العراق.. اتفاق بين الرئيس والكتل النيابية على انتخابات مبكرة

تم نشره الخميس 31st تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 04:06 مساءً
العراق.. اتفاق بين الرئيس والكتل النيابية على انتخابات مبكرة
الرئيس العراقي برهم صالح (أرشيفية)

المدينة نيوز :- أنهى الرئيس العراقي برهم صالح، الخميس، اجتماعا موسعا مع رؤساء الكتل البرلمانية بحث امكانية إقالة الحكومة العراقية واختيار بديل عن رئيسها الحالي عادل عبد المهدي.

ونقل مراسل "عربي21" في بغداد، عن مصادر سياسة، أن الاجتماع بدأ في تمام الساعة الحادية عشر صباحا، وحضره 10 شخصيات، منهم زعيم كتلة الفتح، هادي العامري، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ورئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض، ورئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، والنائب رشيد العزاوي.

وجرى الاتفاق خلال الاجتماع على إجراء التعديلات الدستورية اللازمة، وتعديل قانون الانتخابات، وإجراء انتخابات مبكرة، وتقديم اصلاحات عاجلة يلمسها المواطن ، إضافة إلى حماية المتظاهرين والتعامل السلمي معهم ومحاسبة المخربين. بحسب مراسلنا.

وأكد الاجتماع على أن "كل التغييرات الحكومية وغيرها ممكنة ومقبولة ولكن تحت الغطاء الدستوري والقانوني، وتحديدا إقالة الحكومة، لكن قد تسبقها النقاط أعلاه تخوفا من حدوث فراغ دستوري".

وكان المصدر قال لمراسلنا، إن الكتل السياسية بحثت مع الرئيس العراقي المخرج القانوني لإقالة الحكومة، فإما أن يكون استجواب في البرلمان لعبد المهدي ومن ثم إقالته، أو يذهب رئيس الجمهورية إلى إقالة الحكومة بشكل مباشر.

وأكدت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمهما، أن أمر الحكومة الحالية انتهى وبقيت مسألة وقت لإقالتها واختيار البديل، لأن ضغط الشارع والكتل السياسية ولا سيما "سائرون" لا يمكن استيعابه، إلا بإقالة عبد المهدي.

وكشفت، أن عددا من الوزراء الأكراد وتحديدا وزير المالية فؤاد حسين، ووزراء آخرين حزموا حقائبهم وسافروا إلى إقليم كردستان العراق، لأن أمر إقالتهم بات محسوما.

وأشارت المصادر إلى أن الأكراد لا يزالون يحاولون الإبقاء على عادل عبد المهدي، وأن الرئيس العراقي موقفه حرج من اختيار البديل الذي يوافق عليه الأكراد، ولا سيما أن رئيس الحكومة الحالية يعد الأقرب إليهم.

وأعلن مقتدى الصدر، الثلاثاء، وزعيم تحالف "الفتح" في البرلمان هادي العامري، أنهما سيتعاونان لـ"سحب الثقة" من عبد المهدي، المستقل الذي يطالب الشارع بإسقاطه منذ مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

ولم يولِ عبد المهدي أهمية لدعوته إلى البرلمان على الفور، لكنه خصص رسالة مطولة للرد على الصدر، الذي دعا ليلة الاثنين في تغريدة إلى انتخابات نيابية مبكرة.

وقال عبد المهدي في رسالته: "إذا كان هدف الانتخابات تغيير الحكومة، فهناك طريق أكثر اختصارا، وهو أن تتفق مع (هادي) العامري لتشكيل حكومة جديدة". والعامري قائد منظمة "بدر" ورئيس ائتلاف "الفتح"، ثاني أكبر كتلة برلمانية وتمثل فصائل الحشد الشعبي.

ورد الصدر على الفور عبر صفحته في "تويتر" قائلا: "كنت أظن أن مطالبتك بالانتخابات المبكرة فيها حفظ لكرامتك"، داعيا العامري "للتعاون من أجل سحب الثقة". وأضاف أنه "في حال عدم تصويت البرلمان فعلى الشعب أن يقول قولته"، مذيلا تعليقه بوسم "#ارحل".



مواضيع ساخنة اخرى
2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل 2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل
49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن 49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن
"واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎ "واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎
بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين
بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات
ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع  الفستق وسط عمان  ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع الفستق وسط عمان ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك
بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع
الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن