بيعُ كمأةٍ بيضاءَ بسعر 132 ألف دولار في مزاد ألبا التقليديّ!

تم نشره الثلاثاء 12 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 11:03 صباحاً
بيعُ كمأةٍ بيضاءَ بسعر 132 ألف دولار في مزاد ألبا التقليديّ!
كمأة

المدينة نيوز :-  بِيعت كمأة يزيد وزنها عن كيلوغرام بقليل، بسعر 120 ألف يورو أي حوالى 120 يورو للغرام الواحد، الأحد خلال المزاد العلنيّ العالميّ العشرين الذي ينظّم في ألبا قرب تورينو. ويقيم الشاري الذي لم تكشف هويته في هونغ كونغ.

وسعر هذه الكمأة الاستثنائيّة لا يعكس سعر السّوق الذي يدور حول 375 يورو للمئة الغرام في ألبا، التي تعتبر سوقها مرجعًا وطنيًا على ما تفيد منظّمة "كولديريتي" الزراعيّة الرئيسيّة في إيطاليا.

ومنذ 88 عامًا تستضيف ألبا الواقعة في منطقة بييمونتي سنويًا وعلى مدى شهرين معرضًا كبيرًا للكمأة يجرى خلاله المزاد العلنيّ هذا. وكمأة ألبا البيضاء التي تقطف بين 21 أيلول/سبتمبر و31 كانون الثاني/يناير، مشهورة جدًا.

 

وجمع المزاد الذي يذهب ريعه لجمعيّات خيريّة 420 ألف يورو. وستوزّع هذه الأرباح على مؤسّسة "ماذرز تشويس" في هونغ كونغ التي تساعد الأطفال الأيتام والأمّهات الشّابات اللواتي يواجهنَ صعوبات ومركز دميتري روغاتشيف في موسكو المتخصّص في أبحاث سرطانات الأطفال.

وقالت "كولديريتي" في بيان "سعر الكمأة البيضاء ارتفع بنسبة 50 % في غضون شهر، منتقلاً من 250 يورو إلى 375 يورو للمئة غرام" بين مطلع تشرين الأول/أكتوبر ومطلع تشرين الثاني/نوفمبر.

وأوضحت المنظّمة "إلا أنّ هذه الأسعار ليست الأعلى في السّنوات الأخيرة فقد كان السّعر 500 يورو في 2012 و450 يورو في 2017".

وتنمو الكمأة البيضاء في التّربة التي ينبغي أنْ تبقى باردة ورطبة في مرحلة الإنبات، ومرحلة النّضوج على حدّ سواء.

 

وتحوي الكمأة التي تنمو تحت الأرض نسبة عالية من المياه والمعادن التي تمتصّها التّربة بفضل جذور الشّجرة التي تعيش بتناغم معها. وهي تنمو قرب جذور الصّنوبر والسّنديان الأخضر والسّنديان الفلينيّ.

وتنتشر في إيطاليا خصوصًا في بييمونتي وماركا وتوسكانة وأومبريا (في شمال البلاد ووسطها) فضلاً عن لاتيوم وكالبريا جنوبًا.

وتفيد "كولديريتي" بوجود أكثر من مئة ألف قاطف رسميّ للكمأة البيضاء لتزويد المتاجر والمطاعم والشّركات، فيما يبلغ رقم الأعمال حوالى 500 مليون يورو من مُنتجات طازجة ومحفوظة ومحوّلة.