المستقلة للانتخاب تتسلم شهادة الأيزو

تم نشره الأربعاء 30 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 05:52 مساءً
المستقلة للانتخاب تتسلم شهادة الأيزو
جانب من التسليم

المدينة نيوز : - اعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب حصولها رسميا على شهادة الاعتمادية الدولية الأيزو "ISOTS/54001: 2019" المتعلقة بعملية ضبط الجودة للادارات الانتخابية، وبذلك يعتبر الاردن البلد الاول الذي يحصل على الشهادة الدولية في مجال الانتخابات على مستوى منطقة الشرق الاوسط.
وأكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، أهمية هذه الشهادة وانعكاسها ايجابا على رفع كفاءة العمل المؤسسي بما يهدف إلى تجويد العملية الانتخابية على اعلى مستوى من معايير الجودة العالية، كما أنها تعد فرصة للهيئة لتحسين عملها واستقلاليتها، بالاضافة إلى الحيادية والنزاهة والشفافية وتعزيز ثقة المواطن بالعملية الانتخابية.
وبين ان هذا البرنامج معتمد من المؤسسة الدولية للمواصفات الذي اشتمل على ثلاث مراحل، مرحلة ما قبل الانتخابات، ومرحلة الانتخابات، ومرحلة ما بعد الانتخابات.
وكشف الكلالدة أن الهيئة وضعت وتطبيق نظام ادارة الجودة كإطار عمل سمح للهيئة بتوثيق وتحسين عملياتها وانشطتها بشكل أفضل، وان الهيئة قد اتبعت نهج العمليات الذي تعززه معايير الأيزو في تنفيذ نظام ادارة الجودة والذي يشمل لتخطيط والتنفيذ والتحقق واتخاذ الاجراء، مع التركيز بشكل عام على الاستفادة من الفرص المتاحة واخذ المخاطر بعين الاعتبار.
واوضح انه تم تضمين جميع الخدمات والانشطة التي تقوم بها الهيئة ضمن نطاق نظام ادرة الجودة الخاص بها والذي اشتمل على عمليات الادارة والتخطيط وادارة المخاطر والاشراف والاتصال والشفافية والمساءلة والتحسين، مبينا انه تضمن ايضا العمليات التشغيلية تشكيل وتحديث قوائم الناخبين، واللوجستيات الانتخابية، وعد الاصوات، واعلان النتائج، والاشراف على تمويل الحملات الانتخابية، والاقتراع، وتسجيل الناخبين، وحل الطعون الانتخابية، والتثقيف الانتخابي.
وأضاف الكلالدة ان الاجراءات اشتملت ايضا على عمليات الدعم، تكنولوجيا المعلومات، والموارد البشرية والادارة، والدعم اللوجستي والمستودات، والمشتريات، والتدريب وبناء القدرات، والمالية، والإعلام، والقانوني.
وبين ان اجراءات وعمليات الهيئة شملت نحو 97 اجراء وعملية رئيسة واحدة، بالاضافة إلى 16 عملية من المستوى الثاني و30 من التعليمات التنفيذية، بما يشمل اكثر من 150 نموذجا، موضحا أنه تم تأهيل موظفين من كادر الهيئة واخضاعهم لدورات تدريبية متخصصة في مجال نظام ادارة الجودة ليصبحوا مدققين مؤهلين قادرين على إدارة ملف نظام الجودة بجوانبه كافة وفق بترا .
وحسب الكلالدة، اضيف الجزء الخاص بتوثيق الاجراءات والعمليات والأدلة وغيرها ضمن النظام الداخلي لموظفي الهيئة، بحيث سمح لهم بالاطلاع على كافة الاجراءات والعمليات التي تقوم بها المديريات والوحدات والاقسام المختلفة وكذلك استخدام النماذج حسب الاجراء الخاص بتوثيق المعلومات والمعتمد من الهيئة.