تقرير أممي : الأردن يحتاج إلى استراتيجية تنهض بالقطاع الزراعي

تم نشره السبت 02nd تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 11:31 مساءً
تقرير أممي : الأردن يحتاج إلى استراتيجية تنهض بالقطاع الزراعي
عاملون في القطاع الزراعي في وادي الأردن- (أرشيفية)

المدينة نيوز :-  كشف تقرير أممي متخصص؛ حاجة الأردن والدول العربية لاستراتيجية تنهض بقدرة القطاع الزراعي على مواجهة تأثيرات تغير المناخ، بتعزيز الاعتماد على الري المستدام، وبناء سدود احتجاز لالتقاط مياه الجريان السطحي، واعتماد أساليب إدارة متكاملة للموارد المائية.
ويمثل ضمان الأمن الغذائي لسكان المملكة والعرب تحديا مستمرا، وفق التقرير الصادر أمس عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا)، والتابعة للامم المتحدة، إذ أشار لمواصلة واضعي السياسات العرب، لضمان توافر ما يكفي شعوبهم من الغذاء.
وتهدف تلك السياسات للوصول الى نظام غذائي واستخدامه، ليكون مستقرا بدرجة كافية، للتغلب على أي صدمات مادية ومالية واجتماعية سياسية وطبيعية، لكن هذه ليست مهمة سهلة بالنظر إلى تعقيد وتعدد الأبعاد للأمن الغذائي، وفق التقرير.
وأظهر التقرير، الذي حمل عنوان “رصد ومتابعة الأمن الغذائي في المنطقة العربية: ملخص تنفيذي”، إنه “ولفترة طويلة جدا، عالجت الاردن والدول العربية الأمن الغذائي، عبر سياسات تستهدف بعدا أو أبعادا مختارة على حساب الآخرين، ما أدى غالبا لاختلال التوازن الذي زاد من تهديدات هذا القطاع”.
وتعاني البلدان العربية الأقل نموا، مستويات عالية من سوء التغذية وانتشار انعدام الأمن الغذائي، وكلاهما قد يزداد سوءا بسبب الأزمات الاجتماعية والسياسية التي طال أمدها، فضلا عن تأثير تغير المناخ، الذي يعد سببا رئيسا للكوارث الطبيعية، كالجفاف والفيضانات التي يجري ملاحظتها حاليا.
وشددت نتائج التقرير، المنشور على موقع اللجنة الاقتصادية الالكتروني، على أنه يوجد في البلدان العربية “مناطق ساخنة تحتاج إلى عمل فوري، بما في ذلك انخفاض غلتها الزراعية، والاعتماد الكبير على استيراد الأغذية، وانتشار فقر الدم بين النساء، وعدم الاستقرار السياسي”.
واستند في بعض نتائجه على ما تسببته النزاعات في العراق وسورية من تدمير للتجارة الزراعية في المنطقة، والتي لم تؤثر فقط على حركة المنتجات الزراعية للدولتين، بالاضافة للأردن ولبنان، بل وعلى دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا وإيران.
وقد أدى ذلك لانخفاض دخل المزارعين بالأردن والدول العربية، وإيرادات الضرائب للحكومات، وأرباح المشاركين في سلسلة التوريد والإنتاج الزراعي، اذ تؤدي طرق التجارة الأطول والأكثر تكلفة إلى عدم الكفاءة.
لكن توقعات التقرير؛ أكدت أنه “ومع انتهاء النزاعات، هناك توقع كبير بأن التجارة الزراعية قد تزدهر مرة أخرى، وأصحاب المصلحة سيؤهلون أنفسهم للاستفادة من التحسن، ومع ذلك، يتعين على الحكومات الالتزام بمواصلة الترويج لبيئة اقتصادية واجتماعية وسياسية مستقرة، لضمان مستقبل آمن للأمن الغذائي العربي”.
ويظهر إطار المراقبة الوارد في التقرير أن “البلدان العربية المرتفعة والمتوسطة الدخل، تعاني على نحو متزايد من السمنة، وتصل أحيانا إلى ثلث السكان، لذلك يجب أن تكون معالجتها على رأس جدول أعمال هذه البلدان، نظرًا لتأثيرها المحتمل على النظم الصحية، وفقدان الإنتاجية”.
ويبرز الإطار كذلك؛ الحاجة لتكثيف جهود جمع ونشر أو تبادل البيانات ذات الصلة، بحيث يمكن إجراء تحليلات أكثر تركيزًا على انعدام الأمن الغذائي ومحركاته، ولا بد من تصنيفها على امتداد الفجوات المعروفة، كالنوع الاجتماعي والشباب والإعاقة واللاجئين، أو الريف والحضر، للمساعدة على استهداف الفئات المستضعفة من السكان، وبالتالي ينبغي دعمه على الصعيدين الوطني والإقليمي.

الغد 



مواضيع ساخنة اخرى
عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة " عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة "
مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي
الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم
الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر
الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب
الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة
بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر
معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا
أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار
عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا
نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي  .. فيديو نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي .. فيديو
وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد
الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز
تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين
مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام
" الغذاء والدواء "  توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه " الغذاء والدواء " توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه