ابتلاع سوريا على الهواء بغطاء من النظام

تم نشره الأحد 10 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 12:06 صباحاً
ابتلاع سوريا على الهواء بغطاء من النظام
د. فطين البداد

حيثما يحل وجود " شكلي " للنظام السوري في اي بقعة من سوريا المحطمة ، فإن هذا يعني ان وجودا روسيا وايرانيا حل في المكان ، إما على شكل قواعد جديدة ، وإما ضمن سياق استراتيجي يتخذ شكلا ما .

وأيا كان الأمر ، فإن النظام الذي يتخذ مواقفه السياسية بناء على اوامر هذين البلدين  ، من اجل تغطية وجودهما " القانوني " وبالتالي ايجاد مسوغ لإبقائه حيا ،  رأيناه يشن وحليفاه حملة شعواء على المدنيين في ادلب وما حولها ، بدعوى " اعادتها الى  حضن الوطن " كما يقول الاعلام ،  مع ان هذا " الحضن " شهد آلاف الموبقات بشتى اصنافها  .

فإذا استذكرنا تصريح ترامب   الذي اطلقه في العشرين من آذار الفائت حينما اعلن  أنه بصدد اخراج القوات الامريكية من سوريا ، فإننا ومنذ ذلك التاريخ  نقف على العديد من التصريحات المتناقضة بهذا الصدد   كان آخرها ما اعلنه وزير الدفاع الامريكي بتاريخ 13 - 10 - 2019 حينما نسف كل تغريدات ترامب مؤكدا  بأن الولايات المتحدة ستبقي قواتها في هذا البلد ، والمفارقة أن هذا هو ما يحدث الآن ،  بل إن ما كشفته مصادر  مطلعة  هو ادهى من كل ذلك واخطر ، حينما اكدت انه وبعد التقصي  وجدت بأن الامريكان  يوسعون نفوذهم في المنطقة بعكس ما يعلنون ، وبأن المساحة التي يسيطرون عليها في سوريا  زادت  بمقدار الثلث منذ الاعلان الاول عن اعادة الانتشار الامريكي .

فبينما كانت وكالات الانباء تنقل مشاهد لقوات امريكية تخرج من سوريا باتجاه العراق ، قالت المعلومات المنسوبة لمصادر استخبارية منشورة  بأن الرقابة العسكرية  منعت  تصوير قوات اخرى قادمة من العراق باتجاه سوريا ، وهو ما تحدث عنه الروس في حينه عن انهم لم يلحظوا اي انسحاب امريكي ، ليتبين بأن هذه القوات القادمة من العراق كانت تتجه الى شمال شرق سوريا ، والى الجنوب ، ومن مهماتها بناء  قواعد جوية جديدة بعد سيطرتها على حقول النفط والغاز  .

 يتبين من كل ذلك ، بأن محاولة النظام اشعال جبهة ادلب ليس سوى رد روسي على التحرك الامريكي في الشمال ، والذي لم يتغير لا بعدده ولا بعدته ، وهدفه زيادة تواجد الجنود الروس  في نفس مناطق النفوذ الامريكي ، ما يوحي بتفاهم ضمني بين القوتين على تقاسم الكعكة ، وهو ما يغضب الايرانيين المنشغلين بمشاكلهم الاقتصادية والسياسية في كل من لبنان والعراق ، بعد أن لوحظ مؤخرا ارتخاء اليد الايرانية عن الامساك بتلابيب اللعبة في هذين البلدين  .

 هي لعبة للكبار فقط  ، ويكفيها " وقاحة " و " بجاحة "  ان يعلن الرئيس الامريكي  بأنه سيحتل منابع النفط والغاز السوري من اجل حصول امريكا على حصتها ، وأيضا من اجل الاتفاق على الاكراد  .. هكذا عينك عينك وعبر وسائل الاعلام وفي بث مباشر ، في الوقت الذي تقول فيه المعطيات الميدانية بأن الروس لن يكتفوا بقاعدتي حميميم وطرطوس ، وبإن قواعد روسية اضافية  قيد الإنشاء ، دون ان ننسى القاعدة البحرية الايرانية على المتوسط .

 هكذا اصبحت سوريا : ارضا مشاعا  يتم تقاسمها وابتلاعها بغطاء من النظام ،  بعد أن اصبح العالم تجاه هذا البلد العربي المحتل  ،   فاقدا للاخلاق والمنطق والانسانية  !.

جى بي سي نيوز - الاحد 10-11-2019



مواضيع ساخنة اخرى
مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء مصرع عائلة فلسطينية كاملة اثر حادث سير في الزرقاء
إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد إكتشاف مغارة جيرية في محافظة إربد
توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل توقف استقبال الزوار لمنطقتي الغمر والباقورة لغاية الاثنين المقبل
بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب بالفيديو : الروابدة يتنازلون عن كافة حقوقهم بعد مقتل نجلهم على يد شاب من عشيرة الرجوب
الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة الأردن : أطفال يعتنون ببغاوات وسلاحف نادرة
الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره الزرقاء : توقيف أم بعد ضربها لرضيعها وتصويره
بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء بالفيديو : صحفيون يغادرون مؤتمر فيتال بعد وصفه لاحد الاسئلة بالغباء
السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد السيدة المعنفة في جرش تخرج من المستشفى الاحد
السفير الأردني يعود إلى تل ابيب السفير الأردني يعود إلى تل ابيب
"الغذاء والدواء" تحذر من النقاط  السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة "الغذاء والدواء" تحذر من النقاط السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة
بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة
الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية
العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن
مجلس الوزراء : يمنع  الاستنساخ البشري ..(تفاصيل) مجلس الوزراء : يمنع الاستنساخ البشري ..(تفاصيل)
حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد
تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى