تناول حبوب ضغط الدم قبل النوم يأثر أيجابياً على المريض

تم نشره الثلاثاء 05 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 12:56 مساءً
تناول حبوب ضغط الدم قبل النوم  يأثر أيجابياً على المريض
مريض بضغط الدم

المدينة نيوز :-  وجد البحث أن الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم قبل النوم يعانون من ضغط دم أفضل، وبالتالي يكون لديهم خطر أقل بكثير للوفاة أو المرض بسبب مشاكل في القلب مقارنةً بالأشخاص الذين تناولوا الدواء في الصباح.

في حين أن الأشخاص الذين تناولوا الدواء في الليل، فلديهم خطر وفاة أقل بالنصف للوفاة بسبب مشاكل القلب، وخطر وفاة أقل للإصابة بنوبة قلبية، أو سكتة دماغية، أو قصور القلب، أو احتشاء عضلة القلب، أو حاجتهم إلى عملية لفتح الشرايين.

وعندما نظر الباحثون في مشاكل القلب الفردية، فإن أولئك الذين تناولوا الدواء في الليل انخفض خطر الوفاة لديهم بسبب مشاكل في القلب أو الأوعية الدموية بنسبة 66%، كما انخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 49٪، وانخفض خطر احتشاء عضلة القلب بنسبة 44٪، وانخفض خطر الإصابة بفشل في القلب بنسبة 42٪.

واكتشف الباحثون ذلك من خلال الاطلاع على بيانات من 19084 مريضاً مسجلين في مشروع "Hygia"، وهي شبكة من مراكز الرعاية في إسبانيا. وقارن العلماء بين نتائج الأشخاص الذين تناولوا الدواء في الليل، وأولئك الذين تناولوا الدواء عندما استيقظوا في الصباح، كما تابعوا المرضى لأكثر من 6 سنوات، وتم فحص ضغط دم المرضى على مدار 48 ساعة على الأقل مرة واحدة في السنة.

ويقر المؤلفون أنه لا توجد دراسة مهمة توضح أن تناول أدوية ضغط الدم تعمل بشكل أفضل في الصباح، على الرغم من أنه من الشائع أن يوصي الأطباء بتناولها عند الاستيقاظ.

وكان تناول الدواء في الصباح التوصية الأكثر شيوعاً من قِبل الأطباء استناداً إلى الهدف "المضلل" المتمثل في خفض مستويات ضغط الدم في الصباح.

 

أخبار الأن