جرش : دورة تدريبية حول العنف المبني على النوع الاجتماعي

تم نشره السبت 09 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 09:13 مساءً
جرش : دورة تدريبية حول العنف المبني على النوع الاجتماعي
تعبيرية حول العنف

المدينة نيوز :- نظم معهد العناية بصحة الاسرة في مؤسسة الملك الحسين وبالتعاون مع وحدة تمكين المراة في بلدية جرش اليوم السبت، دورة تدريبية عن العنف المبني على النوع الاجتماعي وحماية الطفل واليات التدخل النفسي والطبي للاغتصاب، لعدد من ابناء المجتمع المحلي في المحافظة.
واشارت رئيسة لجنة المرأة في مجلس محافظة جرش هند الشروقي الى دور اللجنة التي اخذت على عاتقها منذ تاسيسها الارتقاء بالعمل النسوي كرديف للرجل، وخصوصا ان المرأة لها الدور الهام في بناء السلام الاجتماعي، مبينة ان العنف القائم على النوع الاجتماعي يشمل كل فعل مؤذ ضد ارادة الشخص، ويعتمد على الفوارق المحددة اجتماعيا بين الذكور والاناث .
وبينت ان نبذ العنف لا يتم الا من خلال خلق وعي ثقافي لدى كافة الشرائح في المجتمع، وتشديد العقوبات على كل من تسول له نفسه ارتكاب العنف بكافة صوره، مثمنة جهود معهد العناية بصحة الاسرة على اقامة مثل هذه الدورات التدريبية القيمة والتي نسعى ان تكون مخرجاتها توفر نواة لانشطة حقيقية لتعزيز سبل نبذ العنف والنهوض بواقع المرأة في الاردن.
وقدمت المدربة آيات ختاتنه شرحا عن المفاهيم الاساسية الخاصة بحماية الطفل والعنف المبني على النوع الاجتماعي ورفع الوعي المجتمعي بأهمية مناهضة أشكال التمييز والعنف القائم على النوع الاجتماعي وتحقيق العدالة الاجتماعية وتمكين المرأة إضافة إلى تعزيز وترسيخ ثقافة ومباديء حقوقها وحمايتها وادماجها ضمن المنظومة الحقوقية والقانونية المتكاملة.
كما اشار الدكتور مهند فرعون من معهد العناية بصحة الاسرة الى بروتوكولات استقبال حالات الناجين من الاعتداء الجنسي ودور الكادر الطبي والنفسي في استقبالهم والتدخلات الطبية والنفسية المتبعه وخطوات اجراء التقييم الاولي والفحص الطبي والتوثيق وجمع الادلة .
وفي نهاية الدورة سلمت الشروقي الشهادات للمشاركين.
--(بترا)