الفاو تبحث التعديات على الغابات في جرش

تم نشره الثلاثاء 05 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 09:50 مساءً
الفاو تبحث التعديات على الغابات في جرش
شعار فاو

المدينة نيوز :-  عقدت منظمة الاغذية والزراعة (فاو) اليوم لقاء لبحث التعديات وافتعال الحرائق في غابات منطقة عصفور بمحافظة جرش مع مدير الزراعة وقسم الحراج والمراعي في المحافظة .
وأكد المستشار الإقليمي للغابات في المكتب الإقليمي في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا بمنظمة (فاو) الدكتور عبد الحميد آدم أهمية الغابات التي تعتبر المتنفس والمكان الطبيعي والبيئي الذي يرتاده الإنسان مشيرا إلى ضرورة تعزيز مبادئ ومعالجة السلوكيات السلبية والممارسات التي تضر بالبيئة والظواهر المجتمعية التي ينتهجها البعض للقضاء على الرقعة الخضراء .
وبين مدير زراعة جرش الدكتور عماد عياصره الجهود التي تبذلها مديرية الزراعة للحد من حرائق الغابات والاعتداءات عليها مؤكدا اهمية التوعية والتثقيف وتعزيز العمل التشاركي بين مختلف الجهات لتنمية الحس بالمسؤولية تجاه غاباتنا لدى كافة فئات المجتمع .
وأشار العياصرة إلى أهمية دور الجمعيات الشبابية والبيئية والأندية المدرسية والمجاورين للغابات في حماية الغابات من خلال نشر الوعي ووضع الخطط للمساهمة في الحد من الحرائق مبينا ان المديرية قامت مؤخرا بإطلاق عدد من المبادرات الشبابية منها مبادرة غاباتنا ثروتنا لنحافظ عليها والتي تهدف إلى نشر الوعي بأهمية الغابات وأهمية الحفاظ عليها وإظهار جماليتها.
وبين رئيس قسم الحراج المهندس فايز الحراحشة عدد من التدابير التي من شأنها الحد من حرائق الغابات كفتح خطوط النار وبناء خزانات المياه وتدريب المتطوعين ونشر الوعي بأضرار حرائق الغابات وتنظيم حملات مستمرة للحفاظ على نظافة الغابات وإزالة الأغصان الجافة في الصيف وغيرها بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المحلي.
واستمع خلال اللقاء الدكتور عبد الحميد من مجاورين الغابات اثر الحريق عليهم والأضرار البيئية التي نتجت عن الحريق حيث أن غابة ثغرة عصفور من أكبر الغابات الحرجية على مستوى المملكة ومساحتھا لا تقل عن 3 آلاف دونم وفيھا شجر لزاب وصنوبر وھي من المتنزھات الطبيعية بالمحافظة.
--(بترا)