الربضي تؤكد أهمية انشاء منتدى عالمي لمواكبة تكنولوجيا البحوث دون الصوتية

تم نشره الأحد 10 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 12:51 مساءً
الربضي تؤكد أهمية انشاء منتدى عالمي لمواكبة تكنولوجيا البحوث دون الصوتية

المدينة نيوز:-- اكدت نائب رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندسة وجدان الربضي، أهمية إنشاء منتدى دولي لمواكبة التطورات في مجال البحوث دون الصوتية ورصدها من خلال شبكات اتصالات عالمية وإقليمية.

وقالت الربضي خلال افتتاح ورشة عمل "تكنولوجيا الاشعة تحت الحمراء"، مندوبة عن وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، اليوم الاحد، ان الورشة تناقش اخر المستجدات العلمية في مجال شبكات الاتصالات ونظم القياس الخاصة بها ومعالجة البيانات والتطبيقات العلمية.
وبينت خلال الورشة أهمية التعاون القائم بين منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، لإنجاح تمرين التفتيش الموقعي الميداني الذي عقد في الأردن في شهر تشرين الثاني 2014، مشيدة بالتعاون القائم مع المنظمة الأممية واختيارها للأردن للقيام بالعديد من انشطتها المهمة.
من جانبه قال رئيس قسم مرصد الزلازل الأردني الدكتور محمود القريوتي، ان موضوع الورشة يطرح لأول مرة في الأردن مستعرضا مجالات التعاون بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية ومنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية.
واكد ممثلا منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية باتريك مايلي، وجوليان مارتي، في الافتتاح أهمية التعاون بين المنظمة والأردن، وقالا ان احد ثماره هو انعقاد هذه الورشة.
وتناقش الورشة التي نظمتها منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، والتي بدأت اليوم في مدينة العقبة وتختتم الخميس المقبل، دراسات وتسجيلات الموجات تحت الصوتية وتطبيقاتها وإمكانية نشر محطات متنقلة او ثابتة لرصد هذه الموجات التي تحدث على سطح الأرض وفي باطنه والناجمة عن مصادر طبيعية او بشرية مستقبلا في الأردن وذلك بالتعاون مع منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية.
وتأتي الورشة التي تعقد بمشاركة نحو 100 خبير من مختلف دول العالم في اطار تمرين التفتيش الموقعي الميداني الذي استضافه الأردن في منطقة البحر الميت عام 2014 بمشاركة 200 خبير عربي ودولي مختصين في مجال منع انتشار الأسلحة النووية.
-- (بترا)