مع استمرار إضرابهم.. قضاة الجزائر يطالبون بن صالح بالتدخل

تم نشره الأربعاء 30 تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 07:57 مساءً
مع استمرار إضرابهم.. قضاة الجزائر يطالبون بن صالح بالتدخل
الجزائر

المدينة نيوز :- وجهت نقابة القضاة الجزائريين، الأربعاء، "نداءً عاجلاً" للرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح، بصفته رئيسا للمجلس الأعلى للقضاء، من أجل التدخل لمعالجة قضية حركة التغييرات الأخيرة التي دفعتهم لخوض إضراب مفتوح عن العمل.

جاء ذلك في بيان للنقابة الوحيدة المعتمدة للقضاة بالبلاد والتي تضم نحو 6000 قاضٍ، اطلعت عليه الأناضول.

ويستمر إضراب القضاة الجزائريين لليوم الرابع، بعدما انطلق الأحد احتجاجا، على حركة تغييرات وتنقلات واسعة شملت 3 آلاف قاضي، أقرها المجلس الأعلى للقضاء.

ويتهم القضاة، وزارة العدل بـ "التعدي" على صلاحيات المجلس الأعلى للقضاء عند اعتماد "الحركة" الأخيرة، وهو ما تنفيه الوزارة، وتؤكد أن إضراب القضاة "مخالف للقانون".

وقالت نقابة القضاة في بيانها اليوم: "نوجه نداءً عاجلاً إلى السيد رئيس الدولة باعتباره رئيس المجلس الأعلى للقضاء للتدخل قصد المعالجة الفورية للقرارات الانفرادية التي استهدفت استقرار السلطة القضائية".

وعبرت النقابة عن أملها في أن "يجد نداؤها آذان صاغية".

وتتم الحركة السنوية للقضاة، خلال دورات المجلس الأعلى للقضاء، بصفته الهيئة الأعلى في السلطة القضائية والجهة الوحيدة المخولة بإقرارها.

ووفق القانون، يجتمع المجلس الأعلى للقضاء في دورتين عاديتين في السنة ويمكن أن يجتمع في دورات استثنائية بناء على استدعاء من رئيسه أو نائبه.

ويتكون المجلس الأعلى للقضاء من 22 عضوا، هم رئيس الجمهورية الذي يرأسه، ووزير العدل نائبا، ورئيس المحكمة العليا والنائب العام لدى المحكمة العليا و6 شخصيات خارج قطاع العدالة و12 قاضيا نصفهم قضاة حكم والبقية يمثلون النيابة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يطالب فيها أحد أطراف الأزمة الرئيس المؤقت بالتدخل، فقد سبق وطالبه 9 من أعضاء المجلس الأعلى للقضاء في بيان لهم الإثنين، بعقد دورة استثنائية للمجلس، للنظر في المستجدات الأخيرة، دون أن يرد بن صالح على مطلبهم رسمياً حتى الساعة 17:00 ت.غ.

وقالت نقابة القضاة في بيانها إنها تأسف لاستمرار حالة الانسداد على مستوى كامل الجهات القضائية، لليوم الرابع على التوالي بسبب الإضراب.

وأوضحت أن خيار الإضراب "نتيجة تراكمات عديدة عانت منها السلطة القضائية لمدة تتجاوز العقدين من الزمن وما صاحبها من تهميش مقصود وإهمال لمكانة القاضي".

وقالت إن حركة التغييرات " استهداف غير مدروس مس الاستقرار المهني والعائلي للقضاة"، لافتة إلى أن "الحركة لم تراع الضوابط الموضوعية والإنسانية".

وعقب انطلاق الإضراب الأحد، دعت وزارة العدل، القضاة الذين يعتبرون أنفسهم متضررين من الحركة، إلى تقديم طعونهم، والتي ستعرض على المجلس الأعلى للقضاء في دورته العادية الثانية التي ستعقد في الأسبوع الثالث من شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.



مواضيع ساخنة اخرى
2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل 2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل
49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن 49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن
"واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎ "واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎
بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين
بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات
ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع  الفستق وسط عمان  ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع الفستق وسط عمان ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك
بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع
الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن