أبرزها ”الديد ليفت“.. 4 تمارين عليك تجنبها بعد سن الخمسين

تم نشره الأحد 10 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 07:29 مساءً
أبرزها ”الديد ليفت“.. 4 تمارين عليك تجنبها بعد سن الخمسين
تعبيرية

المدينة نيوز :- تساعد الرياضة في تعزيز مستوى الطاقة، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، فضلًا عن تحسين أداء الدماغ، وخاصة فيما يتعلق بالذاكرة، حيث يشير الخبراء دائمًا إلى مدى أهمية النشاط البدني وممارسة الرياضة لمختلف الفئات العمرية.

وعلى الرغم من فوائد الرياضة العديدة، من المهم جدًا الأخذ في الاعتبار أنواع التمارين التي نمارسها، وما يناسب عمرنا، فمع تقدم العمر، تضعف العضلات وتصبح العظام هشة وأكثر عرضة للإصابة.

ووفق صحيفة ”تايمز أوف إنديا“، يوصي الخبراء بتجنب أنواع معينة من التمارين بعد بلوغ سن الخمسين، أبرزها:

”الديد ليفت“
تعد تمارين ”الديد ليفت“، المعروفة أيضًا باسم الرفعة المميتة، واحدة من أكثر التمارين شيوعًا، ولكنها تمارين قاسية تحفز معظم عضلات الجسم.

ومع التقدم في السن، يصبح الشخص أكثر عرضة لألم المفاصل والأوجاع، كما تصبح العضلات أكثر ضعفًا، لذا ينصح بتجنب هذا التمرين بعد سن الخمسين، لأن حدوث خطأ واحد أثناء ممارسته يؤدي إلى إصابة في العمود الفقري أو أسفل الظهر.

الكارديو
على الرغم من أن تمارين ”الكارديو“ رائعة للقلب، إلا أنه مع التقدم في السن تصبح عضلات القلب والشرايين أضعف، وممارسة الكارديو بكثافة قد تؤدي إلى إجهاد عضلات القلب، بالإضافة إلى إنتاج هرمون التوتر الـ ”كورتيزول“، والذي يؤدي ارتفاع مستوياته إلى اكتساب مزيد من الوزن.

تمرين الكتف الخلفي
ينصح الخبراء بتجنب هذا التمرين، لأن سحب الأوزان خلف العنق يمكن أن يؤدي إلى آلام شديدة في العنق ويجهد عضلاتها، كما يمكن لهذا التمرين أن يضغط على شرايين العنق، ما قد يؤدي للإصابة بالدوار.

ضغط الأرجل
قد يؤدي تحميل الكثير من الوزن على الأرجل إلى إصابة ركبتيك والعضلات المحيطة بها، وخاصة إذا كنت تعاني من مشاكل متعلقة بالمفاصل أو ما يُعرف بفتق أسفل الظهر، لذا عليك تجنب هذا التمرين بعد سن الخمسين.

وليس عليك التخلي عن الرياضة تمامًا، فجنبًا إلى جنب مع تجنب ما ذُكر أعلاه من تمارين، يُنصح بمتابعة روتين رياضي يركز على تمارين التوازن بالإضافة إلى تمارين منخفضة التأثير تشمل: الركض والمشي وركوب الدراجات، كما يوصى بالتركيز على تمارين التنفس أيضًا، حيث يواجه الكثير من كبار السن صعوبة في التنفس.



مواضيع ساخنة اخرى
خبراء : انخفاض معدلات الانجاب في الاردن بسبب الاوضاع الاقتصادية خبراء : انخفاض معدلات الانجاب في الاردن بسبب الاوضاع الاقتصادية
جواز سفر أردني لمعاذ عمارنة .. صورة جواز سفر أردني لمعاذ عمارنة .. صورة
الرزاز يوعز بتنفيذ التوجيهات الملكية بمتابعة الحالة الصحية للعمارنة الرزاز يوعز بتنفيذ التوجيهات الملكية بمتابعة الحالة الصحية للعمارنة
اهالي اربد يسمعون دوي انفجارات سوريا اهالي اربد يسمعون دوي انفجارات سوريا
نتنياهو يعطي "الضوء الأخضر" لبدء إجراءات ضم غور الأردن نتنياهو يعطي "الضوء الأخضر" لبدء إجراءات ضم غور الأردن
545 ألف برميل نفط واردات الأردن من العراق في 70 يوما 545 ألف برميل نفط واردات الأردن من العراق في 70 يوما
أكثر من 20 سنة .. أردني يتعرض للضرب من زوجته ويرفض الطلاق خوفا على اطفاله أكثر من 20 سنة .. أردني يتعرض للضرب من زوجته ويرفض الطلاق خوفا على اطفاله
شروع بالقتل وايذاء ... اصابة مطلوب بادر باطلاق النار على قوة امنية خلال القبض عليه شروع بالقتل وايذاء ... اصابة مطلوب بادر باطلاق النار على قوة امنية خلال القبض عليه
اسحاقات تعرض اجراءات الاردن لحماية النساء على الناتو اسحاقات تعرض اجراءات الاردن لحماية النساء على الناتو
الخارجية:  قضية المتسلل الإسرائيلي أمام القضاء الخارجية: قضية المتسلل الإسرائيلي أمام القضاء
" الأمن العام " : طائرات مسيرة لمراقبة حركة السير " الأمن العام " : طائرات مسيرة لمراقبة حركة السير
براءة 4 من كبار موظفي وزارة الزراعة بقضية غزلان محمية دبين براءة 4 من كبار موظفي وزارة الزراعة بقضية غزلان محمية دبين
بالصور : ميسي في الأردن لأول مرة بالصور : ميسي في الأردن لأول مرة
الأردن : جرح قطعي عميق ... رجل يضرب زوجته بلوح زجاجي بسبب دينار الأردن : جرح قطعي عميق ... رجل يضرب زوجته بلوح زجاجي بسبب دينار
الجيطان: الاردن يسعى لزيادة صادراته للسوق الفلسطينية الجيطان: الاردن يسعى لزيادة صادراته للسوق الفلسطينية
السيدة التي طعنها زوجها في القويسمة تتنازل عن حقها السيدة التي طعنها زوجها في القويسمة تتنازل عن حقها