وقوات الأمن العنف المفرط بحقهم، وهو ما أقرت به الحكومة، ووعدت بمحاسبة المسؤولين عنه.

ومنذ بدء الاحتجاجات، تبنت حكومة عادل عبد المهدي عدة حزم إصلاحات في قطاعات متعددة، لكنها لم ترض المحتجين، الذين يصرون على إسقاط الحكومة,وفق الاناضول .

ويسود استياء واسع في البلاد من تعامل الحكومة العنيف مع الاحتجاجات، فيما يعتقد مراقبون أن موجة الاحتجاجات الجديدة ستشكل ضغوطا متزايدة على حكومة عبدالمهدي، وقد تؤدي في النهاية إلى الإطاحة بها.



مواضيع ساخنة اخرى
طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار
الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات
رسمياً ... الأردن لن يسلم  أحلام التميمي رسمياً ... الأردن لن يسلم أحلام التميمي
الصفدي : ابلغنا اسرائيل قبل عام بعدم استخدام الباقورة والغمر  وقت انتهاء الاتفاق الصفدي : ابلغنا اسرائيل قبل عام بعدم استخدام الباقورة والغمر وقت انتهاء الاتفاق
الأردن يرفض طلبا إسرائيليا بالاحتفال بذكرى معاهدة السلام الأردن يرفض طلبا إسرائيليا بالاحتفال بذكرى معاهدة السلام
الرحالة المغربي علّام : الأردن الأفضل من بين البلدان التي زرتها الرحالة المغربي علّام : الأردن الأفضل من بين البلدان التي زرتها
صحيفة كندية  : الأردن يستعيد الأراضي التي استخدمها الإسرائيليون بموجب معاهدة السلام صحيفة كندية : الأردن يستعيد الأراضي التي استخدمها الإسرائيليون بموجب معاهدة السلام
اغلاق للمسرب القادم من صافوط باتجاه دوار صويلح لمدة ثلاثة أسابيع اغلاق للمسرب القادم من صافوط باتجاه دوار صويلح لمدة ثلاثة أسابيع
عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة " عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة "
مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي
الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم
الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر
الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب
الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة
بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر
معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا