33 % انخفاض عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات

تم نشره الأحد 03rd تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 08:46 صباحاً
33 % انخفاض عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات
البنك المركزي الاردني

المدينة نيوز:- انخفضت قيمة عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات خلال النصف الأول من العام الحالي 33 % أو بمقدار 477 مليون دينار، مقارنة مع مستواهها في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب آخر بيانات البنك المركزي.
ووفقا للتقرير الشهري فـإن ميزان المدفوعات في نشرة البنك المركزي سجل عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات في النصف الأول من العام الحالي، مستوى 969.9 مليون دينار مقارنة مع عجز مقداره مستوى 1.446 مليار دينار خلال ذات الفترة من العام الماضي ، وفقا لـ "الغد" .
وشكلت قيمة العجز في الحساب الجاري في النصف الأول من العام الحالي نحو 6.7 % من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة مع 10.4 % في العام السابق.
ويتأثر مستوى عجز الحساب الجاري بميزان المدفوعات بعدد من البنود البارزة المكونة لهذا الميزان، والتي تنعكس بشكل أو بآخر على ارتفاع او انخفاض مستوياته، ومن هذه البنود مقدار عجز الميزان التجاري للمملكة، الذي يعكس العلاقات التجارية بينها وبين دول العالم، من خلال الاسواق العربية والاقليمية والعالمية، إلى جانب بنود أخرى مهمة ككل من الدخل السياحي، الذي يندرج تحت حساب الخدمات، وحوالات المغتربين، التي تندرج تحت بند التحويلات الجارية، بالإضافة إلى الاستثمار الأجنبي.
ووفقا لبيانات المركزي، تراجع عجز الميزان التجاري خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 8.8 % متأثرا بزيادة الصادرات الوطنية بنسبة 4.5 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفع الدخل السياحي بنسبة 8.3 % في النصف الأول من العام الحالي ليصل إلى 2.6 مليار دولار (نحو 1.9 مليار دينار)، مقارنة مع 2.4 مليار دولار للفترة ذاتها من 2018.
وزاد الوفر المسجل في حساب الخدمات بمقدار 225.5 ملیون دینار مقارنة مع النصف المقابل من العام 2018 لیبلغ 932.3 ملیون دینار. في حين ارتفع إجمالي حوالات الأردنيين العاملين في الخارج 1.3 % في أول ستة أشهر من العام الحالي إلى 1.3 مليار دينار مقارنة مع نفس الفترة المقابلة من العام 2018.
فيما انخفض صافي الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للأردن خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 13 % ليبلغ 333.3 مليون دينار مقارنة مع 382 مليون دينار في نفس الفترة من العام 2018.
وكان العجز في الحساب الجاري بميزان المدفوعات قد تراجع في العام 2018 إلى 2.107 مليار دينار (7 % من الناتج المحلي) مقارنة مع عجز مقداره 3.05 مليار دينار (10.6 % من الناتج المحلي) في العام 2017.

 



مواضيع ساخنة اخرى
خبراء : انخفاض معدلات الانجاب في الاردن بسبب الاوضاع الاقتصادية خبراء : انخفاض معدلات الانجاب في الاردن بسبب الاوضاع الاقتصادية
جواز سفر أردني لمعاذ عمارنة .. صورة جواز سفر أردني لمعاذ عمارنة .. صورة
الرزاز يوعز بتنفيذ التوجيهات الملكية بمتابعة الحالة الصحية للعمارنة الرزاز يوعز بتنفيذ التوجيهات الملكية بمتابعة الحالة الصحية للعمارنة
اهالي اربد يسمعون دوي انفجارات سوريا اهالي اربد يسمعون دوي انفجارات سوريا
نتنياهو يعطي "الضوء الأخضر" لبدء إجراءات ضم غور الأردن نتنياهو يعطي "الضوء الأخضر" لبدء إجراءات ضم غور الأردن
545 ألف برميل نفط واردات الأردن من العراق في 70 يوما 545 ألف برميل نفط واردات الأردن من العراق في 70 يوما
أكثر من 20 سنة .. أردني يتعرض للضرب من زوجته ويرفض الطلاق خوفا على اطفاله أكثر من 20 سنة .. أردني يتعرض للضرب من زوجته ويرفض الطلاق خوفا على اطفاله
شروع بالقتل وايذاء ... اصابة مطلوب بادر باطلاق النار على قوة امنية خلال القبض عليه شروع بالقتل وايذاء ... اصابة مطلوب بادر باطلاق النار على قوة امنية خلال القبض عليه
اسحاقات تعرض اجراءات الاردن لحماية النساء على الناتو اسحاقات تعرض اجراءات الاردن لحماية النساء على الناتو
الخارجية:  قضية المتسلل الإسرائيلي أمام القضاء الخارجية: قضية المتسلل الإسرائيلي أمام القضاء
" الأمن العام " : طائرات مسيرة لمراقبة حركة السير " الأمن العام " : طائرات مسيرة لمراقبة حركة السير
براءة 4 من كبار موظفي وزارة الزراعة بقضية غزلان محمية دبين براءة 4 من كبار موظفي وزارة الزراعة بقضية غزلان محمية دبين
بالصور : ميسي في الأردن لأول مرة بالصور : ميسي في الأردن لأول مرة
الأردن : جرح قطعي عميق ... رجل يضرب زوجته بلوح زجاجي بسبب دينار الأردن : جرح قطعي عميق ... رجل يضرب زوجته بلوح زجاجي بسبب دينار
الجيطان: الاردن يسعى لزيادة صادراته للسوق الفلسطينية الجيطان: الاردن يسعى لزيادة صادراته للسوق الفلسطينية
السيدة التي طعنها زوجها في القويسمة تتنازل عن حقها السيدة التي طعنها زوجها في القويسمة تتنازل عن حقها