"راصد" يطلق نتائج دراسة تحليلية على التعديل الوزاري الاخير

تم نشره الخميس 07 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 07:39 مساءً
"راصد" يطلق نتائج دراسة تحليلية على التعديل الوزاري الاخير
مبنى رئاسة الوزراء

المدينة نيوز :-  اظهرت نتائج دراسة تحليلية اجراها فريق برنامج راصد لمراقبة الأداء الحكومي على تشكيلة حكومة الدكتور عمر الرزاز بعد تعديلها الرابع والتي ضمّت 28 وزيراً ووزيرة (4 سيدات) بينهم 9 ينضمون لحكومة الرزاز لأول مرة، ارتفاع العدد الاجمالي للوزراء منذ تشكيل الحكومة قبل 511 يوما الى 52 وزيرا ووزيرة منهم 27 وزيرا حملوا لقب "وزير" لأول مرة.
وبينت الدراسة انه عند تحليل البيانات الخاصة بالوزارات والتعديلات التي أجريت، فقد نتج عنها أن وزيرا واحدا دخل حكومة الرزاز في التعديل الأول وخرج منها في التعديل الثالث، فيما وزير واحد دخل الحكومة في التعديل الأول وخرج منها في التعديل الرابع، ووزير اخر دخل الحكومة في التعديل الثاني وخرج في التعديل الرابع .
واوضحت ان عدد الوزارات التي تناوب عليها أكثر من وزير وصل إلى 17 وزارة، اكثرها كانت وزارة التعليم العالي والتي تناوب عليها 4 وزراء خلال عمر الحكومة (511 يوماً) بمعدل 4 أشهر لكل وزير، 6 وزارات تناوب على كل منها 3 وزراء خلال 511 يوما بمعدل خمسة شهور ونصف لكل وزير، و 10 وزارات تناوب على كل منها وزيران خلال 511 يوم بمعدل ثمانية أشهر ونصف لكل وزير منذ تشكيل الحكومة، فيما تنقل وزيران في أكثر من وزارة فانتقلت الوزيرة مجد شويكة بين 3 وزارات خلال 4 تعديلات فيما تسلم الوزير محمد العسعس وزارتين في تعديلين.
وحول الدمج والفصل، اظهرت الدراسة ان تشكيل الحكومة اشتمل على دمج وزارتي البلديات والنقل حين شكل الرزاز حكومته، ثم عمل بتعديله الأول على فصلهما وتسليمهما لوزيرين مختلفين، وفي ذات التعديل تم دمج وزارتي الثقافة والشباب ليتسلمها وزير واحد، وكذلك وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزارتي الزراعة والبيئة، قبل أن يعاد فصلهما في التعديل الرابع، لتعاد كل حقيبة إلى وزير.
وعلى مستوى معدل بقاء الوزير في حكومة الرزاز، بينت نتائج التحليل أن 343 يوما من أصل 511 يوما كان معدل بقاء الوزير في الحكومة، فيما لم يختلف كثيراً معدل أعمار الفريق الحكومي منذ تشكيلته الأولى في 14 حزيران 2018 وظل يراوح المتوسط العمري في الوحدة 55-56 عاماً رغم التغييرات التي جرت على الحكومة خلال كل هذه المدة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة " عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة "
مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي
الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم
الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر
الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب
الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة
بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر
معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا
أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار
عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا
نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي  .. فيديو نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي .. فيديو
وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد
الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز
تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين
مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام
" الغذاء والدواء "  توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه " الغذاء والدواء " توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه