الزوايدة: مساومة الإفراج عن أسرى أردنيين بملف "الباقورة" و"الغمر" طرح أعمى

تم نشره السبت 02nd تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 10:00 مساءً
الزوايدة: مساومة الإفراج عن أسرى أردنيين بملف "الباقورة" و"الغمر" طرح أعمى
النائب عواد الزوايدة

المدينة نيوز :- طالب رئيس لجنة الحريات وحقوق الإنسان في مجلس النواب عواد الزوايدة بطرد السفير الإسرائيلي من عمّان، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وثمن النائب الزوايدة مساء السبت خطوة الحكومة باستدعاء السفير الأردني في تل أبيب على خلفية استمرار احتجاز الأسيرين هبة اللبدي وعبدالرحمن مرعي ، وفق هلا اخبار . 

وقال النائب "إن الحكومة الاسرائيلية تتصرف بطريقة رعناء تخلو من أي مسؤولية، حيث تعمل على توتير الأجواء مع محيطها والإقليم جراء المأزق السياسي الذي تعيشه اليوم".

وشدد على أن ملف الباقورة والغمر ملف سيادي ولا يمكن أن تتم مساومة الأراضي بالمنطقتين التي نصت على استعادتهما معاهدة السلام، بملف الأسرى الأردنيين المحتجزين لدى سلطات الإحتلال.

ووصف الزوايدة ربط قضية الأسيرين الأردنيين بملف أراضي الباقورة والغمر بأنه طرح "أعمى" ينم عن جهل وتردٍ في العقلية الاسرائيلية، قائلاً إن طريقة تفكيرها "لا تخلو من الغباء السياسي"، بحسب تعبيره.

وطالب رئيس لجنة الحريات، الحكومة بعدم التساهل مع المُتسلل الإسرائيلي الذي تجاوز الحدود إلى  أراضي المملكة، مشيراً إلى ضرورة المعاملة بالمثل مع الجانب الاسرائيلي.

وأشار إلى ضرورة أن يتمّ التعامل مع الاسرائيلين الذين يدخلون المملكة ضمن القانون، ودون أي تساهل دبلوماسي، لافتاً إلى أن اسرائيل لا تحترم أي علاقة دبلوماسية ولا حتى المعاهدات أو المواثيق، حيث ضربت نصوص الاتفاقيات بعرض الحائط، وأن ذلك يُعبر عنه  بالانتهاكات اليومية التي تمارسها سلطات الإحتلال لحرمة المسجد الأقصى.

وأكّد الزوايدة على أهمية العمل على مراجعة العلاقة برمتها مع اسرائيل وعلى رأسها معاهدة السلام، مبيناً أن الخروقات الاسرائيلية هي شواهد على أن عملية السلام باتت تمر في مرحلة الإنعاش.

وفي نهاية حديثه، ثمّن الزوايدة دور الحكومة في متابعة الأسرى الأردنيين، مشدداً على ضرورة أن تقوم بمزيدٍ من العمل للإفراج عنهم واتخاذ الخطوات الدبلوماسية والقانونية كافة من أجل ذلك.



مواضيع ساخنة اخرى
طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار
الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات
رسمياً ... الأردن لن يسلم  أحلام التميمي رسمياً ... الأردن لن يسلم أحلام التميمي
الصفدي : ابلغنا اسرائيل قبل عام بعدم استخدام الباقورة والغمر  وقت انتهاء الاتفاق الصفدي : ابلغنا اسرائيل قبل عام بعدم استخدام الباقورة والغمر وقت انتهاء الاتفاق
الأردن يرفض طلبا إسرائيليا بالاحتفال بذكرى معاهدة السلام الأردن يرفض طلبا إسرائيليا بالاحتفال بذكرى معاهدة السلام
الرحالة المغربي علّام : الأردن الأفضل من بين البلدان التي زرتها الرحالة المغربي علّام : الأردن الأفضل من بين البلدان التي زرتها
صحيفة كندية  : الأردن يستعيد الأراضي التي استخدمها الإسرائيليون بموجب معاهدة السلام صحيفة كندية : الأردن يستعيد الأراضي التي استخدمها الإسرائيليون بموجب معاهدة السلام
اغلاق للمسرب القادم من صافوط باتجاه دوار صويلح لمدة ثلاثة أسابيع اغلاق للمسرب القادم من صافوط باتجاه دوار صويلح لمدة ثلاثة أسابيع
عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة " عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة "
مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي
الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم
الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر
الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب
الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة
بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر
معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا