مختصون: حالة كسر كل 3 ثواني في العالم بسبب هشاشة العظام

تم نشره الخميس 31st تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 02:25 مساءً
مختصون: حالة كسر كل 3 ثواني في العالم بسبب هشاشة العظام
هشاشة العظام

المدينة نيوز:-  دعا صيادلة ومختصون الى الالتفات إلى مشكلة نقص فيتامين (د) والذي يؤدي نقصه في الجسم إلى هشاشة العظام خاصة وأنه يقوم بدور اساسي من امتصاص الجسم للكالسيوم.
جاء ذلك خلال الأمسية العلمية التي نظمتها الشركة الأردنية السويدية للأدوية (جوسوي) للصيادلة، حضرها أكثر من 300 صيدلاني وصيدلانية، بالتزامن مع اليوم العالمي للهشاشة وشهر التوعية بسرطان الثدي.
واشار المتحدثون في الأمسية الى ان هشاشة العظام تسبب أكثر من 9ر8 مليون حالة كسر بالعظم سنويا في العالم، بمعدل حالة كسر واحدة كل 3 ثوان. وتشير الدراسات العالمية الى أن واحدة من بين 3-4 نساء بعد انقطاع الطمث تكون عرضة للإصابة بهشاشة العظام، فيما تصيب الهشاشة رجلا واحدا من بين 6-8 أشخاص بعد سن الستين.
ويعد نقص الكالسيوم وفيتامين (د) السبب الرئيسي وراء الهشاشة، إضافة الى عدم التعرض لأشعة الشمس التي تعد المصدر الرئيسي لفيتامين (د)، فيما يقي تناول الأطعمة أو المكملات التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين (د) من الهشاشة. وقدر مختصون نسبة المواطنين الذين يعانون من نقص او عدم كفاية فيتامين (د) بأكثر من 70 بالمئة، فيما تقدر النسبة العالمية بنحو 50 بالمئة.
ودعوا المواطنين الى التعرض لأشعة الشمس من 10-15 دقيقة في اليوم لتتمكن أجسامهم من إنتاج ما تحتاجه من فيتامين (د)، مؤكدين أهمية الفحص المبكر للوقاية من سرطان الثدي، وأهمية العلاج المبكر للشفاء من هذا المرض.
--(بترا)