تطبيق لوحة مفاتيح أندرويد يخدع 40 مليون ضحية

تم نشره الأحد 10 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 10:45 مساءً
تطبيق لوحة مفاتيح أندرويد يخدع 40 مليون ضحية
تعبيرية

المدينة نيوز :- حذر باحثون من أن تطبيق Ai.type ما يزال موجودًا على ملايين أجهزة أندرويد وما يزال متاحًا من متاجر أندرويد الأخرى، وأوضحوا ضرورة حذف تطبيق لوحة مفاتيح أندرويد الشهير، والذي يجري – بمجرد تنزيله – عمليات شراء غير مصرح بها للمحتوى الرقمي المتميز.

وقالت جوجل: إنها أزالت التطبيق من متجرها المسمى جوجل بلاي Google Play في يونيو الماضي، لكن الباحثين يقولون: إنه تم تنزيله على 40 مليون هاتف على الأقل في جميع أنحاء العالم، وبالتالي ما يزال يمثل تهديدًا.

ويسمح التطبيق، Ai.type، للمستخدمين بتخصيص لوحة المفاتيح باستخدام العديد من الخطوط والرموز التعبيرية، وقد تم تطويره بواسطة شركة Ai.type Ltd الإسرائيلية، وذلك وفقًا للباحثين في شركة تكنولوجيا الهواتف المحمولة Upstream.

وأوضح الباحثون أن التطبيق يقدم طلبات مشبوهة لشراء خدمات رقمية متميزة في الخلفية بمجرد تنزيله، بحيث لا يدرك المستخدمون هذا النشاط.

واكتشفت شركة تكنولوجيا الهواتف المحمولة 14 مليون طلب معاملة من 110 آلاف جهاز أندرويد فريد يوجد عليه لوحة المفاتيح Ai.type، وفي حال عدم اكتشاف هذه المعاملات وحظرها، فقد يكلف التطبيق ضحاياه مبالغ تصل إلى 18 مليون دولار.

وقال باحثو Upstream: يقدم التطبيق ملايين الإعلانات غير المرئية والنقرات المزيفة، بينما يقدم بيانات مستخدم أصلية حول المشاهدات الحقيقية والنقرات والمشتريات إلى شبكات الإعلانات.

وأضافوا “ينفذ Ai.type بعض أنشطته الخفية تحت هويات أخرى، بما في ذلك إخفاء نفسه والعمل بشكل مزيف كتطبيق شائع، مثل ساوند كلاود Soundcloud، وتضمنت حيل التطبيق أيضًا زيادة في النشاط المشبوه بمجرد إزالته من متجر جوجل بلاي”.

وأكد متحدث باسم جوجل أن التطبيق قد تمت إزالته من متجر جوجل بلاي، لكنه ما يزال متاحًا في متجر تطبيقات آبل، وقال متحدث باسم شركة آبل: إن الشركة تفحص حاليًا هذا التطبيق.

وارتفع النشاط المشبوه المرتبط بالتطبيق بعد فترة وجيزة من إزالته من متجر جوجل بلاي، وتم تسجيل النشاط المشبوه في 13 دولة، لكنه كان مرتفعًا بشكل خاص في مصر؛ والبرازيل.

وقال الباحثون فيما يتعلق بكيفية استخدام معلومات الدفع الخاصة بالضحايا: يتم تحصيل قيمة هذه الخدمات الرقمية عن طريق الفواتير المباشرة لشركة الاتصالات، دون الحاجة للوصول إلى أي رقم حساب بنكي وفق الشروق .

وتشكل الرسائل النصية القصيرة المرسلة إلى جهاز الضحية للتحقق والتأكد من الاشتراك ناقوس الخطر الوحيد الذي ينبه المستخدمين.

وبالإضافة إلى الاشتراكات، فإن التطبيق يتطلب عددًا كبيرًا من الأذونات المصنفة على أنه خطيرة، بما في ذلك أذونات الوصول إلى الرسائل النصية والصور ومقاطع الفيديو وبيانات جهات الاتصال والتخزين على الجهاز.



مواضيع ساخنة اخرى
خبراء : انخفاض معدلات الانجاب في الاردن بسبب الاوضاع الاقتصادية خبراء : انخفاض معدلات الانجاب في الاردن بسبب الاوضاع الاقتصادية
جواز سفر أردني لمعاذ عمارنة .. صورة جواز سفر أردني لمعاذ عمارنة .. صورة
الرزاز يوعز بتنفيذ التوجيهات الملكية بمتابعة الحالة الصحية للعمارنة الرزاز يوعز بتنفيذ التوجيهات الملكية بمتابعة الحالة الصحية للعمارنة
اهالي اربد يسمعون دوي انفجارات سوريا اهالي اربد يسمعون دوي انفجارات سوريا
نتنياهو يعطي "الضوء الأخضر" لبدء إجراءات ضم غور الأردن نتنياهو يعطي "الضوء الأخضر" لبدء إجراءات ضم غور الأردن
545 ألف برميل نفط واردات الأردن من العراق في 70 يوما 545 ألف برميل نفط واردات الأردن من العراق في 70 يوما
أكثر من 20 سنة .. أردني يتعرض للضرب من زوجته ويرفض الطلاق خوفا على اطفاله أكثر من 20 سنة .. أردني يتعرض للضرب من زوجته ويرفض الطلاق خوفا على اطفاله
شروع بالقتل وايذاء ... اصابة مطلوب بادر باطلاق النار على قوة امنية خلال القبض عليه شروع بالقتل وايذاء ... اصابة مطلوب بادر باطلاق النار على قوة امنية خلال القبض عليه
اسحاقات تعرض اجراءات الاردن لحماية النساء على الناتو اسحاقات تعرض اجراءات الاردن لحماية النساء على الناتو
الخارجية:  قضية المتسلل الإسرائيلي أمام القضاء الخارجية: قضية المتسلل الإسرائيلي أمام القضاء
" الأمن العام " : طائرات مسيرة لمراقبة حركة السير " الأمن العام " : طائرات مسيرة لمراقبة حركة السير
براءة 4 من كبار موظفي وزارة الزراعة بقضية غزلان محمية دبين براءة 4 من كبار موظفي وزارة الزراعة بقضية غزلان محمية دبين
بالصور : ميسي في الأردن لأول مرة بالصور : ميسي في الأردن لأول مرة
الأردن : جرح قطعي عميق ... رجل يضرب زوجته بلوح زجاجي بسبب دينار الأردن : جرح قطعي عميق ... رجل يضرب زوجته بلوح زجاجي بسبب دينار
الجيطان: الاردن يسعى لزيادة صادراته للسوق الفلسطينية الجيطان: الاردن يسعى لزيادة صادراته للسوق الفلسطينية
السيدة التي طعنها زوجها في القويسمة تتنازل عن حقها السيدة التي طعنها زوجها في القويسمة تتنازل عن حقها