فريق الاعتماد الدولي الأمريكي (ABET) يزور "علوم الأردنية"

تم نشره الخميس 07 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 11:34 صباحاً
فريق الاعتماد الدولي الأمريكي (ABET) يزور "علوم الأردنية"
فريق الاعتماد الدولي الأمريكي (ABET

المدينة نيوز:- زار فريق الاعتماد الدولي الأمريكي (ABET) كلية العلوم في الجامعة الأردنية لتقييم قسمي الكيمياء والعلوم الحياتية تمهيا لمنحهما الاعتمادية الدولية.

وقال عميد كلية العلوم الدكتور فؤاد كتانة إن كلية العلوم وضعت موضوع الاعتماد على سلم أولوياتها لتطوير ورفع جودة التعليم في الكلية، لذا جاءت هذه الزيارة الثانية لفريق (ANSAC) التابع لمؤسسة الاعتماد الدولي (ABET)الأمريكي، استكمالا لخطة الكلية في حصول جميع أقسامها على الاعتمادية الدولية.

وأضاف أن الزيارة الأولى للكلية كانت العام الماضي في مثل هذا الشهر لإعتماد برنامجي الفيزياء والجيولوجيا البيئية والتطبيقية، حيث تم وبجهود الكادر التدريسي والإداري حصول هذين القسمين على الاعتمادية الدولية ولمدة ستة سنوات وهي المدة الأقصى حتى عام 2025، وكان هذا إنجازا نوعيا للكلية.

وأشار كتانة أن زيارة الفريق التي استمرت ثلاثة أيام لقسمي الكيمياء والعلوم الحياتية تخللها جولات في مرافق القسمين، للاطلاع على طبيعة سير العملية التدريسية في القاعات والمختبرات التدريسية والبحثية والتجهيزات، والالتقاء مع أعضاء الهيئة التدريسية وعدد من الطلبة، إضافة إلى مراجعة الخطط الدراسية ومدى تحقيق الطلبة والخريجين لمخرجات التعلم الموضوعة من قبل الأقسام.

بدوره أوضح مساعد العميد لشؤون الجودة والتطوير الدكتور منصور المطارنه أن فريق الاعتمادية ضمّ ثلاثة أساتذة متخصصين بهذه البرامج اطلعوا على مرافق القسمين المساندة والبحثية والتعليمية والإدارية، وتمّ مناقشة محتوى المواد التدريسية وخطط البرامج ومخرجات التعليم للمواد بشكل عام، إضافة إلى ملفات أخرى ذات علاقة بالعملية التدريسية كالإرشاد الأكاديمي والمشاريع العمليّة للطلبة.

وتخلل الزيارة جولة على عدد من مرافق الجامعة ذات الاتصال المباشر مع الكليات والطلبة كالمكتبة وعمادة شؤون الطلبة ووحدة القبول والتسجيل، واظهروا الخدمات الكبيرة التي تبذل من قبل الجامعة لطلبتها بشكل عام، وأبدى الوفد إعجابا كبيرا بمقدار وجودة الخدمات المختلفة المتوفرة للطلبة.

وبين كتانة إلى أن ملاحظات اللجنة المبدئية كانت مرضية بفضل تبني الكلية لتوجيهات إدارة الجامعة منذ منذ ثلاثة أعوام بتحقيق شروط الاعتماد والذي سينعكس إيجابا على مستوى الطلبة ومستوى التعليم بشكل عام، منوها بأن الكلية ستعمل جاهدة على وضع خطة عمل وحلول للنقاط والتوجيهات التي لفت لها فريق الاعتماد استعدادا للقرار النهائي في الصيف المقبل.

وفي ختام الزيارة إلتقى فريق الاعتماد مع رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة لعرض التقرير الأولي الذي جمعه الفريق عن البرنامجين، بحضور نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية الدكتورة كفاح الجمعاني، وعميد الكلية الاستاذ الدكتور فؤاد كتانة، ومساعد العميد لشؤون الجودة والتطوير الدكتور منصور المطارنه، والدكتور رئيس مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور علاء الدين الكيلاني.

وقال الفريق خلال اللقاء إن النتائج ستعلن بشكلها النهائي أواخر شهر آب من العام 2020.

يشار إلى أن هيئة الاعتماد الدولية ABET هي منظمة عالمية غير ربحية تملكها وتديرها أكثر من 35 جمعية علمية ومهنية هندسية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشارك فيها أكثر من 2200 متخصص من ذوي الخبرة الأكاديمية والصناعية.



مواضيع ساخنة اخرى
طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار
الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات
رسمياً ... الأردن لن يسلم  أحلام التميمي رسمياً ... الأردن لن يسلم أحلام التميمي
الصفدي : ابلغنا اسرائيل قبل عام بعدم استخدام الباقورة والغمر  وقت انتهاء الاتفاق الصفدي : ابلغنا اسرائيل قبل عام بعدم استخدام الباقورة والغمر وقت انتهاء الاتفاق
الأردن يرفض طلبا إسرائيليا بالاحتفال بذكرى معاهدة السلام الأردن يرفض طلبا إسرائيليا بالاحتفال بذكرى معاهدة السلام
الرحالة المغربي علّام : الأردن الأفضل من بين البلدان التي زرتها الرحالة المغربي علّام : الأردن الأفضل من بين البلدان التي زرتها
صحيفة كندية  : الأردن يستعيد الأراضي التي استخدمها الإسرائيليون بموجب معاهدة السلام صحيفة كندية : الأردن يستعيد الأراضي التي استخدمها الإسرائيليون بموجب معاهدة السلام
اغلاق للمسرب القادم من صافوط باتجاه دوار صويلح لمدة ثلاثة أسابيع اغلاق للمسرب القادم من صافوط باتجاه دوار صويلح لمدة ثلاثة أسابيع
عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة " عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة "
مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي
الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم
الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر
الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب
الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة
بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر
معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا