اكاديمي يحاضر حول التنوير والإعلام في الجمعية الفلسفية

تم نشره الأربعاء 06 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 04:12 مساءً
اكاديمي يحاضر حول التنوير والإعلام في الجمعية الفلسفية
جامعة البترا

المدينة نيوز :- ألقى استاذ الإعلام في جامعة البترا الدكتور عبدالرزاق الدليمي محاضرة حول "التنوير والاعلام"، مساء امس الثلاثاء في مقر الجمعية الفلسفية الاردنية بعمان. وتحدث الدليمي في المحاضرة التي أدارتها الزميلة الدكتورة آمال الجبور، عن الفرق بين العمل الاتصالي المجرد والفلسفة في الإعلام، مبينا ان الثانية تتطلب الوعي المعرفي في مفهوم عملية الاتصال.
وعرض لفلسفة المصطلحات الاتصالية، لافتا إلى ان الإعلاميين يرون ان الإعلام شريك لكل العلوم بحيث يوظف هذه العلوم في قالب إعلامي او يوثقها ويسجل تطوراتها بوسائله المختلفة، فيصبح الفصل بين الإعلام والعلوم الاخرى امرا غير ممكن.
وتناول الدليمي في محاضرته موضوعي الإعلام وفلسفة التجهيل، والإعلام والفلسفة والاخلاق، لافتا إلى ان الايديولوجيا انتهت ولم يعد لها مكان في عصر التكنولوجيا، وان العلم والتكنولوجيا والمعلومات اصبحا يمثلان الايديولوجيا الجديدة بمعنى صناعة الوعي وفق الاجندات وفق بترا .
ولفت إلى ان ابرز المدارس الفلسفية التي نظرت للايديولوجيا الجديدة المتمثلة بالعلم والتكنولوجيا هي مدرسة فرانكفورت وهابرماس وعالم الاجتماع الفرنسي جاك إيلول وفيلسوف العلم بول فييرابند، مبينا انهم يرون ان العلم والتكنولوجيا يقومان بتبرير الوضع القائم اضفاء للشرعية على مختلف صور الهيمنة الاقتصادية والسياسية واحلال العقلانية الاداتية التي هي عقلانية الوسائل، مكان عقلانية الاهداف والقيم الموضوعية. وفي ختام المحاضرة التي حضرها عدد من المثقفين والمهتمين، جرى نقاش حول عدد من محاورها.