"الأردنية" و "هامبورج" الألمانية يتباحثان في تفاصيل برنامج الدكتوراة المشترك في الهندسة الميكانيكة

تم نشره الإثنين 04 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 03:47 مساءً
"الأردنية" و "هامبورج" الألمانية يتباحثان في تفاصيل برنامج الدكتوراة المشترك في الهندسة الميكانيكة
من اللقاء

المدينة نيوز:- بحثت نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الكليات العلمية الدكتورة كفاح الجمعاني أمس مع وفد من جامعة هامبورغ التقنية في ألمانيا التفاصيل المتعلقة بإنشاء برنامج الدكتوراة المشترك في الهندسة الميكانيكية/الطاقة المتجددة والمتوقع طرحه في أيلول المقبل.

وضم الوفد عميد كلية الهندسة في جامعة هامبورغ للتكنولوجيا ومنسق البرنامج البروفسور مارتن كالتشميت ومدير معهد المياه البروفسور ماتياس ارنست والدكتورة باربرا المتخصصة في مجال المياه.
وجرى خلال اللقاء استكمال بحث عدد من الأمور الواجب تحقيقها لطرح البرنامج من حيث الخطة الدراسية، وعدد الطلبة المقبولين، والمدة الزمنية، وآلية القبول في البرنامج من قبل الجامعتين الأردنية والألمانية.
وخلال اللقاء الذي حضره عميد كلية الدراسات العليا الدكتور محمد الشريدة، وعميد البحث العلمي الدكتور رضوان الوشاح، ومدير مركز الإعتماد وضمان الجودة الدكتور علاء الدين الكيلاني، ومديرة وحدة الشؤون الدولية الدكتورة هديل الياسين، ونائب عميد كلية الهندسة الدكتور معتصم عبد الجابر، ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية الدكتور أحمد القيسية، والأستاذ في قسم الهندسة الميكانيكية ومنسق البرنامج الدكتور أحمد السلايمة، جرى تحديد متطلبات إنهاء العمل على البرنامج ليتم طرح خلال العام المقبل.
وفي نهاية اللقاء، اتفق الطرفان على استكمال العمل وبذل الجهود والتنسيق المشترك للخروج بصيغة نهائية للبرنامج تتوافق مع المعايير الأكاديمية لكلا المؤسستين والأنظمة والتعليمات في كلا البلدين.
يذكر أن الجامعة الأردنية وجامعة هامبورغ للتكنولوجيا الألمانية تربطهما اتفاقية شراكة لإنشاء برنامج دكتوراه مشترك في الهندسة الميكانيكية/الطاقة المتجددة وقعها الطرفان عام 2018. ويسعى البرنامج بحسب منسقه الدكتور السلايمة لتلبية احتياجات السوق المحلي والإقليمي لإعداد كفاءات متخصصة في مجال الطاقة المتجددة.
كما أن هنالك العديد من المشاريع المشتركة بين الجامعتين أبرزها مشاريع تمبوس وإيراسموس بلس الأوروبية ومشاريع الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD) في مجالات الطاقة والبيئة.