امانة عمان توقع إتفاقية إطلاق مشروع خارطة الطريق لعمان مدينة ذكية

تم نشره الثلاثاء 29 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 03:23 مساءً
امانة عمان توقع إتفاقية إطلاق مشروع خارطة الطريق لعمان مدينة ذكية
اتفاقية مشروع خارطة الطريق

 المدينة نيوز :- وقعت امانة عمان اليوم الثلاثاء مع فريق دولي من الاستشاريين إتفاقية إطلاق مشروع خارطة الطريق لعمان مدينة ذكية ، الممول بمنحة من وكالة التجارة و التنمية الامريكية USTDA .

وقال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ان مشروع المدينة الذكية هو الإستغلال الأمثل للموارد بكفاءة خاصة ما يتصل بقطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتوظيفها للتعامل مع التحديات التي تواجه المدينة ، وعليه تم انجاز 70% من مشروع التحول الإلكتروني الذي يمثل البنية التحتية لمشروع المدينة الذكية .

واضاف نسعى الى تحقيق الإزدهار لمدينة عمان ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله بتقديم أفضل الخدمات للمدينة وساكنيها بحيث تكون جاذبة للإستثمار ، إضافة الى تخفيف الإزدحامات المرورية والانبعاثات .

 ويعتبر المشروع بداية للعمل على مشروع توجيه الاستثمارات لتحسين عملية تقديم الخدمات وتخفيف الازدحامات المرورية في ظل النمو السكاني المتسارع .

واشار الشواربة الى التوجه الجاد لتحديد وتطوير حلول مستدامة لمواجهة التحديات الحضرية التي تواجه المدينة مع الأخذ بعين الإعتبار التشاركية مع المواطن في عملية التخطيط وإيجاد الحلول للمشكلات وبناء إستراتيجيات مالية ضمن الإمكانيات المتاحة لتحقيق الأهداف التنموية.

وتابع الشواربة على هامش توقيع الإتفاقية بحضور نائب الأمين الدكتور مخلد المناصير ومدير مدينة عمان المهندس أحمد ملكاوي "عندما نقوم بتحديد أولويات الإستثمار لمدينتنا الذكية ، سوف نقوم بتصميم مشروع لإدارة وتحسين حركة المرور مع تحديد الأنظمة والتقنيات ، والإمكانات لتسهيل التنقل حول مدينة عمان .

والمشروع جاء بناء على توصية من إستراتيجية ( منعة عمان ) والتي تم تشكيلها كجزء من مبادرة المئة مدينة مرنة ، وسوف يضم عدد من الجهات الداعمة لجهود مدينة عمان الذكية كالبنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.  

وقال القائم بأعمال وكالة التجارة والتنمية الأمريكية بالإنابة ( توماس هاردي ) انه خلال الخمس سنوات الأخيرة أبدت أمانة عمان التزامها تجاه الأفكار الإبداعية والتكنولوجيا الرقمية من خلال المشاريع الكبرى كإنارة مدينة عمان باستخدام وحدات الإنارة الموفرة للطاقة ، إضافة الى مشروع إدارة النفايات الصلبة .

واضاف من خلال هذا المشروع التقني المساعد سوف تتمكن مدينة عمان من إعداد خطة متكاملة وموحدة لإستثمارات المدينة الذكية على المدى القريب والمتوسط والبعيد لتتمكن من تحقيق أهداف الخدمات العامة في ظل النمو السكاني المتسارع.

وسيساهم المشروع في تخفيف تحديات الإختناقات المرورية وتقييم الحلول التقنية مثل الكاميرات المرورية والحساسات والبرمجيات الذكية و تحليلات البيانات ، بهدف تحسين عملية مراقبة المرور والإستجابة للظروف لتحسين النقل .

وسيقوم الفريق الإستشاري بإعداد الدراسات حتى تتمكن الأمانة من تنفيذ المشروع بأسرع وقت حيث أكد أمين عمان ترحيبه بالشراكات الداعمة التي تبني على الإستفادة من الخبرات الدولية والنوعية وتبادلها.

و قال عمار داوود مسؤول خدمة العملاء في شركة( CDM Smith) CDM International Inc نتطلع للعمل بشكل مشترك مع الأمانة لوضع حلول إدارية للمرور من شانها تحسين نوعية الحياة في عمان وتحقيق مستقبل مستدام ومزدهر في الاردن.

وتزامن مع توقيع الإتفاقية عقد ورشة عمل للشركاء في إعداد خارطة طريق المدن الذكية وبرنامج الضبط المروري ، شارك بها من الأمانة قطاعات الأشغال وتكنولوجيا المعلومات والنقل والتخطيط، وشركة CDM Smith مديرة المشروع المتعاونة مع شركة Engicon .

وممثلي وزارتي الاتصالات والنقل ، وشركة الكهرباء الأردنية ، ومياهنا ، وشركات الإتصالات الأردنية ، وعدد من الشركات العالمية المتخصصة.

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات