صدور كتاب "سؤال المرجعيات في الشعر الأردني" لسلطان الزغول

تم نشره الثلاثاء 29 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 06:36 مساءً
صدور كتاب "سؤال المرجعيات في الشعر الأردني" لسلطان الزغول

المدينة نيوز :- يقدم الشاعر والناقد الدكتور سلطان الزغول في كتابه الجديد "سؤال المرجعيات في الشعر الأردني" دراسة في أعمال أربعة شعراء أردنيين" يلظمها خيط مرجعيات القصيدة التي ينطلق منها الشاعر في بناء نصّه. ويقوم الكاتب بدراستها من زاوية التناصّ التي يقول عنها في مقدمة كتابه: "التناصّ تقنية مفتاحها الأساسي هو التأويل، ذلك أنها تفتح أبواب النصّ لقراءة السياقات التاريخية والمؤثرات الدينية والتراثية والشعبية".
والشعراء الذين يتّخذهم الزغول نماذج تعبّر عن توهّج الشعر الأردني بوصفه مقطعا مهما من مقاطع الشعر العربي الحديث، ويشكّل إضافات جوهرية لتطوّر المشهد الشعري العربي، كما يقول في مقدمته، هم: عاطف الفراية، وحيدر محمود، وحبيب الزيودي، وحاكم عقرباوي.
الكتاب الذي يشتمل على اربعة فصول والصادر عن وزارة الثقافة الأردنية حديثا، وهو الثاني عشر للزغول بعد ثماني إصدارات نقدية وثلاثة شعرية، يتضمن تمهيدا بعنوان "التناصّ حقل إنتاج إعادة البناء" يسلّط فيه الضوء على تقنية التناصّ والأسس التي تقوم عليها، مع التركيز على المرجعية التراثية، بوصفها المرجعية الأساسية التي تتكئ عليها النصوص التي تتناولها هذه الدراسة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى