تزايد أعداد المتظاهرين في بغداد وسط حالة من الاستنفار الأمني

تم نشره الإثنين 28 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 04:17 مساءً
تزايد أعداد المتظاهرين في بغداد وسط حالة من الاستنفار الأمني
العراق

المدينة نيوز :- يواصل العراقيون خروجهم بمظاهرات شعبية في العاصمة بغداد وعدد من محافظات الوسط والجنوب، للأسبوع الثاني على التوالي، وسط انتشار غير مسبوق للقوات الأمنية في أماكن تواجد المحتجين.

ورصد مراسل "عربي21" في بغداد، الاثنين، خروج أعداد كبيرة من المتظاهرين صوب "ساحة النسور" في جانب الكرخ من العاصمة، ولا سيما طلبة المدارس والكليات، على الرغم من التوعد الحكومي بمعاقبة المسؤولين الذين يسمحون للطلبة بالخروج في أوقات الدوام للتظاهر.

وأفاد بأن كلية "الحكمة" في منطقة اليرموك شهدت تجمعا لأعداد من الطلبة قبل توجههم مع جموع الطلبة السائرين إلى "ساحة النسور" قرب منطقة المنصور بالعاصمة بغداد.

وانتشرت في ساعات الصباح الأولى آليات مدرعة ومجاميع كبيرة من عناصر الأمن قرب "ساحة النسور" والشوارع المؤدية لها، بعد ليلة تجمع فيها آلاف المتظاهرين الذين تعذّر عليهم الوصول إلى ساحة التحرير في جانب الرصافة، بسبب قطع الطرق.

وإلى جانب الرصافة من العاصمة بغداد وتحديدا في ساحة التحرير التي تشد من 25 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري تواجدا كبيرا للمتظاهرين، أطلقت القوات الأمنية وبشكل كثيف فنابل الغاز المسيلة للدموع.

ولا يزال المتظاهرون يتجمعون بشكل كبير في "ساحة التحرير" ولاسيما طلبة الكليات والمدارس الثانوية في مناطق الرصافة، مطالبين بتوفير فرص العمل للخريجين، مهددين في الوقت ذاته بالإضراب عن الدوام.

واحتشد مساء الأحد، عشرات الآلاف من المتظاهرين في "ساحة التحرير" وسط غياب لوسائل الإعلام المرئي، التي منعت الحكومة العراقية من وصولها إلى ساحة التحرير وتغطية مكان المظاهرات الذي تحول إلى مكان لاعتصام المحتجين.

وعن موقف الحكومة، فقد طالب وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل، بإبعاد الجامعات والكليات والحرم الجامعي بأسره عن التظاهرات، فيما أهاب بالطلبة والملاكات التدريسية الشروع بالدوام الرسمي.

وأكد أنه على الرغم من أن التظاهر السلمي حقٌ كَفِلَهُ الدستور والقانون، إلاّ أننا نرى وجوب إبعاد هذا الأمر عن الحرم الجامعي وعن المجتمع الأكاديمي بأسره، لما له من تأثيرات مُعيقة للعملية التدريسية.

وأشار إلى أن من يرغب في ممارسة حق التظاهر السلمي، فإن الخطوات الاصولية والقانونية تتطلب استحصال الموافقات الرسمية من الجهات المختصة، على ان يكون ذلك في الاماكن التي خصصتها الحكومة لممارسة هذا الحق المكفول دستوريا.

وفي السياق ذاته، رفضت وزيرة التربية سها العلي بك، عملية "زج الطلبة وإخراجهم من المدارس في المظاهرات التي تشهدها العاصمة بغداد وبعض المدن الجنوبية"، مؤكدة أنه "لا يمكن القبول بها".

ودعت الكوادر التدريسية، وإدارات المدارس، فضلا عن مديريات التربية في عموم المحافظات، "للحفاظ على التلاميذ وعدم السماح بإخراجهم من المدارس تحت أي ظرف، إلا عند انتهاء مدة الدوام الرسمي، وعودتهم إلى منازلهم".

وحمّلت الوزيرة مديريات التربية في المحافظات ومنها محافظة بغداد المسؤولية عن المدارس التي ترتبط بها، وأن هذه المسؤولية تحديدا هي مسؤولية مجالس المحافظات لا وزارة التربية، وتعتبر هي مرجعيتها الأولى، وهي ملزمة بتطبيق ما يصدر عن الوزارة من تعليمات، تحرص على النأي بالتلاميذ عن استغلالهم والمتاجرة بأصواتهم.

وبلغت حصيلة القتلى منذ يوم الجمعة الماضي وحتى أمس، 75 شخصا، وكانت أغلب الإصابات بطلقات نارية نتيجة الصدامات بين المتظاهرين وحماية المقرات الحزبية، عند محاولة الدخول اليها، اضافة إلى حالات الاختناق بسبب الغازات المسيلة للدموع، بحسب مفوضية حقوق الإنسان العراقية .

وأشارت المفوضية إلى أن عدد المصابين من المتظاهرين والقوات الأمنية، بلغ 3654 حالة، أغلبها بسبب الغازات المسيلة للدموع غادر أغلبهم المستشفيات، لافتة إلى استخدام قوات الأمن الغاز المسيل للدموع، والمياه الساخنة والقنابل الصوتية والهراوات، لتفريق المتظاهرين خلال الصدامات، لدى محاولة الدخول إلى المنطقة الخضراء.



مواضيع ساخنة اخرى
تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى
الاستئناف تصر على ان جماعة الاخوان منحلة الاستئناف تصر على ان جماعة الاخوان منحلة
صاحبة جريمة جرش تروي تفاصيل قصتها بلسانها :  حكالي رح اعملك عاهة وطلع عيوني بايده صاحبة جريمة جرش تروي تفاصيل قصتها بلسانها : حكالي رح اعملك عاهة وطلع عيوني بايده
بالفيديو :  أبرز التصريحات الرسمية حول إنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر بالفيديو : أبرز التصريحات الرسمية حول إنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر
الملك يأمر بحل المجلس التنفيذي للمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين- اسماء الملك يأمر بحل المجلس التنفيذي للمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين- اسماء
شهود عيان : زوجة تدفع زوجها عن درج في محكمة إربد الشرعية وتصيبه شهود عيان : زوجة تدفع زوجها عن درج في محكمة إربد الشرعية وتصيبه
امريكا  : مليار دولار مساعدات اضافية تصل الأردن الشهر المقبل امريكا : مليار دولار مساعدات اضافية تصل الأردن الشهر المقبل
طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار
الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات
رسمياً ... الأردن لن يسلم  أحلام التميمي رسمياً ... الأردن لن يسلم أحلام التميمي
الصفدي : ابلغنا اسرائيل قبل عام بعدم استخدام الباقورة والغمر  وقت انتهاء الاتفاق الصفدي : ابلغنا اسرائيل قبل عام بعدم استخدام الباقورة والغمر وقت انتهاء الاتفاق
الأردن يرفض طلبا إسرائيليا بالاحتفال بذكرى معاهدة السلام الأردن يرفض طلبا إسرائيليا بالاحتفال بذكرى معاهدة السلام
الرحالة المغربي علّام : الأردن الأفضل من بين البلدان التي زرتها الرحالة المغربي علّام : الأردن الأفضل من بين البلدان التي زرتها
صحيفة كندية  : الأردن يستعيد الأراضي التي استخدمها الإسرائيليون بموجب معاهدة السلام صحيفة كندية : الأردن يستعيد الأراضي التي استخدمها الإسرائيليون بموجب معاهدة السلام
اغلاق للمسرب القادم من صافوط باتجاه دوار صويلح لمدة ثلاثة أسابيع اغلاق للمسرب القادم من صافوط باتجاه دوار صويلح لمدة ثلاثة أسابيع
عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة " عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة "