افتتاح معرض "اورينبرغ-قلب اوراسيا" في الثقافي الملكي

تم نشره الثلاثاء 29 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 01:23 مساءً
افتتاح معرض "اورينبرغ-قلب اوراسيا" في الثقافي الملكي
المركز الثقافي الملكي

المدينة نيوز:- رعت سمو الاميرة سناء عاصم حفل افتتاح معرض "اورينبرغ-قلب اوراسيا"، مساء أمس الاثنين في المركز الثقافي الملكي بعمان، بحضور مدير عام المركز الاديب مفلح العدوان وجمهور كبير من المهتمين وابناء الجالية الروسية في الاردن.
ويشتمل المعرض الذي يستمر ثلاثة ايام ونظمه المركز الروسي للعلوم والثقافة بعمان ومتحف اورينبرغ الاقليمي للفنون الجميلة، على معروضات لشالات "اورينبرغ" المشهورة والاوشحة الحريرية للفنانة ناتاليا أكاكينا واعمال وصور فوتوغرافية للمصور سيرجي دانوف.
والقى مدير المركز الروسي ستانيسلاف سيماكوف كلمة قال فيها إن هذا المعرض يأتي بالتزامن مع احتفال المركز الروسي للعلوم والثقافة هذا العام بالذكرى العاشرة لتأسيسه، ليعكس تاريخ وثقافة إقليم "اورينبرغ" وطبيعته الفريدة والذي يقع على حدود قارتي اسيا واوروبا.
وبين ان المعرض يقدم الحرف الفريدة ذات الشهرة العالمية في منطقة "اورينبرغ" والتي تشتمل على منتوجات وحرف شعبية محبوكة يدويا من الشالات والاوشحة حيث يعيش في سهولها وتلالها نوع خاص من الماعز ذي الوبر الناعم الرقيق الذي يستخدم في حياكة هذه الشالات التي تعد جزءاً من التراث الثقافي الروسي واحد رموز الاقليم.
واعرب عن امله بأن تسهم هذه الفعالية في ترسيخ اواصر الصداقة والتعاون الثقافي بين روسيا والاردن، لافتا الى انه ستعرض في الفترة من 31 الشهر الحالي ولغاية 7 من الشهر المقبل منتجات المتحف في المركز الروسي للعلوم والثقافة. بدوره استعرض مدير المتحف يوري إدوارددوفيتش كومليف، اهمية مدينة "اورينبرغ" من المنظور التراثي الثقافي ومنتجاتها الحرفية وطبيعتها الخلابة، مشيرا الى مقتنيات المتحف ودوره في خدمة التراث والثقافة في المدينة.
وقدم لسمو الاميرة هدية تذكارية من مشغولات الشالات في منطقة "اورينبرغ".
كما القى رئيس جمعية الصداقة الاردنية الروسية يوسف حمدان كلمة اكد فيها على عمق علاقات الصداقة التاريخية بين الاردن وروسيا.
واشار الى اهمية المعرض الذي يعبر عن الروح الانتاجية للشعب الروسي الصديق، منوها بالمنتوجات والمشغولات اليدوية المعروفة في "اورينبرغ"، وان المعرض يساهم في اطلاع الجمهور الاردني على جماليات هذا النوع من الحرف الفنية المعروفة.
وقدمت فرقة المركز الروسي "كالينكا" المكونة من ثماني سيدات، اداءً غنائيا ينهل من تراث "اورينبرغ" بعنوان "شال اورينبرغ" . وجالت سمو الاميرة والحضور على مختلف المنتوجات ولوحات الصور الفوتوغرافية التي تزيد على 30 صورة فريدة تعكس مناظر طبيعية متفردة الجمال ومشاهد حياتية لمدينة أورينبرغ .
يشار الى ان مدينة أورينبورغ تتميز على مستوى العالم بوجود مناظر طبيعية من سهول واسعة لا حدود لها إلى غابات كثيفة دائمة الخضرة وتلال خضراء، وتعتبر مصدرًا للإلهام الإبداعي لجميع المقيمين والفنانين والحرفيين.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة " عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة "
مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي
الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم
الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر
الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب
الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة
بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر
معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا
أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار
عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا
نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي  .. فيديو نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي .. فيديو
وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد
الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز
تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين
مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام
" الغذاء والدواء "  توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه " الغذاء والدواء " توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه