الأميرة بسمة ترعى احتفال منظمة " الفاو" بيوم الأغذية العالمي

تم نشره الأربعاء 30 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 05:28 مساءً
الأميرة بسمة ترعى احتفال منظمة " الفاو" بيوم الأغذية العالمي
جانب من الاحتفال

المدينة نيوز :- رعت سمو الأميرة بسمة بنت طلال اليوم الأربعاء احتفال برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة" الفاو"، بمناسبة يوم الغذاء العالمي الذي اختار النظم الغذائية الصحية من أجل القضاء على الجوع موضوعا له لهذا العام.
واكدت سموها في كلمة القتها بالاحتفال، أهمية الانجازات التي تحققت في عالمنا اليوم في مجال الصحة والأمن الغذائي وانعكست على صحة الانسان، نتيجة للتحسن في اللقاحات وتوفير الرعاية الصحية المياه والصرف الصحي، إلى جانب النمو الاقتصادي وبخاصة في البلدان النامية. وقالت: إن الكثيرين في عالمنا اليوم ورغم هذه الإنجازات لا يشعرون بالرضا التام في ظل التحديات التي ما زالت تواجه الكثيرين كالجوع الذي ما يعاني منه نحو 800 مليون شخص في العالم، وانعدام الأمن الغذائي في دول كثيرة بما فيها بعض الدول العربية.
ولفتت سموها إلى تفاقم مشكلة الجوع بسبب التغير في أساليب الزراعة المكثفة والمناخ التي أصبحت تهدد التنوع البيولوجي، وتقلل من إنتاجية الغذاء وتزيد من ندرة المياه، ما يحتم على الدول مضاعفة جهودها الوطنية والعالمية لمكافحة الجوع وسوء التغذية بحلول عام 2030، من خلال الالتزام السياسي الحقيقي للدول وصولا إلى عالم خال من الجوع.
كما أشارت سموها إلى مخاطر السمنة على صحة الإنسان نتيجة لاتباع نظم غذائية غير صحية وأنماط قلة الحركة، في ظل انفاق نحو 2 تريليون دولار كل عام لعلاج المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة.
بدوره، قال وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة: إن الوزارة تولي اهمية خاصة بالامن الغذائي كمنهج، فاعتبرت الزراعة قيمة لا سلعة وأمنا وطنيا استراتيجيا.
واضاف ان الوزارة عملت على حماية المنتج المحلي، ما ادى إلى نمو القطاع الزراعي فيما يتعلق بالزراعات الخاصة او زراعات النقص التي كنا سنتوردها واصبحنا اليوم نصدرها ونقدمها للمواطن الاردني كغذاء صحي آمن، مبينا حرصا من الوزارة على التوجه نحو الزراعة على الخارطة المطرية بشكل علمي ومدروس لجعل الصادرات الاردنية ذات جدوى وقيمة اقتصادية، حيث قررت الحكومة الأردنية السماح بحفر الآبار المالحة في وادي الاردن من اجل زيادة رقعة زراعة النخيل التي تشكل ايجابية وقيمة اقتصادية مضافة في صادراتنا الاردنية.
وبين وزير الزراعة ان الاردن طبق برنامج الحماية الوطني، ما ادى إلى انخفاض اسعار الكثير من السلع الغذائية الاردنية المنتجة محليا، وانعكس ايضا على قطاع العمل، فيما عملت الوزارة على تشجيع زراعة المحاصيل الحقلية وشرائها من المزارعين وتحويل الاسر الاردنية إلى منتجة بدلا من مستهلكة.
واوضح ان الوزارة تعمل تعمل مع منظمة " الفاو"، على جملة من المشاريع ذات الاثر المباشر على المزاعين والانتاج الزراعي الاردني في الزراعات المائية والزرعات السمكية، وتعمل مع برنامج الاغذية العالمي على تنفيذ برامج تنموية سيكون لها انعكاس واثر ايجابي كبير على القطاعنا الزراعي الاردني، وبما يعزز دوره في محاربة الفقر وتوفير الامن الغذائي وتحفيز النمو الافتصادي.
وقال ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الاردن اليكسي بونتي: إن القطاع الزراعي في الأردن ينتج الكثير من الاطعمة فائقة الجودة المتنوعة والمفيدة للصحة التي تشكل مردودا مهما على الاقتصاد الوطني في حال استغلالها في ظل الوعي العالمي المتزايد بالأطعمة الصحية وزيادة الطلب عليها.
واكد ان العالم اليوم امامه طريق طويل للوصول إلى الامن الغذائي، مبينا أن مؤشر الجوع في الاردن متدن ومعتدل نتيجة لعدد من الأسباب منها سياسات الحكومة والتنوع البيولوجي.
وبينت المدير القطري والممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي في الاردن، سارة جوردون، أن الكثيرين في هذا العالم ما زالوا يعانون من الجوع ، حيث تشير الأرقام الى أن 2 مليون نسمة لا يصلون للغذاء الكافي.
واكدت اهمية بذل جهود مشتركة بين الدول والمنظمات للوصول إلى حميات غذائية متزنة، عبر نهج يركز على الزراعة والتغذية الصحية، وجعل الأمن ضمن سياسات الدول لتقليل الفقر وزيادة توفير الطعام المغذي وبناء قدرات المجتمعات في هذا المجال، وصولا إلى محاربة السمنة التي تؤدي إلى وفاة نحو 4 ملايين شخص في العالم سنوي وفق بترا .
واوضحت أهمية العمل الدؤوب لتحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة وهو القضاء على الجوع، إلى جانب القضاء على سوء التغذية، وصولا للامن الغذائي المنشود.
وعلى هامش الاحتفال الذي أقيم في مركز الحسين الثقافي، افتتحت سموها معرض الغذاء الذي شارك فيه عدد من المزارعين المحليين ومنتجي الأغذية الصحية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات