كيف يكشف المحقّقون توقيت وقوع الجريمة؟!

تم نشره الأربعاء 30 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 07:49 صباحاً
كيف يكشف المحقّقون توقيت وقوع الجريمة؟!
مسدس

المدينة نيوز:- كشفت وكالة "سبوتنيك" الروسية، نقلاً عن موقع "كورونير توك" عن الأدوات التي يستخدمها المحقّقون لمعرفة وتحديد زمان حصول الجرائم وتوقيت موت الضحايا.

وهذه الأدوات بحسب الموقع هي:
1- قياس درجة حرارة الجسم
إحدى الطرق للقيام بذلك هي قياس درجة حرارة الجسم، نظرًا لأنّ درجة الحرارة الداخلية لجسم معيّن تنخفض بمعدلات معروفة، فيمكن تقدير وقت الوفاة باستخدام هذه المعادلة: 37 درجة سيليسيوس - 1.5 درجة سيلسيوس.

والمعنى هنا أنّ الجسم يفقد 1.5 درجة من الحرارة كل ساعة حتى تصبح مساوية لدرجة حرارة الوسط الذي يوجد فيه، ويمكن أن يستغرق الأمر ساعات اعتماداً على درجة حرارة الوسط طبعا، وعادة ما يكون هذا مؤشرًا جيدًا على وقت الوفاة.

ومع ذلك إذا تعرّض الجسم لظروف قاسية في الهواء الطلق، مثل الطقس البارد المتجمّد، فسيتغيّر معدل انخفاض درجة حرارة الجسم وتحتاج لحسابات أخرى إلى أخذها في الاعتبار.

2- تخشّب الجسد
تسترخي العضلات بعد الوفاة ما يؤدّي إلى تصلب الجسم وتبدأ هذه العملية بعد ساعتين تقريباً من وقت الوفاة، حيث تؤثر أولاً على عضلات الوجه والرقبة ثم ينتقل الأمر إلى العضلات الأخرى في الجسم، وهذا يساعد الطبيب الشرعي معرفة الوقت الذي مضى على توقّف الوظائف الحيوية للضحية.

وخلال 36 إلى 48 ساعة يتصلب الجسم بأكمله وهي الطريقة الأكثر شيوعاً لتحديد وقت الوفاة.

3- علم الحشرات الجنائي
دراسة الحشرات في التحقيقات الجنائية هي طريقة أخرى لتحديد وقت الوفاة. استنادًا إلى دورة حياة الحشرة الموجودة على الجسم وفي مسرح الجريمة على حدٍ سواء، ويمكن لمحققي الوفيات الحصول على معلومات تساعد في وضع مقياس زمني دقيق.

والحشرات يمكن أن تكون مفيدة للغاية في فهم العديد من الجوانب الأخرى للجريمة، نظرًا لأنّ الحشرات التي تصل إلى الجثة تستعمر بسرعة كبيرة، فإنّ مرحلة دورة حياتها وموقعها الدقيق يمكن أن تساعد في الكشف عن مكان القتل، سواء تم نقل الجثة أم لا ومكان تخزينها.

يشار إلى أنّ المحققين الجنائيين لا يستخدمون أسلوباً واحداً فقط، وإنما يستخدمون مجموعة أساليب فالدلائل على مسرح الجريمة يمكن أن تكون معقدة أحياناً.

المصدر: سبوتنيك



مواضيع ساخنة اخرى
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج
السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة" السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة"
الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء
الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة
طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة” طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة”
الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية