عجلون : مدير البحوث الزراعية وجيدكو يتفقدان مشاريع ريادية

تم نشره الخميس 31st تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 10:28 مساءً
عجلون : مدير البحوث الزراعية وجيدكو يتفقدان مشاريع ريادية
مبنى المركز الوطني للبحوث الزراعية

المدينة نيوز :-  تفقد مديرعام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد يرافقه مدير عام مؤسسة تطوير المشاريع (جيدكو) الدكتور بشار الزعبي ،مشاريع مدارس المزارعين الحقلية.
وهدفت الزيارة لمتابعة نشاطات مشروع التنمية الريفية والتشغيل - محور مدارس المزارعين الحقلية - بنوعيها الحقلية والتصنيعية والاجتماع مع اصحاب قصص نجاح لمشاركين في المشاريع.
واكد حداد أهمية الزيارة للإطلاع على إنجازات مشاريع المدارس الحقلية على ارض الواقع وانعكاسها على المزارعين والمجتمعات الريفية والمراة في عجلون .
واضاف حداد ان مجموع المدارس الحقلية في المملكة 102 مدرسة حقلية وعدد المستفيدين 1738 مستفيدا ،حصة عجلون منها 17 مدرسة 12 منها مدارس حقلية و5 مدارس تصنيعية واستفاد 400 مشارك من عجلون ،لافتا الى التقنيات الحديثة في هذه المدارس لها انعكاسات على زيادة القيمة المضافة على الانتاج كما ونوعا وتحسين جودة في عجلون المنتج وتقليل الفاقد من الإنتاج سبب الممارسات الزراعية الحديثة إضافة الى انعكاسها على المراة الريفية وادخال منتجات ريفية غير تقليدية وتحسين المنتجات التقليدية.
وقال مدير عام جيدكو الدكتور بشار الزعبي ان هذه الزيارة هي واقع حال للمشاريع المنفذة في عجلون وهي انجازات كبيرة رغم التحديات والصعوبات مبديا استعداده لتقديم الدعم والمسانده لهذه المشاريع وتوسيع المشاركة لعدد من مناطق المملكة .
واشار المهندس هيثم حمدان مدير المشروع ان هذه المشاريع حدت من ممارسات قديمة وتبني تقنيات جديدة انعكست على الانتاج إضافة لايجاد دخل تمكيلي للاسر الريفية وتوسيع افق التسويق محليا.
وتحدث المزارع عواد الصمادي احد المشاركين في المدارس الحقلية عن اشجار العنب واعرب عن شكره للكوادر البحثية والارشادية وجيدكو مشيرا الى ان هذه المدارس لها انعكاسات ايجابية على المنتج من خلال طرق التقليم واصناف الاشجار والعمليات الزراعية وطرق حديثة لتسويق المنتج.
وبينت رئيسة جمعية بيت المونة الريفي كفى الزغول احدى المشاركات في المدارس التصنيعية ان هذه المشاركة غيرت النمط المعيشي لها من خلال ايجاد مصدر دخل للأسر والعمل بطريقة تشاركية مع سيدات المنطقة وتسويق منتجاتهن في المعارض والمهرجانات ومحلات صغيرة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء
إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد
توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل
بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب
الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة
الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره
بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء
السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد
السفير الأردني يعود إلى تل ابيب السفير الأردني يعود إلى تل ابيب
"الغذاء والدواء" تحذر من النقاط  السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة "الغذاء والدواء" تحذر من النقاط السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة
بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة
الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية
العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن
مجلس الوزراء : يمنع  الاستنساخ البشري ..(تفاصيل) مجلس الوزراء : يمنع الاستنساخ البشري ..(تفاصيل)
حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد
تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى