اتصال بين ترامب وأردوغان لحسم زيارة الأخير لواشنطن

تم نشره الأربعاء 06 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 09:03 مساءً
اتصال بين ترامب وأردوغان لحسم زيارة الأخير لواشنطن
ترامب وأردوغان

المدينة نيوز :- كشف مسؤول تركي الأربعاء، أن زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى واشنطن سيتم حسمها خلال ساعات.

وأوضح علي اتشينار رئيس جميعة التراث التركية والمقيم بالولايات المتحدة، خلال لقاء على قناة AHaber التركية ونقلته صحيفة "صباح" وترجمته "عربي21"، أن "اتصالا هاتفيا بين أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب سيجري هذه الليلة".

وأضاف رئيس الجمعية المتخصصة بتنظيم العلاقات بين البلدين؛ أن أردوغان سيقرر بعد الاتصال مباشرة زيارة واشنطن من عدمها في 13 نوفمبر الجاري.

وأشار إلى أن اللقاء بين الزعيمين الأمريكي والتركي إن لم يحصل الأسبوع المقبل؛ فمن المتوقع أن يعقد اجتماع بينهما على هامش مشاركتهما في اجتماع للناتو في 4 و5 ديسمبر في العاصمة البريطانية لندن.

وكان أردوغان قال خلال خطاب ألقاه الثلاثاء، أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم بالعاصمة أنقرة، إنه "سيقرر زيارته إلى واشنطن بعد اتصال هاتفي مرتقب مع ترامب".

وتابع أردوغان: "سأجري اتصالا هاتفيا مع ترامب وسأتخذ قراري بشأن زيارتي إلى الولايات المتحدة بعده".

وانتقد الرئيس التركي، استمرار القوات الأمريكية بتسيير دوريات مع الوحدات الكردية المسلحة في شمال سوريا، قائلا: "كيف سنفسر قيام واشنطن بدوريات مع تنظيمات إرهابية؟ هذا لم يكن واردا في تفاهمنا".

وكان مسؤولون أتراك رجحوا قبل أيام، إلغاء أردوغان زيارته إلى واشنطن، احتجاجا على سعي مجلس النواب الأمريكي فرض عقوبات على بلاده، وإجراء تصويت للاعتراف بما يسمى "إبادة الأرمن"، في إشارة إلى أحداث جرت قبل قرن من الزمن، إبان الدولة العثمانية.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "صباح" التركية أن المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري سيصل إلى أنقرة الجمعة، في زيارة حاسمة، لإجراء محادثات مع وزارتي الخارجية والدفاع التركية,وفق كالات .

وأوضحت الصحيفة التركية أنه من المقرر أن يلتقي المسؤول الأمريكي وزيري الخارجية مولوود تشاووش أوغلو والدفاع خلوصي أكار السبت المقبل.



عون: الحوار وحده هو الطريق لحل الأزمات في #لبنان