البرهان يدعو واشنطن لرفع السودان من قائمة "الإرهاب"

تم نشره الثلاثاء 29 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 07:25 مساءً
البرهان يدعو واشنطن لرفع السودان من قائمة "الإرهاب"
البرهان

المدينة نيوز :- دعا رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، الولايات المتحدة الأمريكية إلى ضرورة رفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

جاء ذلك عقب لقاء جمع البرهان، بمكتبه بالقصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم، بالقائم بأعمال السفارة الأمريكية بالسودان براين شوكان، بحثا خلاله أوجه التعاون الثنائي.

ووفق بيان صادر عن المجلس، أشار البرهان إلى "أهمية النظر بايجابية للتغيير الحقيقي الذي أحدثته الثورة وما استتبعها من إجراءات عملية لمصلحة التغيير في السودان".

من جانبها، قالت السفيرة بإدارة الشؤون الأمريكية بوزارة الخارجية السودانية، مها أيوب، في تصريحات إعلامية، إن شوكان أوضح أن هناك مساعي جارية لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وفق المصدر ذاته.

ورفعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 6 تشرين الأول/ أكتوبر 2017، عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضا على السودان منذ 1997.

لكنها لم ترفع اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، المدرج عليها منذ عام 1993؛ لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة، أسامة بن لادن,وفق الاناضول .

وبدأت في السودان، في 21 أغسطس/ آب الماضي، مرحلة انتقالية تستمر 39 شهرا، وتنتهي بإجراء انتخابات.

ويأمل السودانيون أن ينهي الاتفاق بشأن المرحلة الانتقالية اضطرابات يشهدها بلدهم، منذ أن عزلت قيادة الجيش في 11 أبريل/ نيسان الماضي، البشير من الرئاسة (1989 - 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.