انطلاق المؤتمر العلمي الثالث تحت عنوان: المجتمع الأردني... الواقع والتحديات وآفاق المستقبل

تم نشره الأربعاء 30 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 02:47 مساءً
انطلاق المؤتمر العلمي الثالث تحت عنوان: المجتمع الأردني... الواقع والتحديات وآفاق المستقبل
من اللقاء

المدينة نيوز:- انطلقت اليوم الاربعاء في الجامعة الأردنية فعاليات المؤتمر العلمي الثالث الذي تنظمه رابطة علماء الأردن بالتعاون مع الجامعة الاردنية تحت عنوان: المجتمع الأردني: الواقع، التحديات، آفاق المستقبل.
ويستمر المؤتمر الذي جاء تحت رعاية وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبد الناصر أبو البصل، يومين بمشاركة نخبة من العلماء والمفكرين والباحثين الأكاديميين المتخصصين، والسياسيين والإعلاميين، والقانونيين، والقضاة الشرعيين، في مختلف المؤسسات الحكومية والرسمية والخاصة في المملكة. وقال الدكتور أبو البصل لوكالة الأنباء الأردنية (بترا): إن ما يميز هذا المؤتمر عن سابقيه، أنه خصص للحديث حول المجتمع الأردني وعناصره ومستقبله، فهو ليس مؤتمرا دينيا يركز على قضايا الفكر الإسلامي والفقه، بل جاء ليلقي الضوء على القضايا المجتمعية من خلال وجهة نظر الباحثين المحاضرين ورابطة علماء الأردن، ما يدلل على تطور في منهجية البحث العلمي في المؤتمرات التي تنظمها المؤسسات الدينية.
وأضاف أن تنوع الباحثين المشاركين من مختلف المؤسسات العلمية والمجتمعية والإعلامية، سيثري المؤتمر بالتغذية الراجعة من الإعلام الشعبي عبر منصات التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن المؤتمر يشكل حلقة أولى ضمن سلسلة حلقات تبحث بشمولية في قضايا المجتمع الأردني ومستقبله، ومن غير الممكن أن نصل لرؤية واضحة وشاملة لجميع قضايا المجتمع من مؤتمر منفرد. وقال رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عبد الكريم القضاة: إن الأردن يواجه ودول المنطقة والعالم تحديات واضحة تحتاج إلى تفكيرٍ واستعداد مستقبلي، وإن انعقاد هذا المؤتمر يؤكد إدراكنا الجمعي لأهمية تقييمِ الأولويات وقراءة الوقائعِ ورصد التحولات في سبيل التعامل المدروسِ مع الخيارات الممكنة، والتطلعِ نحو المستقبل بِعينِ العلمِ وبصيرة القيادة المستنيرة.
وتحدث العين صخر دودين الذي حضر نيابة عن رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز، عن التحديات التي واجهت الاردن منذ مطلع التسعينيات من القرن الماضي وكيفية التعامل معها بمرونة عالية، مؤكدا ان مؤسسة العرش الهاشمي، صاحبة الشرعية الدينية والتاريخية، هي صمام امان للدولة الناشئة في حينها، والتي غدت اليوم دولة مؤسسات راسخة.
وقال رئيس رابطة علماء الأردن الدكتور عبد الكريم الوريكات: إن فكرة انعقاد المؤتمر جاءت في وقت أحوج ما يكون فيه أبناء المجتمع الأردني من الوحدة والتعاضد والاجتماع حول المشترك الوطني والمكون الثقافي والمجتمعي والالتفاف حول المؤسسات الدينية المختلفة، مشيرا إلى أن الرابطة شرعت أبوابها لتمد جسور التعاون والعمل الفردي والمؤسسي على المستوى العلمي والفكري والثقافي والدعوي للإفادة من الخبرات النوعية.
وأكد أن الرابطة مؤسسة علمية ومرجعية شرعية وظهير مساند للمؤسسات الدينية الرسمية يستفيد منها الجميع، وليست جماعة حزبية أو تيارا فكريا، بل هي صرح علمي تقوم على خدمة العلم والعلماء والصدع بكلمة الحق للإسهام في تعزيز القيم المجتمعية العليا.
وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور بسام العموش: إن رابطة علماء الأردن اختارت في موضوعها الحديث عن المجتمع الأردني بواقعه وتحدياته وآفاقه المستقبلية، لاعتقادها بأن الحديث عن الوطن هو جزء من الحديث عن الإسلام.
وأضاف أن الأردن يتعرض لتحديات يجب التصدي لها؛ مثل الطلاق والبطالة والمخدرات والفساد الإداري، بالإضافة إلى التحديات الخارجية، مشيرا إلى أن العلاج لكل ما ذكر هو الإسلام الحقيقي الوسطي البعيد عن التطرف والغلو الداعي للبناء والإعمار وحب الناس، ودور العلماء في صنع المقترحات والحلول الناجعة للوقوف على هموم مجتمعهم.
وفي ختام حفل الافتتاح، وزع الدكتور ابو البصل والدكتور الوريكات، الدروع التقديرية على عدد من المشاركين والداعمين للمؤتمر، كما قدم مدير رابطة علماء الاردن درعا لوزير الاوقاف تقديرا لجهوده في انجاح المؤتمر. --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء
إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد
توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل
بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب
الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة
الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره
بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء
السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد
السفير الأردني يعود إلى تل ابيب السفير الأردني يعود إلى تل ابيب
"الغذاء والدواء" تحذر من النقاط  السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة "الغذاء والدواء" تحذر من النقاط السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة
بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة
الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية
العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن
مجلس الوزراء : يمنع  الاستنساخ البشري ..(تفاصيل) مجلس الوزراء : يمنع الاستنساخ البشري ..(تفاصيل)
حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد
تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى