أمسية في الزرقاء عن تمكين المرأة في المجتمع

تم نشره الثلاثاء 12 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 11:06 صباحاً
أمسية في الزرقاء عن تمكين المرأة في المجتمع
تعبيرية حول تمكين المرأة

المدينة نيوز:- نظم مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء، مساء أمس، أمسية بعنوان "تمكين المرأة في المجتمع"، شارك فيها مقررة لجان تجمع المرأة حياة الزواهرة والرئيسة السابقة للجمعية النسائية للمحافظة على التراث الناشطة سعاد الحباشنة .
وقالت الزواهرة إنه يتوجب على من يعمل في العمل العام ان يتوفر لديه الحب والرغبة والهدف الواضح، مشيرة إلى أن الجمعيات الخيرية في المجتمع تلعب دوراً مكملاً للحكومة في سياق رفع كفاءة المرأة وتمكينها.
ولفتت الى اهمية تمكين المرأة من خلال البرامج التي يتم إعدادها من قبل الجهات المعنية، سواء أكانت برامج سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، مشيرة إلى الدور الكبير الذي قامت به المرأة من خلال الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني للتوعية بقانون الانتخاب، الذي انعكس بشكل إيجابي على زيادة مشاركة المرأة وتمثيلها في المجالس البلدية.
من جهتها، تطرقت الحباشنة إلى الهدف من تمكين المرأة وإدماجها في صلب عملية التنمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، مشيرة إلى ان ذلك يؤدي إلى تحسين أوضاع النساء وأسرهن بشكل عام.
واضافت ان تمكين المرأة في مكافحه الفقر والبطالة يقتضي بناء قدراتها لمساعدتها على امتلاك مهارات القيادة والاتصال والتعليم النوعي الإبداعي، كما يتعين تعزيز الاهتمام ببرامج التدريب لرفع قدرات المرأة وتحفيزها على المشاركة .
وقالت إنها تشجع على تأسيس الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، حيث ينبغي إشراك أكبر قدر ممكن من النساء في صنع السياسات والخطط التنموية، داعية إلى إنشاء صندوق للنساء الفقيرات "ادخار وإقراض" وتطويره بحيث تستفيد منه النساء الأكثر تهميشا في مناطق المملكة كافة.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى