امانة عمان توقع إتفاقية إطلاق مشروع خارطة الطريق لعمان مدينة ذكية

تم نشره الثلاثاء 29 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 03:23 مساءً
امانة عمان توقع إتفاقية إطلاق مشروع خارطة الطريق لعمان مدينة ذكية
اتفاقية مشروع خارطة الطريق

 المدينة نيوز :- وقعت امانة عمان اليوم الثلاثاء مع فريق دولي من الاستشاريين إتفاقية إطلاق مشروع خارطة الطريق لعمان مدينة ذكية ، الممول بمنحة من وكالة التجارة و التنمية الامريكية USTDA .

وقال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ان مشروع المدينة الذكية هو الإستغلال الأمثل للموارد بكفاءة خاصة ما يتصل بقطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتوظيفها للتعامل مع التحديات التي تواجه المدينة ، وعليه تم انجاز 70% من مشروع التحول الإلكتروني الذي يمثل البنية التحتية لمشروع المدينة الذكية .

واضاف نسعى الى تحقيق الإزدهار لمدينة عمان ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله بتقديم أفضل الخدمات للمدينة وساكنيها بحيث تكون جاذبة للإستثمار ، إضافة الى تخفيف الإزدحامات المرورية والانبعاثات .

 ويعتبر المشروع بداية للعمل على مشروع توجيه الاستثمارات لتحسين عملية تقديم الخدمات وتخفيف الازدحامات المرورية في ظل النمو السكاني المتسارع .

واشار الشواربة الى التوجه الجاد لتحديد وتطوير حلول مستدامة لمواجهة التحديات الحضرية التي تواجه المدينة مع الأخذ بعين الإعتبار التشاركية مع المواطن في عملية التخطيط وإيجاد الحلول للمشكلات وبناء إستراتيجيات مالية ضمن الإمكانيات المتاحة لتحقيق الأهداف التنموية.

وتابع الشواربة على هامش توقيع الإتفاقية بحضور نائب الأمين الدكتور مخلد المناصير ومدير مدينة عمان المهندس أحمد ملكاوي "عندما نقوم بتحديد أولويات الإستثمار لمدينتنا الذكية ، سوف نقوم بتصميم مشروع لإدارة وتحسين حركة المرور مع تحديد الأنظمة والتقنيات ، والإمكانات لتسهيل التنقل حول مدينة عمان .

والمشروع جاء بناء على توصية من إستراتيجية ( منعة عمان ) والتي تم تشكيلها كجزء من مبادرة المئة مدينة مرنة ، وسوف يضم عدد من الجهات الداعمة لجهود مدينة عمان الذكية كالبنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.  

وقال القائم بأعمال وكالة التجارة والتنمية الأمريكية بالإنابة ( توماس هاردي ) انه خلال الخمس سنوات الأخيرة أبدت أمانة عمان التزامها تجاه الأفكار الإبداعية والتكنولوجيا الرقمية من خلال المشاريع الكبرى كإنارة مدينة عمان باستخدام وحدات الإنارة الموفرة للطاقة ، إضافة الى مشروع إدارة النفايات الصلبة .

واضاف من خلال هذا المشروع التقني المساعد سوف تتمكن مدينة عمان من إعداد خطة متكاملة وموحدة لإستثمارات المدينة الذكية على المدى القريب والمتوسط والبعيد لتتمكن من تحقيق أهداف الخدمات العامة في ظل النمو السكاني المتسارع.

وسيساهم المشروع في تخفيف تحديات الإختناقات المرورية وتقييم الحلول التقنية مثل الكاميرات المرورية والحساسات والبرمجيات الذكية و تحليلات البيانات ، بهدف تحسين عملية مراقبة المرور والإستجابة للظروف لتحسين النقل .

وسيقوم الفريق الإستشاري بإعداد الدراسات حتى تتمكن الأمانة من تنفيذ المشروع بأسرع وقت حيث أكد أمين عمان ترحيبه بالشراكات الداعمة التي تبني على الإستفادة من الخبرات الدولية والنوعية وتبادلها.

و قال عمار داوود مسؤول خدمة العملاء في شركة( CDM Smith) CDM International Inc نتطلع للعمل بشكل مشترك مع الأمانة لوضع حلول إدارية للمرور من شانها تحسين نوعية الحياة في عمان وتحقيق مستقبل مستدام ومزدهر في الاردن.

وتزامن مع توقيع الإتفاقية عقد ورشة عمل للشركاء في إعداد خارطة طريق المدن الذكية وبرنامج الضبط المروري ، شارك بها من الأمانة قطاعات الأشغال وتكنولوجيا المعلومات والنقل والتخطيط، وشركة CDM Smith مديرة المشروع المتعاونة مع شركة Engicon .

وممثلي وزارتي الاتصالات والنقل ، وشركة الكهرباء الأردنية ، ومياهنا ، وشركات الإتصالات الأردنية ، وعدد من الشركات العالمية المتخصصة.

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار
الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات
رسمياً ... الأردن لن يسلم  أحلام التميمي رسمياً ... الأردن لن يسلم أحلام التميمي
الصفدي : ابلغنا اسرائيل قبل عام بعدم استخدام الباقورة والغمر  وقت انتهاء الاتفاق الصفدي : ابلغنا اسرائيل قبل عام بعدم استخدام الباقورة والغمر وقت انتهاء الاتفاق
الأردن يرفض طلبا إسرائيليا بالاحتفال بذكرى معاهدة السلام الأردن يرفض طلبا إسرائيليا بالاحتفال بذكرى معاهدة السلام
الرحالة المغربي علّام : الأردن الأفضل من بين البلدان التي زرتها الرحالة المغربي علّام : الأردن الأفضل من بين البلدان التي زرتها
صحيفة كندية  : الأردن يستعيد الأراضي التي استخدمها الإسرائيليون بموجب معاهدة السلام صحيفة كندية : الأردن يستعيد الأراضي التي استخدمها الإسرائيليون بموجب معاهدة السلام
اغلاق للمسرب القادم من صافوط باتجاه دوار صويلح لمدة ثلاثة أسابيع اغلاق للمسرب القادم من صافوط باتجاه دوار صويلح لمدة ثلاثة أسابيع
عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة " عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة "
مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي
الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم
الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر
الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب
الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة
بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر
معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا