النساء يضاعفن حصتهن في مجلس الشورى العماني

تم نشره الإثنين 28 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 03:35 مساءً
النساء يضاعفن حصتهن في مجلس الشورى العماني
مجلس الشورى العماني

المدينة نيوز:-  أعلنت اللجنة العليا لانتخابات مجلس الشورى في سلطنة عمان اليوم الاثنين رسميا عن أسماء الفائزين لعضوية المجلس للفترة التاسعة 2019 إلى 2020.
وبحسب النتائج التي اعتمدتها اللجنة واعلنت في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، عززت المرأة العمانية من تواجدها في مجلس الشورى وضاعفن حصتهن لترتفع إلى مقعدين من اصل 86 مقعدا.
وعن نسبة المشاركة بالانتخابات، قال أمين سر اللجنة الرئيسة للانتخابات طلال بن احمد اسعدي: إن إجمالي عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في انتخابات الفترة التاسعة وصل إلى 350 الفا و581 ناخبا وناخبة، بنسبة مشاركة فاقت 49 بالمئة بما في ذلك إعداد الناخبين العمانيين في الخارج، فيما بلغت أعلى نسبة مشاركة في ولاية صلالة بنسبة 71 بالمئة من إجمالي الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي لتلك الولاية.
واعتبر السعدي ان التصويت الإلكتروني كان ناجحا بكل المقاييس، اذ تم استخدام التكنولوجيا بكافة المراحل الانتخابية من لحظة التسجيل بالقيود الانتخابية وحتى فرز النتائج النهائية.
وقال: انه تم توزيع نحو 994 جهازا على 110 مراكز انتخابية بكافة ولايات السلطنة.
ويعمل الجهاز وفق آلية التعريف ببطاقة الناخب الشخصية وبصمته لاستحضار قيده الانتخابي المدخل مسبقا ثم يختار من القائمة المرشح او المرشحة، ويتم الاحتفاظ بالسجل الانتخابي لفترة زمنية.
وكان العمانيون اقترعوا يوم امس لاختيار 86 ممثلا لهم في مجلس الشورى من اصل 637 مرشحا ومرشحة من بينهم 40 مرشحة.
وكان المقيمون بخارج السلطنة أدلوا بأصواتهم في 19 تشرين الأول الحالي، ولأول مرة ايضا تصويتا إلكترونيا باستخدام تطبيق التصويت عن بعد.
وبلغ عدد الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي للفترة التاسعة 713 ألفا و335 ناخبا من بينهم 337 ألفا و534 ناخبة.
وقال رئيس اللجنة الإعلامية لانتخابات مجلس الشورى ناصر السيباني خلال المؤتمر: إن مجريات الاقتراع بأغلب المراكز الانتخابية سارت بشكل طبيعي، فيما شهدت بعض المراكز ازدحامات من الناخبين دفع باتجاه تمديد فترة الاقتراع بكافة المراكز الانتخابية لإتاحة الفرصة امام الجميع بشكل متساو حتى التاسعة مساء وبتأخير نحو الساعتين عن الموعد المحدد لإغلاق قاعات الاقتراع.
وبين أن تطبيق التصويت الإلكتروني لأول مرة وبكافة المراكز الانتخابية رافقه بعض الإشكاليات البسيطة الا ان النجاح الذي حققته الفكرة كان متميزا على كافة المستويات جراء تعاون وتقبل الناخب للفكرة التي تأتي تطبيقا للتحولات التنموية والتكنولوجية وادخال التقنيات بكافة القطاعات في السلطنة.
ووصف المشاركون في المؤتمر الصحفي مجريات الانتخابات بالناجحة والمتميزة، معتبرين انها تعزز من مسيرة السلطنة التنموية الحديثة وتعزز من مشاركة المواطنين في عملية صنع القرار.
وتتولى اللجنة العليا للانتخابات برئاسة نائب رئيس المحكمة العليا الاشراف على الانتخابات بمختلف مراحلها والبت بالطعون ان وجدت والاطمئنان على سير عملية الانتخاب وفقا للقانون.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
عاجل : وفاة طفل ثالث بحريق منزل صافوط عاجل : وفاة طفل ثالث بحريق منزل صافوط
وزير البيئة : اقرار نظام المعلومات لادارة النفايات سيعزز قدرة الوزارة وزير البيئة : اقرار نظام المعلومات لادارة النفايات سيعزز قدرة الوزارة
“تنظيم النقل” تحوّل 16 شخصا مخالفا للقضاء “تنظيم النقل” تحوّل 16 شخصا مخالفا للقضاء
تحويلات على شارع الشريف ناصر بن جميل تحويلات على شارع الشريف ناصر بن جميل
“راصد” يجيب حول مصير الحكومة ومجلس النواب “راصد” يجيب حول مصير الحكومة ومجلس النواب
105 أيام تفصلنا عن يوم الاقتراع 105 أيام تفصلنا عن يوم الاقتراع
صور : ضبط سائق تريلا يدخن الارجيلة أثناء القيادة على الطريق الصحراوي صور : ضبط سائق تريلا يدخن الارجيلة أثناء القيادة على الطريق الصحراوي
وفاة طفل اثر التسمم الغذائي في عين الباشا وفاة طفل اثر التسمم الغذائي في عين الباشا
الغذاء والدواء : بكتيريا تنمو بسبب الحرارة سبب حالات التسمم بعين الباشا الغذاء والدواء : بكتيريا تنمو بسبب الحرارة سبب حالات التسمم بعين الباشا
استطلاع : الأردنيون راضون عن جهود المملكة لمنع خطة الضم الاسرائيلية استطلاع : الأردنيون راضون عن جهود المملكة لمنع خطة الضم الاسرائيلية
الحبس 3 سنوات لكل من مدير المدرسة وشركة السياحة في قضية فاجعة البحر الميت الحبس 3 سنوات لكل من مدير المدرسة وشركة السياحة في قضية فاجعة البحر الميت
عمان تُسجّل ثالث أعلى درجة حرارة في تاريخ سجلاتها المناخية عمان تُسجّل ثالث أعلى درجة حرارة في تاريخ سجلاتها المناخية
8 اصابات جديدة بفايروس كورونا في الاردن ولا حالات شفاء 8 اصابات جديدة بفايروس كورونا في الاردن ولا حالات شفاء
حدث يقتل والدته  بـ30 طعنه في العاصمة عمان حدث يقتل والدته بـ30 طعنه في العاصمة عمان
العسعس : الحكومة ملتزمة بعدم فرض اي ضرائب جديدة العسعس : الحكومة ملتزمة بعدم فرض اي ضرائب جديدة
الرزاز يجتمع مع أعضاء مجلس النقباء في رئاسة الوزراء الرزاز يجتمع مع أعضاء مجلس النقباء في رئاسة الوزراء