أخطاء يرتكبها السائقون أثناء القيادة.. أبرزها الأكل والإلتفاف المفاجئ

تم نشره الثلاثاء 29 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 10:27 صباحاً
أخطاء يرتكبها السائقون أثناء القيادة.. أبرزها الأكل والإلتفاف المفاجئ
قيادة المركبة

المدينة نيوز:- على الرغم من عمليات التوعية، ما زال كثير من السائقين يرتكبون الكثير من الأخطاء أثناء القيادة، التي جميعها تصبّ في خانة مخالفة قوانين السير وعدم المسؤولية.
تتعدّد الأخطاء التي يرتكبها السائقون أثناء القيادة. لكن أكثرها إنتشاراً هو الإنشغال بالهاتف الذكي وعدم ترك مسافة أمان والسرعه الزائدة والإنتقال المفاجئ من حارة مرورية لأخرى.

الهاتف الذكي
عادة ما ينشغل السائق في كتابة أو قراءة رسائل على الهاتف الذكي أو إجراء المكالمات. وذلك من أكثر الأشياء التي تشتت إنتباه السائق عن الطريق. لذلك يُنصح بالتركيز على الطريق والمركبات الأخرى لتفادي أي حوادث، حتى لو كان ذلك في زحمة السير، وليس فقط على الطرق السريعة.

الأكل
يقوم الكثير من السائقين بتناول الطعام أثناء القيادة، وهذا التصرّف يُعتبر أيضاً من التصرفات التي تشتت تركيز السائق. لذلك من المفضل عند الحاجة لتناول الطعام، ركن السيارة في مكان آمن وتناول وجبة الطعام بهدوء ومن ثم متابعة السير.

مسافة الأمان
من المهم جداً الحفاظ على مسافة أمان بين سيارتكم والسيارة في الأمام. وتسمح مسافة الأمان في تدارك أخطاء سائقي المركبات الأخرى أذا حدثت، والحفاظ على المسافات اللازمة لتوقف السيارة المفاجئ. وتشير الدراسات إنّ أكثر فئة عمرية ترتكب هذا الخطأ هم الشباب والمراهقون، والسبب بحسب الدراسات الثقة الزائدة بقدراتهم على القيادة، والرهان على ردة الفعل السريعة.

الحارات المرورية
كثيراً ما يقوم السائقون بالتنقل فجأة من حارة مرورية لأخرى دون إشارات تنبيه وحتى دون النظر بالمرآة الجانبية. وهذا التصرّف غالباً ما تنتج منه حوادث داخل المدن وعلى الطرق السريعة.

الإلتفاف المفاجئ
يعمل الكثير من السائقين عند الخروج من الطرق السريعة إلى الطرق الفرعية أو العكس على الضغط المتأخّر على الفرامل أثناء عملية الإلتفاف، أي أنّهم يضعون مقدّمة سيارتهم في الطريق قبل تأمينها، والتصرّف بهذا الشكل، ما لا يسمح للسيارات بتفادي التصادم إلّا عبر القيام بمناورات خطيرة. فالطريقة المثلى للإلتفاف هي بتهدئة السرعة، ثم الدخول في المنعطف.

السرعة الزائدة
إنّ أكثر الأخطاء شيوعاً التي يقوم بها السائقون هي السرعة الزائدة عن الحد المسموح به للطريق. وهذه السرعة لا تسمح للسائق بالتوقف في الوقت المطلوب أو إلى فقدان السيطرة على السيارة.

وفي كلا الحالتين، العواقب تُعتبر خطيرة ومهدّدة لحياة السائق والركاب والآخرين الذين يستخدمون الطريق. وبحسب الدراسات، يُعتبر المراهقون من أكثر الفئات التي ترتكب هذا الخطأ. في المقابل لا بدّ من الإشارة إلى أنّ القيادة ببطء شديد على الطرقات، قد تؤدي أيضاً إلى وقوع حوادث. لذلك من المهم الإلتزام بسرعة الطريق القصوى إذا توفرت إشارات للسرعة، أو الإلتزام بالسرعة المنطقية والآمنة في حال عدم توفر هذه الإشارات.
المصدر: الجمهورية



مواضيع ساخنة اخرى
خبراء : انخفاض معدلات الانجاب في الاردن بسبب الاوضاع الاقتصادية خبراء : انخفاض معدلات الانجاب في الاردن بسبب الاوضاع الاقتصادية
جواز سفر أردني لمعاذ عمارنة .. صورة جواز سفر أردني لمعاذ عمارنة .. صورة
الرزاز يوعز بتنفيذ التوجيهات الملكية بمتابعة الحالة الصحية للعمارنة الرزاز يوعز بتنفيذ التوجيهات الملكية بمتابعة الحالة الصحية للعمارنة
اهالي اربد يسمعون دوي انفجارات سوريا اهالي اربد يسمعون دوي انفجارات سوريا
نتنياهو يعطي "الضوء الأخضر" لبدء إجراءات ضم غور الأردن نتنياهو يعطي "الضوء الأخضر" لبدء إجراءات ضم غور الأردن
545 ألف برميل نفط واردات الأردن من العراق في 70 يوما 545 ألف برميل نفط واردات الأردن من العراق في 70 يوما
أكثر من 20 سنة .. أردني يتعرض للضرب من زوجته ويرفض الطلاق خوفا على اطفاله أكثر من 20 سنة .. أردني يتعرض للضرب من زوجته ويرفض الطلاق خوفا على اطفاله
شروع بالقتل وايذاء ... اصابة مطلوب بادر باطلاق النار على قوة امنية خلال القبض عليه شروع بالقتل وايذاء ... اصابة مطلوب بادر باطلاق النار على قوة امنية خلال القبض عليه
اسحاقات تعرض اجراءات الاردن لحماية النساء على الناتو اسحاقات تعرض اجراءات الاردن لحماية النساء على الناتو
الخارجية:  قضية المتسلل الإسرائيلي أمام القضاء الخارجية: قضية المتسلل الإسرائيلي أمام القضاء
" الأمن العام " : طائرات مسيرة لمراقبة حركة السير " الأمن العام " : طائرات مسيرة لمراقبة حركة السير
براءة 4 من كبار موظفي وزارة الزراعة بقضية غزلان محمية دبين براءة 4 من كبار موظفي وزارة الزراعة بقضية غزلان محمية دبين
بالصور : ميسي في الأردن لأول مرة بالصور : ميسي في الأردن لأول مرة
الأردن : جرح قطعي عميق ... رجل يضرب زوجته بلوح زجاجي بسبب دينار الأردن : جرح قطعي عميق ... رجل يضرب زوجته بلوح زجاجي بسبب دينار
الجيطان: الاردن يسعى لزيادة صادراته للسوق الفلسطينية الجيطان: الاردن يسعى لزيادة صادراته للسوق الفلسطينية
السيدة التي طعنها زوجها في القويسمة تتنازل عن حقها السيدة التي طعنها زوجها في القويسمة تتنازل عن حقها