انطلاق أعمال مؤتمر (المجتمع الأردني : الواقع، التحديات، آفاق المستقبل) غدا الأربعاء

تم نشره الثلاثاء 29 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 06:34 مساءً
انطلاق أعمال مؤتمر (المجتمع الأردني : الواقع، التحديات، آفاق المستقبل) غدا الأربعاء
شعاري الجامعة الاردنية و جمعية رابطة علماء الأردن

المدينة نيوز :-   برعاية وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبد الناصر أبو البصل، تلتئم في الجامعة الأردنية يوم غد الأربعاء  فعاليات المؤتمر العلمي الثالث الذي تنظمه رابطة علماء الأردن بالتعاون مع الجامعة بعنوان (المجتمع الأردني: الواقع، التحديات، آفاق المستقبل) بمشاركة نخبة من العلماء والمفكرين والباحثين الأكاديميين المتخصصين، والسياسيين والإعلاميين، والقانونيين، والقضاة الشرعيين، في مختلف المؤسسات الحكومية والرسمية والخاصة.

ويشكل المؤتمر منصة للحوار وتلاقح الأفكار لتبادل الخبرات العلمية والبحثية بين أصحاب الكفاءات العلمية، وصولا  لمقترحات قيمة ورؤى سديدة تصب في استشراف مستقبل مشرق للمجتمع الأردني، يكون قادرا على مواكبةَ التغيّرات والتطورات التي تحيط به وتنعكس بآثارها السلبية على شؤونه الداخلية في مختلف المناحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية.

وقال رئيس المؤتمر/ رئيس رابطة علماء الأردن الدكتور عبد الكريم الوريكات في تصريحات صحفية له إن المؤتمر يهدف إلى معرفة واقع المجتمع الأردني وفهم خصائصه للوصول إلى القواسم المشتركة التي تسهم في تعظيم عناصر القوة وتعزيزها فيه ما يسهم في الحفاظ على قوته تماسكه وترابطه.

وأضاف أن المؤتمر الذي تستمر أعماله ليومين يسعى من خلال مناقشاته البحثية إلى دراسة حالة المجتمع الأردني في مختلف المجالات التي تشكل هويته وتؤثر في اتجاهاته، وتشخيص أبرز المشكلات والتحديات التي تواجهه من أجل التوافق على حلول ورؤى مستقبلية من الممكن الاستعانة بها واعتمادها بدلا من السياسات الآنية التي توضع في ظل ما يطرأ من متغيرات على المجتمع.

وأكد الوريكات أن انعقاد المؤتمر بعنوانه وما يناقشه من محاور تطال المجتمع الأردني بمختلف جوانبه، يشكل ضروة ملحة، في ظل ما يعصف بالمنطقة العربية عموما والأردن بشكل خاص، من ظروف اقتصادية وسياسية صعبة، ستلقي بظلالها وتبعاتها السلبية على مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ما يؤدي إلى اتساع الفجوة لكثير من المشكلات الاقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية والاجتماعية أيضا.

وأشار الوريكات إلى أن جلسات المؤتمر الـ (7) ستتطرق في مناقشاتها لجملة من المحاور المتعلقة بالمجتمع الأردني من حيث مقوماته وخصائصه والقواسم المشتركة التي تجمع بين مكوناته، ومؤسساته، وتحولاته، وما يواجه من مشكلات وتحديات راهنة.

كما ستتطرق الأوراق البحثية التي سيقدمها المشاركون وعددها (30) ورقة بحثية إلى دور العلماء   والمفكرين من مختلف التخصصات، والإعلام، في الحفاظ على تماسك المجتمع الأردني، في ظل التحديات والمشكلات التي تعصف به، إلى جانب تنبؤهم بآفاقه المستقبلية.

وأعرب الوريكات عن أمله في أن تفضي مناقشات المشاركين وعددهم (55) باحثا، إلى جملة من التوصيات التي تسهم في استشراف مستقبل للمجتمع الأردني، يكون متطور، قادر على مواجهة التحديات وتحقيق الإصلاح المنشود.

من الجدير ذكره، أن جلسة افتتاح المؤتمر سيتخللها مشاركة ضيف الشرف؛ رئيس الوزراء الأسبق فيصل الفايز حيث سيقدم  ورقة بعنوان ( الاْردن بين الانطباع والحقيقة).



مواضيع ساخنة اخرى
مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء
إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد
توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل
بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب
الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة
الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره
بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء
السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد
السفير الأردني يعود إلى تل ابيب السفير الأردني يعود إلى تل ابيب
"الغذاء والدواء" تحذر من النقاط  السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة "الغذاء والدواء" تحذر من النقاط السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة
بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة
الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية
العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن
مجلس الوزراء : يمنع  الاستنساخ البشري ..(تفاصيل) مجلس الوزراء : يمنع الاستنساخ البشري ..(تفاصيل)
حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد
تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى