مسابقة بناء الجسور في (الأردنية)...من النظرية إلى التطبيق

تم نشره الإثنين 28 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 01:59 مساءً
مسابقة بناء الجسور في (الأردنية)...من النظرية إلى التطبيق
من المسابقة

المدينة نيوز:-  نظم الفرع الطلابي للجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين (ASCE) في الجامعة الأردنية النسخة الرابعة من مسابقة "بناء الجسور من خشب البلسا" بمشاركة (15) فريقا طلابيا من كليات الهندسة في مختلف الجامعات الحكومية والخاصة بالإضافة إلى جامعة النجاح الوطنية في نابلس/ فلسطين.

والمسابقة التي شارك فيها طلبة في مختلف التخصصات الهندسية كالهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الصناعية، وهندسة الحاسوب، تسعى في مجملها إلى ربط الدراسة النظرية بالتطبيق العملي، وتحفيز المشاركين على الإبداع والابتكار في تصميمهم للجسور، وتنمية أفكارهم ومهاراتهم العملية، ما يؤهلهم إلى أن يكونوا مهندسين ذوي كفاءة قادرين على دخول سوق العمل بكفاءة واحترافية.

رئيسة الفرع الطلابي في الجامعة الأردنية رند الشبار قالت إن المسابقة التي أشرف عليها الدكتور سميح قاقيش، تتكون من مرحلتين، الأولى: تصميم الفرق المشاركة لمجسمات جسور من عيدان خشب البلسا التي تم توزيعها على المشاركين بالتساوي، مع مراعاة دقة الأبعاد والقياسات، ومدى قدرة المجسم على تحمل أوزان ثقيلة تقاس بوحدة الكيلو غرام.

أما المرحلة الثانية بحسب الشبار، فتتمثل بإخضاع المجسمات بصورتها النهائية لتقييم من قبل لجنة تحكيم تضم نخبة من الأساتذة والمتخصصين في مجالات الهندسة من الكلية ومن خارجها، مرتكزين في تقييمهم على معيارين: الأفضل تصميم، والأكثر تحملا للأوزان.

وأكدت الشبار أن المسابقة تسهم بشكل كبير في بث روح العمل الجماعي بين الطلبة من خلال عمل كل فريق، الأمر الذي من شأنه تبادل الأفكار والخبرات، إلى جانب خلق أجواء من المنافسة بين الفرق المشاركة للخروج بأفضل وأقوى التصاميم.

من الجدير ذكره أن المسابقة التي شارك فيها فرق طلابية من جامعات: (البلقاء التطبيقية، والهاشمية، والبوليتكنك، الألمانية الأردنية، والنجاح الوطنية) بالإضافة إلى الأردنية، أعلنت في تصفياتها عن فوز فريق من جامعة البلقاء التطبيقية بالمركز الأول من حيث قدرة التصميم على التحمل بعد أن حمل أوزان بلغت (27) كيلو غراما، في حين فاز بالمركزين الثاني والثالث فريقان من الجامعة الأردنية.

 

 



مواضيع ساخنة اخرى