كندا تؤيد دعوى الإبادة الجماعية لمسلمي الروهينجا ضد حكومة ميانمار

تم نشره الثلاثاء 12 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 11:18 صباحاً
كندا تؤيد دعوى الإبادة الجماعية لمسلمي الروهينجا ضد حكومة ميانمار
كندا

المدينة نيوز:- اعلنت كندا تأييدها لدعوى "الإبادة الجماعية"، المقدمة في محكمة العدل الدولية، ضد حكومة ميانمار بسبب طردها القسري لأكثر من 700 ألف من مسلمي الروهينجا.
وأكدت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند للإعلام الكندي، اليوم أن هذه الخطوة ستعزز المساءلة عن جريمة الإبادة الجماعية التي تشمل القتل الجماعي والتمييز المنهجي وخطاب الكراهية والعنف الجنسي، مشيرة إلى أن كندا وبنجلاديش ونيجيريا وتركيا وفرنسا أكدوا على أن ميانمار ارتكبت إبادة جماعية ضد الروهينجا.
وكانت دولة غامبيا قد رفعت أمس الاثنين، دعوى ضد حكومة ميانمار أمام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، تتهمها بارتكاب إبادة جماعية، على خلفية قمع أقلية الروهينجا المسلمة في البلد الواقع في جنوب شرق آسيا، وفق ما أعلنت الحكومة الغامبية.
وأكدت غامبيا أنها رفعت الدعوى على ميانمار أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي باسم منظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة.
وقالت فريلاند، إن كندا ستعمل مع دول أخرى متشابهة في التفكير لوضع حد للإفلات من العقاب بالنسبة للمتهمين بارتكاب أخطر الجرائم بموجب القانون الدولي .
من جانبه قال المبعوث الكندي الخاص لميانمار بوب راي، إن بلاده تدعم قضية الإبادة الجماعية ضد حكومة ميانمار، مشيرا إلى انه كان يعمل وراء الكواليس بشأن هذه القضية من خلال عدة لقاءات من بينها لقاء أجراه مع وزير العدل بغامبيا، والذي تقدمت بلاده بطلب إبادة جماعية ضد ميانمار إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي نيابة عن منظمة التعاون الإسلامي .
وكان راي قد حث بلاده في تقرير أعده عن أوضاع المسلمين في ميانمار العام الماضي للعب دور قيادي في أي محاكمة دولية لمرتكبي العنف في ميانمار، كما أيد مجلس العموم الكندي في أيلول 2018 بالإجماع اقتراحا باعتبار الجرائم ضد مسلمي الروهينجا إبادة جماعية.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق
اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن
رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة " رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة "
الأردن  .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر الأردن .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر
أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج